الجمعة، 10 مايو 2024 03:00 ص

متى يخرج "الكارت الموحد" إلى النور لتيسير حصول المواطنين على خدمات السلع المدعمة؟.. التطبيق التجريبى يبدأ من بورسعيد.. وإتاحة خدمات السجل التجارى على بوابة مصر الرقمية.. وبدء صرف سلع شهر أغسطس لأصحاب البطاقات

متى يخرج "الكارت الموحد" إلى النور لتيسير حصول المواطنين على خدمات السلع المدعمة؟.. التطبيق التجريبى يبدأ من بورسعيد.. وإتاحة خدمات السجل التجارى على بوابة مصر الرقمية.. وبدء صرف سلع شهر أغسطس لأصحاب البطاقات وزارة التموين والتجارة الداخلية
الأربعاء، 02 أغسطس 2023 08:00 م
كتب مدحت وهبة
على مدار السنوات الماضية اتجهت الحكومة  للتحول الرقمي ومكينة المؤسسات في إطار الحرص للتيسير على المواطنين في الحصول على العديد من الخدمات ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تقديم العديد من الخدمات إلكترونيا سواء خدمات استخراج بطاقات التموين الفاقد او التالف بالإضافة الى خدمات السجل التجارى ،حيث تمت إتاحة العديد من خدمات السجل التجاري على بوابة مصر الرقمية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتحول الرقمي من أجل مستقبل أفضل للاقتصاد، وتيسير حصول المواطنين على الخدمات كما تسعى لاستخراج الكارت الموحد لإتاحة صرف الخبز والسلع التموينية المدعمة من خلاله مع اضافة العديد من الخدمات الأخرى . 
 
وعقب الانتهاء من فور التجارب الفنية، لاستخدام "الكارت الموحد " فى صرف المقررات التموينية والخبز المدعم، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما، وأن الكارت الموحد يستهدف تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتي تشمل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل، وخدمات البريد كمرحلة أولى، على أن يشمل الكارت تقديم باقى الخدمات من صرف المعاشات، واستخدامه فى المواصلات، والبنوك وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية فى المراحل المقبلة على أن يتم  استخراج الكارت الموحد مجانا للمواطن بدون أعباء مالية .
 
وتستهدف الحكومة من "الكارت الموحد" بأن وجود كارت واحد يستطيع المواطن الحصول على كافة الخدمات من خلاله، فمثلا المواطن الذى لديه كارت بطاقة تموين للحصول على السلع التموينية والخبز المدعم، وكارت أخر للحصول على خدمات التأمين الصحى، وكارت ثالث للحصول على خدمات البريد يستطيع من خلال كارت واحد يسمى " الكارت الموحد " الحصول على كافة هذه الخدمات من الهيئات المتعددة من خلال "الكارت الموحد" بدلا من وجود أكثر من كارت لدى المواطن، وأنه جارى العمل على استخراج الكارت الموحد مجانا للمواطن بدون أعباء مالية وانه حتى الآن لم تقوم وزارة التموين باستخراج هذا الكارت لمنظومة صرف السلع التموينية أو  الخبز المدعم، وأن ما يحدث حتى الآن فى إطار التنسيق مع الجهات المعنية لبدء استخراج الكارت الموحد والعمل بشكل تجريبى خلال الأيام المقبلة.
 
 
وأتاحت وزارة التموين خدمات السجل التجارى طلب مستخرج للاعتماد من الخارجية واستدلال عن القيد بالسجل التجاري وحجز موعد فى مكتب السجل التجارى و استعلام عن بيانات مكتب ومستخرج من السجل التجاري واستعلام عن السجل التجاري وطلب تجديد سجل تجاري وطلب شهادة بيانات للسجل وخدمة تحديث بيانات "تعديل بيانات وحذف الرقمى القومي وإضافة منشأة" إثبات الرقمي القومي على المنشأة كذلك خدمة حجوزاتي وخدمة طلب قيد منشأة فردية وطلب شهادة سلبية تقديم مستندات للفحص الأمني المسبق كما تستعد الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية خلال الفترة المقبلة لتطبيق منظومة "الكارت الموحد" بشكل تجريبى فى محافظة بورسعيد .
 
على جانب آخر بدأت  وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف السلع الغذائية لأصحاب البطاقات التموينية،عن شهر أغسطس حيث تتيح الوزارة العديد من السلع على بطاقات التموين تتضمن كل السلع الأساسية، لصرفها ضمن مقررات التموين ، من خلال 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، حيث يتم صرف السلع بقيمة الدعم المخصص لكل بطاقة تموين، كما يتم توفير كل السلع الغذائية من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة، كما قامت الوزارة بتوفير أيضا اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة وذات جودة لتلبية احتياجات المواطنين وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى ، كما تطرح  الوزارة كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم الطازجة والمجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لوزارة التموين في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية وطرحها بأسعار مخفضة تنفيذا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، كما توفر الوزارة ما يقرب من 31 سلعة وصنف من السلع على بطاقة التموين، ضمن المقررات التموينية.
 
 

 


print