الإثنين، 29 أبريل 2024 06:51 م

تطوير 282 مركزا لتجميع الألبان وإنشاء 41 تجمعا جديدا ضمن "حياة كريمة".. الزراعة: إدراج المراكز بمبادرة البنك المركزى للقروض الميسرة بفائدة 5% للتخفيف على صغار المربين.. وتقديم الرعاية الصحية والبيطرية للحيوانات

تطوير 282 مركزا لتجميع الألبان وإنشاء 41 تجمعا جديدا ضمن "حياة كريمة".. الزراعة: إدراج المراكز بمبادرة البنك المركزى للقروض الميسرة بفائدة 5% للتخفيف على صغار المربين.. وتقديم الرعاية الصحية والبيطرية للحيوانات منتجات الألبان - صورة أرشيفية
الجمعة، 15 سبتمبر 2023 04:00 م
كتبت أسماء نصار
تهتم بعض الدول بصناعة الألبان، لأن هذه الصناعة لها أهميتها الكبرى إذ يعتمد قيامها وتطورها على زيادة محصول اللبن وتربية سلالات غزيرة الإدرار من ماشية اللبن فى المناطق المجاورة للمصانع لتلبية احتياجاتها من اللبن، لذلك اهتمت الدولة بتطوير 282 مركز لتجميع ألبان ضمن 826 مركز بالإضافة إلى إنشاء 41 مركز جديد ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.
 
أوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه تم الاهتمام بمراكز تجميع الألبان لأنه اهتمام بصغار المربيين والثروة الحيوانية فمراكز تجميع الألبان مشروع قومي اهتمت به القيادة السياسية حيث ينتج عنها ألبان خالية من الأمراض و يتم تحسين الجاموس المحلي من خلال التلقيح الاصطناعي بمتابعة القطاع وبالتعاون مع معهد بحوث الحيوان.
 
كما تم إدارج مركز تجميع الألبان ضمن مبادرة البنك المركزي للقروض الميسرة بفائدة (5%) للتخفيف من الأعباء على صغار المربين وتم إعتمادصرف قروض بالاضافة إلى تحمل الدولة تكاليف إصدار شهادة الاعتماد الدولي (HACCP ) طبقا لتوجيهات فخامة الرئيس والتي تتكلف حوالى 50 ألف جنيه لكل مركز ، تدعيماً للمربي الصغير وفتح آفاق للتصدير.
 
و تعتمد مراكز تجميع الألبان  على العناية بإنتاج وتصنيع الالبان و الارتقاء بجودتها وذلك للتشجيع من استهلاك اللبن ومنتجاته والعمل على رفع المستوى الغذائي للمستهلك إما بوسائل جمع هذااللبن حتى يصل الى المصانع بحالة جيدة أو بإقامة مصانع ألبان حديثة لتزويد المستهلك بالألبان ومنتجاتها النظيفة الخالية من البكتيريا المسببة للأمراض. 
 
وتولى الدولة اهتمام كبير بالنهوض بصناعة الألبان حيث استطاعت خلال سنوات معدودة أن تضع مصر على طريق النهضة الحقيقية لهذه الصناعة الهامة من خلال مشروعات عديدة وقد جاء مشروع انشاء مراكز لتجميع الألبان فى طليعة هذه المشروعات حيث يعد من المشروعات الواعدة التى توفر فرص عمل للمنطقة المقام عليها ويساهم فى تقليل نسبة البطالة. 
 
كما أن هذا المشروع يعمل على تقديم حلول عمليه لرفع جوده الالبان المنتجة لدي المربين الصغار من خلال تطوير عمل نقاط ومراكز تجميع الالبان بمواصفات قياسيه للحفاظ على جودة اللبن  ورفع كفاءة عمليات النقل لمراكز التجميع ومنها للمصانع وكذلك كافة المعاملات التي تتم داخل مراكز التجميع وبالتالي رفع جودة الالبان التي يتم توريدها للمصانع ثم المستهلك النهائي فى حاله مرضيه. 
 
ومركز تجميع اللبن هو عبارة عن مبني يتوسط منطقة تشتهر بوفرة ما بها من البان ويتم فيه استلام اللبن من مورديه علي أساس ما به من نسبة الدهن ثم تصفيته وتبريده وتعبئته بالأقساط او صهاريج اللبن تحت تبريد وذلك بهدف إطالة مدة بقاؤه سليمآ حتي وصوله الي الجهة المرسل اليها كمصانع الالبان وعادة ما يقام مركز تجميع اللبن وتبريده بالمناطق الريفية والتي تبعد نوعآ ما عن المدن وتشتهر بوفرة الالبان بها أي يقام في منطقة وسيطة من أماكن الإنتاج القريبة من المصنع و مناطق الاستهلاك.
 
وتعد أهمية مراكز تجميع اللبن هى مساعدة لمنتجي الالبان علي تصريف انتاجهم من اللبن بسعر يعود عليهم بالربح مما يشجعهم علي زيادة انتاجهم من اللبن سواء بزيادة ما يمتلكوه من الماشية اما بتحسين نسلها لزيادة ادرارها للبن وهذا يؤدي لزيادة الدخل، حيث تؤدي هذه المراكز خدمة لمصانع الالبان لتجميع اللبن لها وإعداده بكيفية تصل معها الي مصانعها في حالة جيدة وبهذا تحصل مصانع الالبان علي كفايتها من اللبن. 
 
و تعمل هذه المراكز علي تحسين صفات اللبن بتصفيته وترشيحه وتبريده فلا ترتفع حموضته كثيرا حتى يصل إلى المصانع توفير وقت المنتج وتسهيل التعامل بين المنتجين والمصانع لاقلال نفقات النقل و اجراء الاختبارات علي اللبن لتقدير نسبة الدهن به ومدي نظافتة لتقدير سعر اللبن الصالح مما يدفع المنتج الي تحسين صفات ناتجه وعدم غشه. توحيد صفات اللبن الوارد من المركز إلى المصانع.
 
وبمجرد وصول اللبن للمركز فإنه يتم تقليبه جيدآ لأخذ عينة منه لإجراء إختباره في الحال ومعرفة الوزن النوعي له وحموضته ونسبة الدهن به وعند ثبوت صلاحيته يتم قبوله و يوضع فى حوض متصل بميزان له مؤشر يبين وزنه. يتم تسجيل الكمية الواردة من اللبن بالمركز لكل مورد لمحاسبته علي أساس نتيجة الاختبارات. 
 
و ينقل اللبن بعد وزنه الي حوض تجميع اللبن ليمر بجهاز الترشيح ثم يتم دفعه بعد ذلك الي المبردات حتي تصل درجة حرارته 5 م5 ، و يوجه اللبن بعد ذلك لتعبئته مباشرة في أقساط أو صهاريج مبردة. تنقل الأقساط او الصهاريج المعبئة بواسطة السيارات إلى المصانع وبالمركز كذلك حوض لغسيل الأقساط ويستعمل في تسخين الماء بالبخار كما ان هناك جهاز لعمليات تنظيف وتعقيم الأقساط.

الأكثر قراءة



print