الخميس، 02 مايو 2024 08:21 ص

تنسيق الجامعات 2023.. قبول 25% على الأكثر من طلاب الثانوية العامة بالجامعات الحكومية بنظام الانتساب.. توزيع الـ1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية استثناء من قواعد التوزيع الجغرافى مع إعفائهم من المصروفات

تنسيق الجامعات 2023.. قبول 25% على الأكثر من طلاب الثانوية العامة بالجامعات الحكومية بنظام الانتساب.. توزيع الـ1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية استثناء من قواعد التوزيع الجغرافى مع إعفائهم من المصروفات مكتب التنسيق
السبت، 29 يوليو 2023 01:00 م
كتب ــ محمد صبحى
 

كشف قرار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى رقم 1885 لسنة 2023، والمنشور بالجريدة الرسمية بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية عام 2023 والمتقدمين للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي 2024/202، تفاصيل ونظام قبول وترشيح طلاب الثانوية العامة فى الجامعات الحكومية والمعاهد.

وقال وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، إن القرار جاء بعد الاطلاع على القانون رقم49  لسنة 1972 في شأن تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له؛ وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المعدلة له؛ وعلى قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 17 يونيو 2023.

 وحدد القرار نظام قبول الطلاب بالنسبة للشهادة الثانوية العامة المصرية، حيث يحدد المجلس الأعلى للجامعات أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية بشعبتيها (الأدبى والعلمي) عام 2023 والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعي 2023/ 2024  عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وذلك في إطار السياسة العامة التي تنتهجها الدولة والاعتبارات والمبادئ الأساسية التى استقر عليها المجلس الأعلى للجامعات عند تحديد الأعداد المقرر قبولها ونظام وقواعد القبول.

وأكد القرار على قبول نسبة 25% على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعي 2023/ 2024  عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه .

وحدد القرار أنه يكون توزيع الـ 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة المصرية عام2023  منهم 500 علوم + 500 ریاضیات + 500 أدبي) ووفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناء منقواعد القبول الجغرافي المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الالكتون، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى .

وأكد القرار ، أن قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات (فرنسي) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية ببعض كليات الجامعات المصرية (طبقًا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلى لدرجات اللغات الثلاثة عن (65) ووفقًا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناءً على موافقة الجامعة والكلية المعنية

كما أنه من المقرر أن يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات (ألماني) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية (طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلى لدرجات اللغات الثلاثة عن 65) ووفقًا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناءً على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

وأشار القرار إلى أنه  بالنسبة للشهادة الثانوية الأزهرية يسمح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهريةعام 2023 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في بعض كليات الجامعات المصرية الحكومية وفقًا للشروط والأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناءً على موافقة الجامعة والكلية المعنية .

 

 


print