الإثنين، 29 أبريل 2024 08:42 ص

الاحتيال باسم الجامعات الوهمية.. روشتة حماية الطلاب من الوقوع بفخ الكيانات الوهمية والشهادات المضروبة.. 6 نصائح ذهبية أبرزها التأكد من "شهادة الاعتماد".. وضرورة مواجهتها بالغلق وحبس القائمين عليها

الاحتيال باسم الجامعات الوهمية.. روشتة حماية الطلاب من الوقوع بفخ الكيانات الوهمية والشهادات المضروبة.. 6 نصائح ذهبية أبرزها التأكد من "شهادة الاعتماد".. وضرورة مواجهتها بالغلق وحبس القائمين عليها النصب باسم الجامعات الخاصة - أرشيفية
الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

بعد الانتهاء من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023، وانطلاق تنسيق المرحلة الأولى للجامعات وفتح باب تسجيل الرغبات بموقع التنسيق الإلكترونى، يبدأ العد التنازلى لتسكين كل طالب في كليته حسب رغباته ومجموعه حتى انتهاء المراحل الثلاثة، وإعلان نتيجة كل مرحلة على حده والحدود الدنيا للكليات المختلفة والكشف عن الأماكن الشاغرة لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2023 – 2024 وموعدها، التى من المقرر أن تنطلق بعد الانتهاء من مرحلة تقليل الاغتراب وقرب إعلان نتيجة الدور الثانى لامتحانات الثانوية العامة.

 

إلا أنه فى مثل هذه الأيام تنتشر عمليات النصب باسم التعليم فى الأعوام السابقة، وتعرض الكثير من الطلاب للنصب باسم التعليم من قبل جامعات ومعاهد وهمية ومع اقتراب موعد وموسم انتهاء التنسيق من كل عام تنتشر فى وسائل التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" إعلانات كيانات ومؤسسات الوهمية تقوم بالنصب على المواطنين تحت غطاء التعليم، فهذه أكاديمية لعلوم الهندسة وهذا معهد عالٍ يعادل شهادة البكالوريوس، إلا أن الحقيقة غير ذلك بالمرة والضحايا بالآلاف. 

 

=

 

روشتة حماية الطلاب وأولياء الأمور من الجامعات الوهمية والشهادات المضروبة

النصابون يستغلون عادة سذاجة الطلاب وأولياء أمورهم، وكذلك هواة الألقاب والدرجات العلمية المزيفة فى الإيقاع بضحاياهم حتى وصل الأمر إلى حد منح شهادات الماجيستير والدكتوراه من أكاديميات "بير السلم"، وعلى الرغم من تعدد حالات النصب مازلنا نسمع عن مراكز التعليم الوهمية التى وهمية تستدرج الطلاب للتسجيل بها، ودفع أموال طائلة للحصول على درجة علمية وشهادة مزورة.

 

فى التقرير التالى، يُلقى موقع "برلمانى" الضوء على إشكالية فى غاية الأهمية تتمثل فى كيفية التصدى للنصب على الطلاب وأولياء الأمور؟ وهل هناك رقم محدد لحصر تلك الأكاديميات الوهمية على مستوى الجمهورية؟ وما الخطوات التى يجب مراعاتها من قبل الطلاب أو أولياء الأمور قبل عملية التقديم؟ ومن المسئول عن عملية النصب التى يقع فيها الطالب وولى أمره؟ وهل هناك روشتة يمكن وضعها لمنع عملية النصب التعليمية، وغيرها من الأسئلة الشائكة، يُجيب عنها المحامى والخبير القانونى محمود عبد القادر، مؤسس مبادرة "كافح النصب باسم التعليم" بغرض وضع روشتة الحماية من الجامعات الخاصة الوهمية. 

 

جج

 

ما هو السبيل للحد من ظاهرة النصب على الطلال وأولياء الأمور؟

فى البداية - لابد من ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية المسئولة بداية من الطالب وولى الأمر، مرورا بوزارة التعليم العالى، ومن ثم يأتى بعدها دور الاعلام، ودور المحافظين ورؤساء الاحياء فى المراقبة، حتى دور الأجهزة الأمنية، وذلك حتى نتمكن من التصدى لهذه الكيانات الوهمية وسرعة استصدار القرارات الوزارية بالغلق الفورى لها، ومن الأمور الإيجابية أنه تم غلق العديد من الكيانات الوهمية خلال الفترة الماضية والقبض على أصحابها – بحسب "عبد القادر".

 

هل هناك رقم محدد لحصر تلك الأكاديميات الوهمية على مستوى الجمهورية؟

الإحصاءات تشير إلى أن هناك العشرات من الأكاديميات الوهمية على – مواقع التواصل الاجتماعى - وعلى مستوى محافظات الجمهورية مهمتها الإعلان عن دورات ومنح ودراسات للطلاب، وتمنح درجات عليا كالماجيستير والدكتوراة – الكلام لـ"عبد القادر". 

 

حسس

 

ما الخطوات التى يجب مراعاتها من قبل الطلاب أو أولياء الأمور قبل عملية التقديم؟

يجب التأكد من الكيان التعليمى الذى سيلحق به الطالب، حيث أن هناك قائمة بأسماء الجامعات والمعاهد المعتمدة من وزارة التعليم العالى على الموقع الإلكترونى للمجلس الأعلى للجامعات.

 

من المسئول عن عملية النصب التى يقع فيها الطالب وولى أمره؟

المسئول فى المقام الأول هو الطالب ذاته وولى امره من خلال تحرى الدقة قبل التسجيل بأى كيان تعليمى غير معروف، والتأكد من الاعلانات والمعلومات المنشورة عن هذه الأماكن، ويجب أن نشير إلى أن الجهات المختصة ضبطت عدد من الكيانات الوهمية الفترة الماضية بعد الاعلان عنها، حيث أن المسئولية الكبرى تقع على الأهالى، فعليهم تحرى الدقة قبل إرسال ابنائهم إلى أى جامعة أو معهد أو حتى مركز تعليمى – وفقا لـ"عبد القادر".  

 

ززس

 

هل هناك نصائح يمكن أن نقدمها للطلاب وأولياء أمورهم؟

ضرورة التأكد من مصداقية الاعلانات المنشورة عن الاكاديميات، حيث أنه يشترط على الطلاب التواصل مع أهل الخبرة والثقة عند التسجيل بأى كيان تعليمى، والتأكد أنه تابع للدولة ومعتمد من وزارة التعليم العالى، والاطلاع على الشاهدات السابقة الصادرة عن هذا الكيان، فأولياء الأمور عليهم دور كبير لإرشاد ابنائهم أثناء التقدم لأى كيان تعليمى، حيث أن هناك الكثير من أولياء الأمور يحرصون على الحاق ابنائهم بجامعات خاصة أو أجنبية فى حالة عدم اجتيازهم لمجموع عالى للالتحاق بكليات القمة، دون التدقيق فى تراخيص هذه المؤسسة – الكلام لـ"عبد القادر".

 

كما يجب مراقبة الاعلانات التى تنشر فى الصحف عن اى كيان تعليمى، والتأكد أنه مرخص له بالعمل من وزارة التعليم العالى، وأن دور الإعلام والميديا قوى من خلال التشهير بالكيانات الوهمية غير المرخصة حتى تكون عبرة لم لا يعتبر - جدير بالذكر - أن وضع المجلس الأعلى للجامعات قد ضوابط على الشهادات الجامعية بحيث لا تقبل التزوير من قبل جهات هامة للغاية فى الدولة، ومن هذه الضوابط تمييز الشهادات بعلامات مائية محددة حيث تضمن هذه الإجراءات أن تكون الشهادات الجامعية غير قابلة لأى نوع من أنواع التحايل.

 

28780-حكم-محكمة_المحامي-علي-محسن-زاده-مكتب-محاماة

 

روشتة الحماية من الجامعات الخاصة الوهمية.. إزاى اعرف إن الكلية معترف بشهادتها أم لا؟

فى حالة رغبتك فى الدراسة بمعهد خاص فوق متوسط "مدة الدراسة به عامين":

لا يوجد دليل حكومى يضم أسماء معاهد المؤهل فوق المتوسط المرخصة من المجلس الأعلى للجامعات، لكن يمكنك التأكد من قانونية المعهد عن طريق الاستفسار إلكترونيا بنظام إدارة الاستفسارات والمتابعة بالمجلس الأعلى للجامعات، بأن ترسل استفسارك عبر الرابط التالى وتقوم الادارة المختصة بفحص الاستفسار والرد عليه خلال يومى عمل http://inquiry.scu.eg.

 

ووضوض

 

جدير بالذكر انتشار كثير من المعاهد التى تتيح الدراسة لمدة عامين فى عدة تخصصات منها: "التمريض، والحاسب الآلى، والسياحة والفنادق، والبترول"، وتوهم الطلاب بمنحهم شهادة مؤهل فوق المتوسط وتؤجل التجنيد فترة الدراسة، وللأسف كثير من هذه المعاهد فى الحقيقة مراكز تدريبية لا معاهد، وبالتالى لا تمنح شهادة مؤهل فوق المتوسط، وإنما تمنح شهادة دورة تدريبية عادية ولا تؤجل التجنيد فترة الدراسة.

 

وقد حذرت العديد من الجهات المعنية المواطنين من التعامل مع بعض المؤسسات والأكاديميات التى توهم الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية المختلفة، بالالتحاق بدورات تدريبيه تنظمها تلك الأكاديميات فى بعض التخصصات كالتمريض والصيدلة والتحاليل الطبية وصيانة الأجهزة الطبية، وناشدت الجهات المختصة المواطنين بعدم إلحاق أبنائهم بمثل هذه الأكاديميات التى توهمهم بتوفير فرصة عمل لهم بعد حصول الدارس على دورات تدريبيه متعلقة بالتمريض، مشيرة إلى أن تلك الدورات لا تعد دراسة، وبالتالى لا يمكن منح الحاصلين عليها ترخيص مزاولة المهنة أو قيدهم بالنقابة العامة للتمريض لأنها ليست ضمن المؤهلات التمريضية المعترف بها.

 

ط

 

فى حالة رغبتك فى الدراسة بجامعة خاصة أو معهد عال خاص موجود داخل مصر:

لابد أن تجد أسم الكلية أو المعهد الخاص، وكذلك أسم البرنامج العلمى الذى ترغب الدراسة فيه "مثلا: بكالوريوس إدارة الأعمال" بأحد هذين الدليلين، وإن لم تجده فى أحدهما فتكون الجامعة أو المعهد الخاص غير مرخص من المجلس الأعلى للجامعات وغير معترف به.

 

موجود على الرابط التالى كتيب "دليل المعادلات" الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات به أسماء الكليات والمعاهد العليا المرخصة المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ومذكور به أيضا البرامج والدرجات العلمية المرخص لكل منها منحها.

 

وعلى الرابط الآتى بيان بالجامعات والأكاديميات الخاصة الحاصلة على موافقة من لجان القطاعات على اللائحة الداخلية وبدء الدراسة والسير فى إجراءات المعادلة عند تخريج أول دفعة (أى المرخصة أيضا لكن لم تتخرج منها أول دفعة بعد وبالتالى لم تضف إلى دليل المعادلات سالف الذكر.

 

وووسس

 

فى حالة رغبتك فى الدراسة بجامعة خارج مصر:

عليك التأكد من مدى اعتراف وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات بمصر بهذه الجامعة، وذلك عن طريق مقر إدارة العلاقات الثقافية، والبعثات بوزارة التعليم العالى، ويمكنك أيضا الاستفسار عن ذلك إلكترونيا بنظام إدارة الاستفسارات والمتابعة بالمجلس الأعلى للجامعات بأن ترسل استفسارك عبر الرابط التالى وتقوم الادارة المختصة بفحص الاستفسار والرد عليه خلال يومى عمل.

http://inquiry.scu.eg

 

تنبيهات مهمة: كليات العلوم الطبية أو العلوم الصحية لا تخرج أطباء وإنما مساعدين. 

 

لا توجد درجة علمية اسمها "ماجستير مصغر"، وإنما هى أكذوبة. 

 

ووسووس

 

ويضيف "محمود عبد القادر" المحامى - مؤسس مبادرة كافح النصب باسم التعليم: نناشد المجلس الأعلى للجامعات بإصدار دليلا لمعاهد المؤهل فوق المتوسط الخاصة المرخصة منه على غرار إصداره دليلا شاملا للجامعات والمعاهد العليا الخاصة المرخصة منه؛ فقد كان إصدار هذا الدليل إجراء وقائيا لمكافحة النصب باسم التعليم، ونرى أنه كان خيرا من كل الإجراءات العلاجية التى اتخذتها وزارة التعليم العالى فى الأعوام السابقة التى كان من أهمها تقديم بلاغات ضد الجامعات الوهمية وإصدار قرارات بإغلاقها.   

 

2016-635878596062896902-289_main
 
 
د
 
المحامى والخبير القانونى محمود عبد القادر

 


print