الأربعاء، 08 مايو 2024 07:58 م

موجة حارة تُهدد صحة المصريين.. مطالبات برلمانية بتفعيل دور هيئة سلامة الغذاء للرقابة على الأطعمة.. نواب: الأغذية مُهددة بالفساد بسبب درجات الحرارة.. والطقس بيئة خصبة لانتشار حالات التسمم.. ويجب تشديد الرقابة

موجة حارة تُهدد صحة المصريين.. مطالبات برلمانية بتفعيل دور هيئة سلامة الغذاء للرقابة على الأطعمة.. نواب: الأغذية مُهددة بالفساد بسبب درجات الحرارة.. والطقس بيئة خصبة لانتشار حالات التسمم.. ويجب تشديد الرقابة سلامة الغذاء
الخميس، 27 يوليو 2023 12:00 م
ندى سليم

يعد ملف سلامة الغذاء من الملفات الشائكة التى تمس صحة ملايين المصريين، وتقع مسئولية إدارة هذا الملف على عاتق وزارة الصحة والهيئة القومية لسلامة الغذاء، المنوطة بالرقابة على الأغذية المستوردة والمحلية، ومنع تداول غير الصالح منها للاستهلاك الآدمى، ومنع الغش والتدليس فيها، وفى ظل الموجة الحارة التى تشهدها البلاد تصبح الوجبات السريعة بالمطاعم أكثر عُرضة للفساد، ما يهدد سلامة كل من يتناولها، لذا فلابد من إحكام الرقابة على هذه المتاجر والمطاعم، وهذا ما طالب به عدد من أعضاء مجلس النواب.

 

وفى هذا السياق، قال النائب عربى فؤاد، عضو مجلس النواب، إن الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يضعنا أمام أزمة جديدة وهى مدى سلامة الطعام داخل المتاجر والمطاعم، فى ظل الموجة الحارة، التى تؤثر سلبيا على جودة الأطعمة التى تباع لأبنائنا يوميا، دون وجود معايير محددة خاصة التى تباع على عربات الطعام.

 

 

تحذيرات من تناول الطعام خارج المنزل

وأكد عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن ملف سلامة الغذاء ملف متشابك للغاية لا يجب إهماله لأنه يمس حياة الملايين، فى ظل منظومة صحية تعانى من الإهمال وعدم الجاهزية، لذا فإن وزارة الصحة لابد أن تلتفت جيدا لهذا الملف مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لتكثيف الحملات الرقابية على هذه المطاعم والمتاجر.

 

وحذر النائب أيضا، المواطنين من تناول الطعام خارج المنزل فى ظل هذه الظروف المناخية الحارة، التى تعرض سلامة الفرد للخطر، وتزيد من معدلات فساد وتلوث الطعام.

 

ملف سلامة الغذاء "شائك" ويحتاج لإدارة عاجلة

ومن جانبه قال مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ارتفاع درجات الحرارة له آثار جانبية كارثية فى ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى، ومن أهم تلك التداعيات السلبية انتشار ظاهرة فساد الأطعمة والغذاء، نتيجة تباين درجات الحرارة والموجة الحارة التى تؤثر على جودة وسلامة الطعام خارج المنزل، لذا لا بد من تحذير المواطنين بهذا الملف وتجنب تناول الأطعمة والوجبات السريعة، التى قد تتعرض للفساد ولم تصبح صالحة للاستهلاك الآدمى، وبالتالى تنتشر حالات التسمم الغذائى.

 

 

وأوضح عضو لجنة الصحة، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، إلى أنه يجب على وزارة الصحة بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء إحكام الرقابة والسيطرة على المطاعم وعربات الطعام المتنقلة للتأكد من مدى سلامة الغذاء المستخدم قبل طرحه على المواطنين، حتى لا نتفاجأ بانتشار ظاهرة التسمم الغذائى، ما يتطلب تكثيف الحملات الرقابية وملاحقة المخالفين، مشيرا إلى أن هذا الملف شائك للغاية ويحتاج إلى إدارة عاجلة لأنه يمس ملايين من المصريين، الذين اعتادوا على تناول الوجبات السريعة بالشارع بصفة يومية.

 

لا بد من تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وبدوره طالب النائب محمد حمدى موسى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لافتا إلى أن غياب المواصفات القياسية والاشتراطات الصحية أدى إلى تداول أغذية فاسدة.

 

وأشار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت اضبط كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة، من ثم يجب تضافر الجهود بين التموين وهيئة سلامة الغذاء لضبط المنظومة والتصدى لمحاولات الغش وعدم الالتزام بالمواصفات المنصوص عليها فى القانون.

 

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن تفعيل دور هيئة سلامة الغذاء بشكل أكبر يضمن وصول غذاء صحى وآمن خلال العملية الإنتاجية، مرورًا بمرحلة التداول وحتى الطرح بالأسواق، خاصة وأن الهيئة القومية لسلامة الغذاء تسعى بدورها إلى الارتقاء بجودة وتنافسية الصناعات الغذائية المصرية بالأسواق المحلية والعالمية، وتعمل على متابعة توافر الاشتراطات والتشريعات الدولية فى جميع مراحل سلسلة الغذاء فى مصر من خلال إحكام الرقابة على كافة منشآت القطاع الغذائى، للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك المصرى وزيادة تنافسية وقبول المنتجات المصرية بالأسواق العالمية.


الأكثر قراءة



print