الأحد، 05 مايو 2024 06:40 م

النواب يطاردون الباعة الجائلين.. مطالبات بمنع وقوفهم أمام المدارس لحماية الطلاب من الأطعمة مجهولة المصدر.. برلمانيون يحذرون من عودة انتشارهم بالشوارع.. ويطالبون "التنمية المحلية" بتشديد الرقابة وشن حملات مُكثفة

النواب يطاردون الباعة الجائلين.. مطالبات بمنع وقوفهم أمام المدارس لحماية الطلاب من الأطعمة مجهولة المصدر.. برلمانيون يحذرون من عودة انتشارهم بالشوارع.. ويطالبون "التنمية المحلية" بتشديد الرقابة وشن حملات مُكثفة الباعة الجائلين
الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 03:00 م

طالب عدد من النواب، بملاحقة الباعة الجائلين، وعلى وجه الخصوص مع عودة العام الدراسى، نظرا لوقوفهم أمام المدارس فى المحافظات المختلفة، والتسبب فى خطر على صحة التلاميذ فى المدارس، وهى الظاهرة أيضا التى دعت النواب للشكوى، خصوصا وأنها تهدد المظهر الحضارى فى المدن الجديدة، علاوة على تكدس الميادين والكبارى الجديد بما يهدد بخلق أزمة مرورية، وفى جميع الأحوال طالب النواب وزارة التنمية المحلة بتشديد رقابتها ومنع هذه الظاهرة.

 

فى البداية، طالب النائب إمام منصور، عضو مجلس النواب، بتشديد الرقابة لمنع انتشار الباعة الجائلين أمام المدارس والمجمعات التعليمية أو وحدات الطعام غير المرخصة وذلك لأنها تبيع للتلاميذ منتجات غير صحية وغير مطابقة للمواصفات ومن ثم ينعكس ذلك على الصحة العامة ويؤثر عليهم.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المناطق الشعبية تشهد انتشار الباعة الجائلين أمام المدارس بصورة كبيرة وعربات لبيع الطعام غير الخاضع للمواصفات والاشتراطات الصحية وهذا بدوره ينعكس على الصحة العامة فى ظل المبادرات التى تطلقها الدولة للاهتمام بصحة الأطفال والتوجيهات طوال الوقت للاهتمام بصحة الأطفال.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن هذا الأمر مسئولية التنمية المحلية بالتنسيق مع التربية والتعليم ولابد من تشديد الرقابة وعدم شن حملة واحدة فقط، قائلا: "لا بد من متابعة دورية طوال مدة الدراسة لعدم عودة هذا المشهد الذى يؤثر على صحة التلاميذ و يعرض الأطفال للخطر".

 

بدوره قال قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، إن الفترة الأخيرة شهدت انتشار كبير جدًا للباعة الجائلين فى كافة شوارع وربوع وميادين محافظة الجيزة، خاصة الشوارع الرئيسية، وهذا يؤكد أن هناك غياب تام لدور المحليات خلال الفترة الأخيرة.

 

وأشار عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، إلى أن ملف الباعة الجائلين من أكثر الملفات التى تحظى باهتمام كبير من قبل المواطنين، إضافة إلى أنها تشكل عقبة كبيرة فى الإزدحام والتكدس المرورى بالشوارع، والميادين العامة والرئيسية وعلى التنمية المحلية أن تكون أكثر صرامة فى التعامل مع هذا الأمر لعودة الانضباط إلى الشارع مرة أخرى.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بشن العديد من الحملات المفاجئة على الشوارع والميادين والطرق العامة والرئيسية لعودة الانضباط لمحافظة الجيزة مرة أخرى خاصة بعد انتشار كبير جدا للباعة الجائلين، واحتلال الأرصفة بشكل ملحوظ، ما أصبح يعيق حركة المواطنين على الأقدام و يتسبب فى تكدس مرورى بشكل كبير جدا خلال الآونة الأخيرة، وهذا يؤكد أن هناك غيابا تاما لدور المحليات فى المحافظة.

 

وفى وقت سابق حذر النائب عبد الله مبروك، عضو مجلس النواب، من انتشار الباعة الجائلين حول المناطق التى يتم تطويرها أسفل الكبارى والطريق الدائرى، لافتا إلى أنه بعد أعمال التوسعة تظل بعض المساحات شاغرة جراء إزالة بعض العقارات وهناك مخاوف من التعدى على هذه المناطق من قبل الباعة الجائلين ومن ثم احتلال الأرصفة وإعاقة حركة المرور وهذا يعنى التكدس المرورى مرة أخرى.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الدولة تبذل جهود كبيرة فى ملف تطوير العشوائيات ومنظومة تطوير الطرق وشبكة النقل على مستوى الجمهورية وإن لم يتم التصدى لمحاولات السيطرة على الأرصفة وأسفل الكبارى من قبل الباعة الجائلين سيتحول الأمر لمزيد من العشوائيات مرة أخرى.

 

وشدد عضو النواب، على ضرورة أن يكون هناك لجنة من الوزارات المعنية فى مقدمتها التنمية المحلية لدراسة كيفية استغلال هذه المناطق سواء من خلال طرحها محال عامة أو استغلالها فى توسعة الطريق لتيسير حركة المرور ومنع التعدى عليها من قبل الخارجين عن القانون والباعة الجائلين.


الأكثر قراءة



print