الأربعاء، 24 أبريل 2024 04:11 ص

أولى مهام البرلمان.. "النواب" ينتظر تشريعات حزمة قرارات الحماية الاجتماعية الأخيرة.. وكيل "الخطة": إحالتها فور وصولها من الحكومة.. والمناقشة عقب انتهاء تشكيل اللجان النوعية.. ونواب: الرئيس ينتصر للمواطن

أولى مهام البرلمان.. "النواب" ينتظر تشريعات حزمة قرارات الحماية الاجتماعية الأخيرة.. وكيل "الخطة": إحالتها فور وصولها من الحكومة.. والمناقشة عقب انتهاء تشكيل اللجان النوعية.. ونواب: الرئيس ينتصر للمواطن مجلس النواب
الأحد، 17 سبتمبر 2023 06:00 م
كتبت إيمان على - سمر سلامة

تأتى حزمة قرارات الحماية الاجتماعية الصادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بمحافظة بنى سويف، فى مقدمة التشريعات التى سيناقشها مجلس النواب بدور الانعقاد الرابع القادم تمهيدا لإقرارها والتصديق عليها.

 

وأكد أعضاء بالبرلمان، أن قرارات الرئيس السيسى تنتصر للمواطن البسيط بمختلف فئاته، وتعكس وضعه فى مقدمة أجندة الأولويات، مشددين أنه رغم صعوبة الأوضاع الإقليمية والعالمية إلا أن الدولة المصرية نجحت بفضل قيادتها الوطنية الحكيمة وصبر وجهد الشعب أن تبنى الجمهورية الجديدة، معتبرا أن ما حققته الدولة من مشروعات خلال الفترة الماضية، تمثل إنجازات غير مسبوقة، فى مختلف المجالات والقطاعات.

 

من جانبه أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن حزمة قرارات الحماية الاجتماعية التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى ووجه بها الحكومة للتنفيذ، سيتم إرسالها بتشريعات للبرلمان فى بداية دور الانعقاد الرابع والتى سيتم إحالتها على الفور.

 

وأوضح، أن الرئيس يحرص على أن يشمل الطبقات الأكثر احتياجا برعايته، مؤكدا أن قراراته بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلا من 300 جنيه، وزيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4000 جنيه، بدلا من 3500 جنيه، ورفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة 25%، من 36 ألف جنيه، إلى 45 ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام، وزيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات، يتوقع بدء المجلس فى نظر ومناقشة تلك التشريعات المرتبطة بها بمجرد الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية لتنعقد بتشكيلها الجديد وإنهاء القوانين الخاصة بتلك القرارات الاستثنائية.

 

وأضاف عمر، أن حزمة القرارات الاستثنائية الصادرة سيتم إنفاقها فى إطار موازنة 2023/2024، على أن يتم صرفها بمجرد إقرارها من مجلس النواب والتصديق عليها، مشددا أنها تمثل انتصار مهم للمواطن البسيط والتى تأتى فى توقيتها المناسب وسط التضخم الحالى والذى يعد أعلى معدل غير مسبوق جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

ومن جانبه أكد النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن قرارات الحماية الاجتماعية التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال زيارته لمحافظة بنى سويف لافتتاح عدد من مشروعات حياة كريمة، مشيرًا إلى أنها تدعم وترسخ جهود الدولة فى تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال دعم الأسر والفئات الأكثر احتياجًا.

 

وأضاف سلطان، أن قرارات الرئيس السيسى سيكون لها دور كبير فى مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا، والتى تضاعفت حدتها بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، وهو ما أثر على اقتصادات العالم ومن بينها مصر وأدى لارتفاع معدلات التضخم، الأمر الذى توجب معه إصدار قرارات استثنائية لمواجهة تلك التداعيات، لافتًا إلى أن مصر من الدول التى أصدرت قرارات متتالية لحماية الفئات المتضررة من الأزمة الاقتصادية.

 

وأشار النائب محمد سلطان، إلى أن الرئيس السيسى يؤكد دائما أن اهتمامه منصبًا على توفير حياة كريمة للمواطن المصرى، وهو ما تعبر عنه القرارات الاستثنائية التى صدرت اليوم، من زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لكافة العاملين بالدولة، وكذلك زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة وفقا لمناطق الاستحقاق، وأيضا قرار رفع حد الإعفاء الضريبى لكافة العاملين بالدولة، وزيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة"، ومضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، وسرعة تطبيق بدل التكنولوجيا للصحفيين، وتكليف البنك الزراعى المصرى بإطلاق مبادرة للتخفيف عن صغار المزارعين والفلاحين، وإعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير مستحقات الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

 

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن تحسين دخول المواطنين حق من حقوق الإنسان، وهى أمور يحرص عليها الرئيس السيسى، خاصة منذ جائحة كورونا ثم بعد ذلك تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

 

ومن جانبه، ثمن النائب محمد الجارحى، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، القرارات والتوجيهات التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف.

 

وأشاد الجارحى، فى تصريحات صحفية له، بخطاب الرئيس وما تضمنه من إشارات وقرارات، مؤكدا أنه يعكس متابعة الرئيس لكافة أحوال المواطن وحرصه المعتاد على الحوار معه بشكل صريح، فالأهم لدى سيادته مصلحة الوطن وتحسين حياة المواطن.

 

وأكد النائب محمد الجارحى، أن تلك القرارات الهامة الأخيرة ستنعكس بالإيجاب على حياة المواطنين، وتخفف عن كاهلهم فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى أفرزتها الأزمات العالمية مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، أنه رغم صعوبة الأوضاع الإقليمية والعالمية إلا أن الدولة المصرية نجحت بفضل قيادتها الوطنية الحكيمة وصبر وجهد الشعب أن تبنى الجمهورية الجديدة، معتبرا أن ما حققته الدولة من مشروعات خلال الفترة الماضية، تمثل إنجازات غير مسبوقة، فى مختلف المجالات والقطاعات.

 

وأشار الجارحى، إلى أن تلك القرارات تعكس انحياز الدولة لصالح المواطن ضمانا لحياة كريمة لكافة الفئات، مشيدا بهذه الخطوة التى تستهدف بث الأمل لدى قطاع واسع من المواطنين للتطلع نحو غد أفضل.

 

وأوضح الجارحى، أن هذا التوجه ليس بجديد على القيادة السياسية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فالدولة تقف بشكل مستمر إلى جانب المواطن البسيط من أجل تحسين ظروفه، مشيرا إلى أن القرارات جاءت فى وقتها لتكشف أن الرئيس السيسى يتابع بشكل واضح ويستمع إلى آراء المواطنين ومطالبهم، ورغم الصعوبات التى تواجه العالم كله لكن الرئيس حريص على أن يعلن قرارات ترتبط بتخفيف أثار الأزمة العالمية على المواطن.

 

وقالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن القرارات التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، أسعدت جميع المصريين، لافتة إلى أن حزمة الإجراءات التى أعلن عنها الرئيس السيسى تسهم فى مساعدة المواطنين على تحمل الأعباء المعيشية، وتؤكد أن الرئيس السيسى يشعر بمعاناة المواطنين، مؤكدة أن قرارات الرئيس السيسى تؤكد حرصه الدائم على النهوض بحياة المواطنين ورفع مستوى معيشتهم، والعمل على مواجهة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية الراهنة التى يعانى منها العالم.

 

وأوضحت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، حرص الرئيس على دعم المواطن والفئات الأكثر احتياجا، والتى زادت معاناتهم المعيشية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، جراء جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، موضحة أن القيادة السياسية حريصة على الاستجابة لصوت المواطنين .

 

فيما وصف النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاحه عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف، رفع الحد الأدنى للأجور وإقرار إعفاءات ضريبية وزيادة علاوة الغلاء المعيشية وغيرها من القرارات الأخرى لرفع الأعباء المعيشية عن المواطنين، بمثابة "ضربة معلم"، معتبراً هذه القرارات بمثابة دليل قاطع على الانحياز والدعم المستمرين من القيادة السياسية للمواطنين من خلال توفير مستوى معيشة أفضل ومناسب لهم.

 

وقال أباظة، إن الرئيس السيسى دائما يشعر بالمواطنين ويسعى إلى توفير كافة سبل الدعم اللازمة لهم بزيادة الدخل لمواكبة الظروف الاقتصادية الراهنة موجهاً التحية والتقدير للرئيس السيسى على هذه القرارات التاريخية والجريئة والتى جاءت فى توقيت مناسب لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار.

 

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، أن هذه القرارات لقيت ارتياحاً كبيراً من المصريين، مطالباً الحكومة بسرعة تنفيذها مع إحكام الرقابة على الأسواق والضرب بيد من حديد ضد كل من يحاولون رفع أسعار السلع بدون أى مبرر.

الرئيس السيسى

الرئيس فى بنى سويف اليوم

السيسي يزور بني سويف

زيارة الرئيس السيسى لبنى سويف

الرئيس السيسى في زيارة لبنى سويف

الرئيس يفتتح مشروعات في بنى سويف

محافظة بنى سويف

مشروعات حياة كريمة في بنى سويف

قرية سدس الأمراء ببنى سويف

قرية سدس الأمراء بمركز ببا

مجلس قروى سدس الأمراء

مبادرة حياة كريمة

افتتاح مشروعات حياة كريمة

تنمية الصعيد

مشروعات تنموية بالصعيد

إنجازات حياة كريمة في بنى سويف

برنامج تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة ببنى سويف

المبادرات الرئاسية

الدكتور محمد هانى غنيم

مشروعات البنية التحتية في بنى سويف

مشروعات التعليم في بنى سويف

مشروعات الصحة في بنى سويف

المشروعات التنموية في بنى سويف

أخبار بنى سويف

افتتاح مشروعات قومية ببنى سويف

افتتاح مشروعات قومية بالصعيد

مشاريع مبادرة حياة كريمة بالصعيد

أهمية مبادرة حياة كريمة

مبادرة حياة كريمة

أهمية مبادرة حياة كريمة في تنمية قرى مصر

اليوم السابع بلس

تكلفة مشروعات حياة كريمة

تكلفة مشروعات حياة كريمة بالصعيد


print