الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:13 م

جلسات محاكمة ومؤتمرات انتخابية فى انتظار ترامب قبل الوصول لتصويت 5 نوفمبر 2024.. "المحاكمة الكبرى" تنطلق 4 مارس لنظر اتهام إلغاء نتائج انتخابات 2020.. وأقل من شهرين يفصلان بين قضية الوثائق واقتراع الجمهوريين

جلسات محاكمة ومؤتمرات انتخابية فى انتظار ترامب قبل الوصول لتصويت 5 نوفمبر 2024.. "المحاكمة الكبرى" تنطلق 4 مارس لنظر اتهام إلغاء نتائج انتخابات 2020.. وأقل من شهرين يفصلان بين قضية الوثائق واقتراع الجمهوريين دونالد ترامب
الخميس، 31 أغسطس 2023 04:00 م
كتبت: نهال أبو السعود
يبدو أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب علي موعد مع المزيد من التحديات القانونية حيث تشهد الأشهر القليلة تضارب محتمل بين موعد جلسات محاكمته ، ومؤتمراته وفاعلياته الانتخابية المحتملة داخل الخزب الجمهوري ، وبعد انتهاء معركة الانتخابات الداخلية علي مستوي الحزب في حال اجتيازها وانتزاع بطاقة الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 .
 
وبخلاف ما يخشاه انصار الرئيس الأمريكي السابق من تصادف وجود جلسات محاكمة مع فاعليات انتخابية مرتقبة للمرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب ، إلا أن ما هو مؤكد أن الأخير علي موعد مع جدول مزدحم ، ملء بالمؤتمرات الانتخابية ، وكذا المحاكمات والقضايا.
 
ووفقا لشبكة سي بي اس الأمريكية فإن لتواريخ الأولية التي حددها القضاة في كل قضية لا يزال من الممكن تغييرها، لكن التضارب غير مستبعد ، ومن المتوقع أن يقدم محامو ترامب التماسات في محاولة لتأجيل محاكمته كما يرغب محامو الرئيس السابق في أن تتم جميع المحاكمات بعد الانتخابات.
 
جدول مزدحم
وفي 15 يناير 2024 سيتم عقد المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا، وهي أول مسابقة في الجدول الانتخابي. وبعدها بأقل من شهرين سيحل الموعد الذي حددته القاضية تانيا تشوتكان لمحاكمة ترامب بشأن مزاعم بأنه حاول إلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في 4 مارس 2024.
 
وفي 5 مارس 2024 المعروف بـ"الثلاثاء الكبير" ستجري 15 ولاية انتخابات أوليه وهم، ألاباما، ألاسكا، أركنساس، كاليفورنيا، كولورادو، مين، ماساتشوستس، مينيسوتا، نورث كارولينا، أوكلاهوما، تينيسي، تكساس، يوتا، فيرمونت، فيرجينيا.
 
وفي 25 مارس 2024 من المقرر أن تبدأ المحاكمة بشأن "رشاوي الصمت" المزعومة التي تتهمه نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز بتقديمها للتنازل عن قضيتها، في مدينة نيويورك، وبعدها باقل من شهرين في 20 مايو 2024 سيكون الموعد الذي حدده القاضي الفيدرالي لقضية المستشار الخاص جاك سميث بشأن تعامل ترامب مع الوثائق السرية.
 
وفي 4 يونيو 2024 ستجري الولايات النهائية انتخابات تمهيدية، وفي الفترة من 15-18 يوليو 2024 ومن المقرر أن يعقد مؤتمر اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في ميلووكي بولاية ويسكونسن وهو الوقت الذي سيقوم فيه الحزب الجمهوري بتسمية مرشحه. أما يوم الانتخابات سيكون في 5 نوفمبر 2024
 
اتهامات مفتوحة
ويواجه ترامب قائمة ممتدة من الاتهامات ، من بينها انتهاك قانون ولاية نيويورك من خلال الموافقة المزعومة على إخفاء سلسلة من المبالغ المستردة لمحاميه السابق مايكل كوهين، وهو الشاهد الرئيسي ضد ترامب الذي وجهت اليه 34 تهمة تزوير.
 
ودفع كوهين مبلغ 130 ألف دولار لنجمة الأفلام الإباحية المعروفة باسم ستورمي دانيلز، قبل أيام من انتخابات عام 2016، مقابل صمتها عن علاقة مزعومة مع ترامب وهو ما نفاه الرئيس السابق واكد عدم وجود علاقة غرامية جمعتهما.
 
ويتهم ممثلو الادعاء ترامب بتصوير التعويضات التي دفعها كوهين بشكل غير قانوني على أنها نفقات قانونية، صدرت لائحة الاتهام الاولي بتاريخ  30 مارس 2023
 
ومثل الرئيس السابق في القضية امام المحكمة ودافع بانه غير مذنب في 4 أبريل 2023، ومن المقرر ان تبدـ المحاكمة 25 مارس 2024
 
الوثائق السرية
واتهم ترامب بالاحتفاظ بوثائق سرية بعد مغادرة البيت الأبيض وتخزينها في منزله مارالاجو، بحسب لائحة الاتهام التي تتضمن 40 تهمة منهم 34 تهمة متعلقة بالاحتفاظ الغير قانوني بمعلومات عن الدفاع الوطني، ونفي ارتكاب أي مخالفات.
 
وتم استدعاء الرئيس السابق ومثل اما المحكمة في 10 أغسطس ودافع بانه غير مذنب، ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة في مايو 2024
 
اقتحام الكونجرس والتدخل في انتخابات عام 2020
وترامب متهم بالمشاركة في مخطط للتدخل في التداول السلمي للسلطة بعد خسارته انتخابات 2020 أمام الرئيس الحالي جو بايدن. وتتهم لائحة الاتهام ترامب واخرين بنشر أكاذيب عن عمد مفادها أن هناك تزويرًا واسع النطاق في الانتخابات وأنه فاز بالفعل، ما أدى في النهاية إلى هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول.
 
وصدرت لائحة الاتهام في الأول من أغسطس، وتم استدعاءه أمام المحكمة في 3 أغسطس ونفي ترامب ارتكاب أي مخالفات ودفع بانه غير مذنب، ومن المقرر بدء المحاكمة في 4 مارس 2024.
 
التدخل في انتخابات ولاية جورجيا 2020
ترامب و18 آخرون متهمون بموجب قانون المنظمات الفاسدة والمتأثرة بالابتزاز في جورجيا المعروف بقانون RICO بتنسيق جهد لإحباط التصديق المناسب على الانتخابات الرئاسية في الولاية لعام 2020، والتي فاز بها بايدن.
 
وبدأ التحقيق بعد مكالمة هاتفية مسجلة سيئة السمعة مع وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرجر في 2 يناير 2021، حيث ضغط عليه ترامب للحصول على 11780 صوت وينفي ترامب هذه الاتهامات، ومن ضمن المتهمون في القضية مع ترامب محاميه السابق رودي جولياني ورئيس موظفيه السابق في البيت الأبيض مارك ميدوز و15 آخرين.
 
ومن المقرر إجراء الاستدعاء في 6 سبتمبر 2023 ولم يتم تحديد موعد بدء المحاكمة الى الان.
 
وندد دونالد ترامب بشدة  بالموعد الذي حددته قاضية لبدء محاكمته الفيدرالية في واشنطن بتهمة السعي إلى قلب نتائج انتخابات 2020 الرئاسية، واصفا هذا القرار بأنه "تدخل انتخابي" في معركة 2024 واتهم الرئيس السابق على شبكته "تروث سوشيال" القاضية المعنية بأنها "كارهة ترامب"، مؤكدا أنه سيتقدم بطعن، وكرر الرئيس السابق اتهامه لبايدن والإدارة الامريكية بالتدخل في حملته الانتخابية وتسليح الحكومة ضده.
 
وعلى الرغم من الازمات، يرى المزيد من الأمريكيين أن الرئيس السابق ترامب يمكن انتخابه بعد نشر صورته وقراره بتخطي أول مناظرة للحزب الجمهوري لدورة 2024، وفقًا لاستطلاع رأي حديث، حيث وجد استطلاع Morning Consult أن 62% من الناخبين الأساسيين المحتملين الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن ترامب لديه أفضل فرصة لأي جمهوري للتغلب على الرئيس بايدن.

الأكثر قراءة



print