الأحد، 23 يونيو 2024 05:32 م

كيف استعدت محافظة الجيزة للعام الدراسى الجديد؟.. صيانة 125 مدرسة بتكلفة 347 مليون جنيه.. دخول 28 مدرسة جديدة وتوسعات توفر 699 فصلاً دراسياً.. توفير 2000 مقعد لسد العجز.. وخطة لمنع تكدس الطلاب أول يوم حضور.. صور

كيف استعدت محافظة الجيزة للعام الدراسى الجديد؟.. صيانة 125 مدرسة بتكلفة 347 مليون جنيه.. دخول 28 مدرسة جديدة وتوسعات توفر 699 فصلاً دراسياً.. توفير 2000 مقعد لسد العجز.. وخطة لمنع تكدس الطلاب أول يوم حضور.. صور منشأة تعليمية
الإثنين، 18 سبتمبر 2023 07:00 م
كتبت مرام محمد

رفعت محافظة الجيزة استعداداتها القصوى لاستقبال العام الدراسى الجديد 2023/2024، المقرر انطلاقه 30 سبتمبر الجاري بالمدارس الرسمية والرسمية للغات، وذلك بتأهيل وتطوير المنشآت التعليمية وتوفير كل الإمكانيات بها حتى تكون على أعلى مستوى من الجاهزية والاستعداد لتحقيق عام دراسي جديد منتظم وآمن.

 

ومن جانبه، أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً ‏للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين في جميع القطاعات خاصة بقطاع التعليم، ‏من خلال إنشاء وإقامة مدارس جديدة وتطوير وتوسعة وإجراء الصيانات اللازمة للمدارس القائمة بالفعل بالتنسيق مع ‏الهيئة العامة للأبنية التعليمية لتقليل الكثافات بالفصول وإتاحة الخدمة التعليمية بكافة القطاعات بالمحافظة من قرى ومراكز وأحياء وتجمعات عمرانية مع تهيئة الأجواء المناسبة لتقديم تعليم جيد للطلاب.

 
125 مشروع صيانة بتكلفة 347 مليون جنيه
أشار محافظ الجيزة إلى أنه تم الانتهاء من 114 مشروع صيانة شامل للمدارس بتكلفة تصل إلى 301 مليون و500 ألف جنيه، منوها إلى أنه جارٍ العمل في 11 مشروع صيانة متكاملة أخرى لمدارس بتكلفة تصل إلى 46 مليون جنيه من المقرر الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي ليصل إجمالي مشروعات الصيانة إلى 125 مشروع صيانة بتكلفة إجمالية 347 مليون جنيه.
 
28 مدرسة جديدة وتوسعات توفر 699 فصلاً دراسياً
قال اللواء أحمد راشد إن المحافظة تستقبل العام الدراسي الجديد بدخول 28 مدرسة جديدة وتوسعات للخدمة، مشيرا إلى أن الأعمال الإنشائية للمدارس تبلغ تكلفتها 362 مليون جنيه وتساهم فى توفير 699 فصلاً دراسياً، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للأبنية التعليمية.
 
وأضاف المحافظ أنه سيتم دخول 11 مدرسة إنشاء جديد للخدمة بتكلفة 222 مليونا و600 ألف جنيه بإجمالى 367 فصلا دراسياً و9 مدارس توسعات وتعلية سيتم دخولها الخدمة بتكلفة 65 مليون جنيه بإجمالي 207 فصول دراسية، بالإضافة إلى 6 مدارس إحلال جزئي وصيانة شاملة بتكلفة 58 مليون جنيه بإجمالي 123 فصلا دراسيا.
 
وأشار "راشد"، إلى أن المدارس المقرر دخولها الخدمة تقع بقرى مراكز العياط ومنشأة القناطر وأوسيم والبدرشين وكرداسة ومدينة أكتوبر وأحياء الدقي وبولاق الدكرور وجنوب، وذلك فى إطار سعى الدولة نحو رفع كفاءة المنظومة التعلمية.
 
فصول دراسية جديدة تساهم في تفتيت الكثافات الطلابية
قال المحافظ إن المدارس ستساهم فى تقليل الكثافات الطلابية بالفصول، مؤكداً حرص المحافظة الدائم على التعاون مع الجهات المعنية بالدولة والمجتمع المدنى لتوفير أراضى لبناء مدارس جديدة عليها لمواجهة الكثافة العالية داخل الفصول إضافة إلى مساهمة المجتمع المدنى فى بناء وتجهيز المدارس، مشدداً على رئيس هيئة الأبنية التعليمية بالتأكد من توصيل المرافق للمدارس وتجهيزها بالأثاث اللازم قبل البدء فى العام الدراسى الجديد.
 
وأكد المحافظ تنفيذ كافة التجهيزات التي تكفل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب والتأكيد على تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب لمنع التزاحم والتواجد المستمر للزائرة الصحية بالمدارس، مؤكداً على توفير المناخ الملائم للطلاب وتنفيذ جميع أعمال الصيانة والإصلاحات بكافة المدارس من دورات للمياه والنوافذ والإنارة والأسوار والبوابات ومنع تواجد الباعة الجائلين والإشغالات بمحيط المدارس ورفع أى مخلفات أولاً بأول.
 
المرور على المدارس وعمل مسح شامل لكافة المنشآت التعليمية
شدد محافظ الجيزة على المرور على جميع المدارس في مختلف أنحاء المحافظة وعمل مسح شامل لكافة المنشآت التعليمية ومراجعة شروط الأمن والسلامة وإعداد تقرير حول موقف هذه المباني ومدى الاحتياج للصيانات العاجلة والبسيطة، مطالبًا بسرعة الانتهاء من كافة أعمال البناء والصيانة للمدارس في موعدها المحدد وفق الخطة الزمنية المعدة مسبقًا والانتهاء من توزيع المقاعد المدرسية بالمدارس التي تجري الأعمال الإنشائية والصيانة لها لتكون جاهزة بمجرد الانتهاء لضمان دخولها الخدمة في العام الدراسي الجديد لظهور المدارس بالمظهر اللائق الذي يسعد أبنائنا الطلاب وينمي بداخلهم روح الولاء والانتماء لمدارسهم.
 
2000 ديسك مدرسي جديد لدعم احتياجات المدارس 
أوضح عبد الناصر سعد الله رئيس هيئة الأبنية فرع الجيزة، أن خطة صيانة المدارس تسير على قدم وساق وجارٍ الانتهاء من الأعمال قبل بداية العام الدارسي الجديد وفقا للخطة الموضوعة مسبقًا، مشيرًا إلى توريد عدد 2000 ديسك مدرسي وجارٍ توزيعها على بعض المدارس القائمة بالقرى والمدن والمراكز والأحياء طبقًا للاحتياجات الفعلية من خلال الحصر الذي تم مسبقًا لرصد احتياجات المدارس من المقاعد، وذلك ضمن خطة إحلال وتجديد الأثاث المدرسي لتقديم خدمة تعليمية أفضل للطلاب وخلق مناخ تعليمي جيد وتوفير كافة سبل الراحة لهم، لافتًا إلى الاهتمام الذي توليه المحافظة بتجهيز المدارس وتوفير كافة الاحتياجات للمباني التعليمية وصيانتها وتطوير العملية التعليمية ضمن أهداف خطة التنمية.
 
متابعة أعمال الصيانة والتأكد من سلامة المبانى المدرسية
وجه أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة مدراء عموم الجيزة وموجهي العموم ومديرى المراحل، بالمرور اليومي بالتناوب على المدارس لمتابعة جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.
 
وشدد على متابعة أعمال الصيانة والدهانات والأثاث المدرسى والتأكد من رفع الرواكد وتدويرها وإصلاح الديسكات وتوزيعها على المدارس لسد العجز الموجود بها، وضرورة التواصل مع الأمن لوضع خطة لتأمين المدارس وتكثيف تواجد الدوريات الراكبة أمام المدارس، إلى جانب التواصل مع رؤساء الأحياء لرفع المخلفات بمحيط المدارس.
 
ونبه على ضرورة التأكد من سلامة المبانى المدرسية من الداخل والخارج والإبلاغ فورا عند رؤية شروخ أو تصدعات والتأكد من توافر مصادر الكهرباء وسلامتها والتأكد من نظافة دورات المياه وتوافر سلات لجمع المخلفات مع توافر التهوية الجيدة داخل الفصول، بالإضافة إلى الاطمئنان من استعدادات وتجهيزات المدارس الثانوية والتأكد من تزويدها بالشبكات السلكية واللاسلكية واتخاذ الإجراءات نحو الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسب الآلى بها.
 
ووجه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية والوقائية التى توفر السلامة الصحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وضرورة العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للمعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم تتسم بالاحترام والتقدير وتليق بمكانة المعلم لتطبيق الرضا الوظيفي.
 
الالتزام بالسعر الاسترشادى للزى المدرسى ومتابعة استلام الكتب
شدد مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة على الالتزام بالسعر الاسترشادى للزى المدرسى من خلال الوحدة المنتجة بالإدارات للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور وعدم الضغط عليهم والالتزام بالقرار الوزارى رقم 2023/167 والالتزام بالزى الموحد لكل صف على حدة وعدم إجبار ولى الأمر على شراء الزى المدرسى من جهة محددة أو أماكن محددة.
 
ووجه بضرورة المتابعة اليومية لموقف استلام الكتب من مخازن مركزي وتسليمها للادارات لتوزيعها على الطلاب أول يوم دراسي.
 
ونبه على التيسير على أولياء الأمور والعمل على حل جميع المشكلات بشكل فورى والمساواة فى التعامل مع المواطنين وتخصيص موعد أسبوعى ثابت بالمدرسة لاستقبال أولياء الأمور لتمكينهم من متابعة المستوى العلمي لأبنائهم.
 
ووجه بتطبيق سياسة الباب المفتوح بالمدارس والإدارات التعليمية ومن قبلهم المديرية لتصبح سياسة متبعة لاستقبال المواطنين والعمل على حل مشكلاتهم مع ضرورة تفعيل دور العلاقات العامة بالإدارات التعليمية لما لها من دور حيوى فى إظهار الإدارة وأعمالها وإنجازاتها.
 
خطة لمنع تكدس الطلاب فى المدارس أول يوم حضور
أكد مدير المديرية على ضرورة الإشراف العام وإشراف الأدوار وتوقيع كل مشرف على ما كلف به مع ضرورة الاهتمام بتنظيم دخول الطلاب وكذلك خروجهم فى أوقات متفاوتة لعدم حدوث تكدس أو إصابات مع التزام كل معلم بفصله ومشاركة جميع المعلمين فى عملية التنظيم.
 
وقال مدير المديرية إنه في إطار استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد، تم ضع خطة لدخول الطلاب المدارس لعدم حدوث تكدس أول يوم حضور، وذلك على النحو التالي:
 
- يوم الأحد 1/10 ( للصف الأول الابتدائى - الصف الأول الإعدادى - الصف الأول الثانوي).
- يوم الإثنين 2/10 ( الصف الثانى الابتدائى - الصف الثانى الإعدادى - الصف الثانى الثانوى ) مع تواجد الصف الأول من كل مرحلة.
- يوم الثلاثاء 3/10 ( الصف الثالث الابتدائى - الصف الثالث الاعدادي - الصف الثالث الثانوي) مع وجود الصفوف السابق ذكرها.
- يوم الأربعاء 4/10 ( الصف الرابع الابتدائي) مع وجود الصفوف السابق ذكرها.
- يوم الخميس 5/10 ( الصفين الخامس والسادس الابتدائي) مع وجود جميع الصفوف السابق ذكرها. 
 
مكافحة الدروس الخصوصية وتشجيع مجموعات الدعم 
أكد على ضرورة متابعة الغياب اليومي للطلاب وتسجيله إلكترونيا واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الطلاب دائمى الغياب والمنقطعين وكذلك متابعة غياب المعلمين والالتزام بالتواجد داخل الفصول وفقا للجدول المدرسى واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين منهم.
 
ووجه بمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية والاهتمام بتشجيع مجموعات الدعم والإعلان عنها وتحديد الجداول وأسماء المعلمين.
 
وشدد على الاهتمام بالطابور المدرسى وتحية العلم ونشر كلمة يومية تبرز المشروعات القومية التى تقام بالدولة لنشر الوعى القومى بين الطلاب ودعم الولاء والانتماء فى نفوس الطلاب وكذلك إلقاء كلمة أثناء الطابور المدرسى توضح قيمة أخلاقية أو سلوك جيد ليحتذى به الطلاب.
 
قبول التطوع بالعمل للشباب من حاملي المؤهلات التربويه المناسبة لسد العجز
وجه مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة بقبول التطوع بالعمل للشباب من حاملى المؤهلات التربويه المناسبة لسد العجز، منبها على الاهتمام بتدريب المعلمين على كل ما هو حديث داخل منظومة التعليم والعمل على نقل الخبرات بين المعلمين من خلال عقد ورش عمل دائمة لهم.
 
كما وجه بأهمية تشجيع المعلمين على اكتساب الطلاب مهارات التفكير الابتكارى والإبداعى وخلق ثقافة روح الفريق وتنظيم المسابقات والأنشطة التى من شأنها إكساب الطلاب الشخصية السوية والتأكيد على تفعيل حصة الريادة داخل الفصول وحصص المشاهدة.
 
ونبه على الاهتمام بالفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير سبل الرعاية اللازمة لهم وتقديم الدعم النفسى اللازم لهم والعمل على توفير أماكن مناسبة لهم تقع فى الأدوار الأرضية حفاظا على سلامتهم.
 
وأكد ضرورة توجيه الطلاب نحو الاستفادة من القنوات التعليمية مدرستنا ( 1, 2 , 3 ) فى تحصيل المناهج الدراسية الخاصة بهم وتفعيل استخدام السبورات الذكية لجميع المدارس.
 
التحذير من جمع أية مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أي مسمى
كما شدد مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة على منع التدخين نهائيا داخل المدارس وتطبيق القرار الخاص بالغرامة فى حال مخالفة ذلك، محذرا من جمع أية مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أي مسمى وتطبيق أقصى الإجراءات القانونية ضد من يقوم بذلك.
 
وشدد مدير المديرية على منع استخدام أسوار المدارس فى أية إعلانات، ومنع استخدام مكبرات الصوت العالية لعدم إزعاج الجيران المحيطين بالمدارس، علاوة على عدم السماح لدخول مندوبى البيع إلى المدارس أو الإدارات أو المديرية.
 
كما شدد على عدم السماح بمناقشة أية قضايا خلافية ذات خلفية سياسية وبذل الجهد لمحاربة الإرهاب الفكرى وتعميق روح الولاء والانتماء للوطن، وعدم السماح بالترويج للكتب الخارجية أو أية مقررات خارجية بخلاف الكتب المدرسية المقررة من الوزارة، وعدم الترخيص بنصف الوقت لأي معلم أو معلمة لحين سد العجز.
 
ونبه مدير المديرية على عدم دخول أي شخص للمبنى المدرسي قبل التأكد من شخصيته وذلك بإبراز بطاقته الشخصية وتركها بالأمن وتسجيل سبب الزيارة وتوقيعه واصطحابه من قبل الأمن إلى مكتب مدير المدرسة وعدم صعوده منفردا إلى الفصول، مع التنبيه على الطلاب والمعلمين بعدم نشر أي منشورات إلا من خلال مصدر معتمد وتصحيح أية معلومة من خلال العلاقات العامة بالإدارات.
 
 
تطوير المنشآت التعليمية (1)
 
تطوير المنشآت التعليمية (2)

 


الأكثر قراءة



print