الجمعة، 17 مايو 2024 05:44 ص

زلزال المغرب يشوه وجه الطبيعة.. مهمة العثور على ناجين تدخل مسارا حرجا.. ارتفاع حصيلة الضحايا لـ2946 والمصابين لـ5674 شخصا.. والصليب الأحمر الدولي يطلق نداء لجمع أكثر من 100 مليون دولار لتوفير الاحتياجات العاجلة

زلزال المغرب يشوه وجه الطبيعة.. مهمة العثور على ناجين تدخل مسارا حرجا.. ارتفاع حصيلة الضحايا لـ2946 والمصابين لـ5674 شخصا.. والصليب الأحمر الدولي يطلق نداء لجمع أكثر من 100 مليون دولار لتوفير الاحتياجات العاجلة زلزال المغرب
الخميس، 14 سبتمبر 2023 07:00 م
وكالات
زلزال المغرب كارثة مأساوية، إذ إنه أعنف زلزال ضرب البلاد منذ عقود، وتسبب الزلزال فىانهيار المباني وتشويهها بشكل كبير جراء هذه الكارثة المأساوية.

وتتواصل الجهود في المغرب سعيا للوصول إلى أحياء تحت الركام في المناطق المتضررة من الزلزال القوي الذي ضرب البلاد مساء الجمعة الماضي ، وخلف آلاف القتلى والمصابين.

زلزال المغرب3
زلزال المغرب


وارتفعت حصيلة قتلى الزلزال المدمر إلى 2946 قتيلا، في حين بلغ عدد المصابين 5674 شخصا، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية المغربية.

ويقود الجيش المغربي جهود الإغاثة، بدعم من مجموعات وفرق إغاثة أرسلتها 4 دول، لكن التضاريس الوعرة والطرق المتضررة وتباعد القرى أدت إلى تعقيد هذه المهمة.

كما أسهم أيضا تساقط أحجار ضخمة على الطرق في إعاقة عمل الجرافات التي تسعى لفتحها.

وتعاملت الفرق الطبية مع حالات كسور بالعظام وجروح وإصابات بالصدمة نتجت عن انهيار المباني، كما عالجت أصحاب الأمراض المزمنة -مثل السكري- ممن شردهم الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر، رغم شح الإمدادات الطبية.

ولم تتوقف المبادرات الشعبية لدعم ضحايا الزلزال، حيث توافدت عشرات الشاحنات والسيارات على المناطق المتضررة، محملة بالمساعدات الغذائية والإغاثية، وفق ما تناقلته منصات التواصل الاجتماعي.

زلزال المغرب 2
زلزال المغرب


وتقوم مروحيات عسكرية بنحو 35 إلى 40 مهمة يوميا منذ السبت الماضي بين مطار مراكش والأماكن الجبلية المعزولة، تشمل إجلاء جرحى ونقل مساعدات، وفق وسائل إعلام مغربية.

وزار العاهل المغربي محمد السادس أمس الأول الثلاثاء، مصابي زلزال الحوز بأحد مستشفيات مدينة مراكش، وتبرع بالدم تعبيرا عن التضامن مع الضحايا والعائلات المكلومة، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

كما أطلق الصليب الأحمر الدولي نداء لجمع أكثر من 100 مليون دولار لتوفير الاحتياجات العاجلة للمغرب، في حين تتواصل حملات تضامنية واسعة من مختلف مدن المملكة لإيصال مساعدات للمناطق المنكوبة.

زلزال المغرب
زلزال المغرب


وفي سياق حشد جهود دعم المتضررين من الزلزال، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن التقارير التي تلقتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) تشير إلى تأثر ما يقرب من 100 ألف طفل بالزلزال في المغرب.

وأكد دوجاريك أن اليونيسيف قامت بتعبئة طاقم العمل الإنساني لدعم الاستجابة الفورية على الأرض.

 

موضوعات متعلقة :

النائب إيهاب رمزى يطالب المجتمع الدولى والدول العربية بسرعة تقديم الدعم لليبيا والمغرب

رئيس حزب مصر أكتوبر تعزى ضحايا المغرب وليبيا.. وتؤكد: دعم مصر للأشقاء يعزز دورها الريادى

رئيس حزب المؤتمر يدعو المجتمع الدولى لمساندة الأشقاء بالمغرب وليبيا.. ويعزى الضحايا

مجلس الوزراء يبدأ اجتماعه الأسبوعى بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا.. صرف 25 ألف جنيه لكل مصاب مصري و100للمتوفى.. ومدبولى يوجه بفتح قنوات تواصل لتلقى بلاغات أسر متضررى عاصفة دانيال

النائب حازم الجندى عن دعم ليبيا والمغرب: مصر دائما تؤكد دورها كشقيقة كبرى فى أوقات المحن

"القاهرة السند الحقيقى للأشقاء".. أعضاء مجلس النواب: الموقف المصرى تجاه "ليبيا والمغرب" تاريخى.. ويشيدون بتوجيهات القيادة السياسية لتقديم كافة أشكال الدعم الإنسانى: مصر لم ولن تتوانى عن دعم أشقائها

الرئيس السيسي يتقدم بخالص العزاء لأسر الضحايا المصريين المتوفين فى ليبيا ويوجه بتوفير إعانات عاجلة لأسرهم.. ويشكر أجهزة الدولة على سرعة التنسيق مع الأشقاء فى ليبيا والمغرب للوقوف بجانبهم فى المحنة الأليمة

هل أصبحت الزلازل أكثر عنفا وهل زاد عددها بعد هزات تركيا وسوريا والمغرب؟.. الشبكة القومية للزلازل: عددها ثابت لا يتغير.. وهناك مليون هزة أرضية سنويا لا نشعر بـ99% منها.. ومصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية


print