الخميس، 02 مايو 2024 10:33 م

السجائر تحت قبضة جشع التجار.. أسعارها فاقت الخيال والسوق السوداء تسيطر عليها.. وشعبة الدخان تطالب البرلمان بالتدخل..ونواب يتهمون التجار بافتعال الأزمة.. ويؤكدون: الدور الرقابى غائب.. وجهل المواطن جزء من المشكلة

السجائر تحت قبضة جشع التجار.. أسعارها فاقت الخيال والسوق السوداء تسيطر عليها.. وشعبة الدخان تطالب البرلمان بالتدخل..ونواب يتهمون التجار بافتعال الأزمة.. ويؤكدون: الدور الرقابى غائب.. وجهل المواطن جزء من المشكلة سجائر
الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 09:00 م
 
باتت رائحة الأزمة في أسعار السجائر ذات دلالات واضحة في السوق المصرى، وهو ما دفع عدد من النواب لاتهام التجار بافتعال هذه الأزمة، نتيجة للجشع في مكاسب إضافية، وهو الأمر الذى دفع شعبة الدخان بالغرف التجارية لمطالبة المجلس بالتدخل وتعديل الضرائب الخاصة بالسجائر، لكن البعض الأخر طالب بزيادة الدور الرقابى وتوعية المواطن بحقوقه كحل لهذه الأزمة.
 
 
أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المجلس لم يتلقى أي قوانين تتعلق بالسجائر الفترة الماضية، مضيفًا أن أزمة السجائر مفتعلة وهي لعبة التجار في الأسواق ، مشددا على أنه ليس هناك علاقة لمجلس النواب ولجنة الخطة والموازنة بأزمة السجائر، فالفترة الحالية تشهد قلة في الاستيراد للمادة الخام مما يعني أن إنتاج السجائر سيقل، خاصة أن التاجر يستغل الأسعار لزيادة الدخل بشكل غير مشروع.
 
وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب:" كرتونة السجائر تباع للمواطنين لمن يسمون أنفسهم بـالشبيحة أو أصحاب السوق السوداء، و هناك شكاوى عديدة من المواطنين المدخنين حول ارتفاع أسعار السجائر "، مشددا:" الجزء الرقابي غير موجود بسبب تعاملات وكلاء شركات السجائر، والأمر يحتاج رقابة زيادة الفترة المقبلة، مع تقليل استهلاك السجائر أو التوقف عن التدخين تمام لأنها مضرة بالصحة".
 
بدورها قالت النائبة ألفت المزلاوى، عضو مجلس النواب، إن الإقلاع عن التدخين أصبح ضرورة تخص صحتك و"جيبك"، فى ظل ما يحدث من زيادات مجحفة سببها جشع التجار والموزعين، لافتة إلى أن جشع التاجر وجهل المواطن بحقوقه سبب ارتفاع أسعار السجائر.
 
وأشارت المزلاوى، خلال تصريحات صحفية، إلى أن هناك "باركود" على كل عبوة سجائر، يمكنك كن معرفة السعر الحقيقى وتاريخ إنتاج العبوة، لذا فإذا قرر التاجر رفع السعر بخلاف الموجود على العبوة، فما عليك سوى أن تتخذ قرار الإقلاع عن التدخين خاصة أنه عادة وليس إدمان، أو اتخاذ خطوة سريعة بإبلاغ جهاز حماية المستهلك، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضده.
 
وأكدت عضو مجلس النواب، أن الدولة ليست طرف فى الزيادة الرهيبة على سعر علب السجاير بأنواعها المختلفة، وإلا كانت أعلنت عن ارتفاعها بشكل رسمى والمسألة متوقفة على إيجابية المستهلك ورفضه لجشع الموزعين، مشددة على أضرار السجاير وارتفاع أسعارها لتكون أكبر حافز للإقلاع عنها.
 
 
في السياق ذاته قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن وزير المالية قدم لمجلس النواب في موازنة 2023 -2024بأن قطاع الدخان سيدخل للدولة 86.9 مليار جنيه، بزيادة 6 مليار خلال العام المقبل عن الموازنة السابقة 2022-2023، وبالطبع سيكون هناك تعديل ضريبي في أسعار السجائر في السوق.
 
وأضاف إمبابي، اتفقت مع أحمد كوجاك نائب وزير المالية، على زيادة نصف جنيه فقط على سعر سجائر الفئة الأقل، والذي ينعكس على سعر السجائر بقيمة جنيهين، معقبا:" احنا مش بنشجع التدخين لكن هناك قطاع كبير من المدخنين"، مشيرا إلى أن قطاع السجائر اقتصادي، مضيفا:" ووزير المالية إذا لم يجلب 86 مليار جنيه مش هيعرف ينفق على التعليم والصحة، لازم مجلس النواب يساعدنا"، لافتا أن التجار يأخذون زيادة 21 جنيه وكان الأولى أنت تذهب للحكومة.
 
 
بدروه قال مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، إن الارتفاع الجنوني في أسعار السجائر قد يكون في صالح الكثير من الراغبين في الإقلاع عن التدخين، في ظل زيادة كبيرة شهدتها كافة أنواع السجائر المحلية والأجنبية على مدار الفترة الماضية، فضلا عن وجود تصريحات أخرى تؤكد أن هناك زيادة مرتقبة تطال بقية الأنواع خلال الفترة المقبلة.
 
وأشار عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع برلماني، إلى أن جشع التجار هو السبب وراء ارتفاع أسعار السجائر، لذا يجب على المواطن المتضرر من هذه الزيادات الكبرى اللجوء لجهاز حماية المستهلك للإبلاغ عن أية تجاوزات ومظاهر جشع من التجار، مشيرا إلى أن هناك "باركود" على كل عبوة سجائر، يمكنك كن معرفة السعر الحقيقى وتاريخ إنتاج العبوة، لذا فإذا قرر التاجر رفع السعر بخلاف الموجود على العبوة.

الأكثر قراءة



print