الأربعاء، 01 مايو 2024 06:14 ص

نواب يطالبون الحكومة بالانتهاء من تجديد وترميم المدارس خلال العطلة الصيفية.. إجراء الصيانة خلال الفصل الدراسى يُعَرِّض الطلاب للخطر.. والكثير من المدارس يحتاج للتأهيل.. وتحذيرات من تكرار "كوارث" الأعوام الماضية

نواب يطالبون الحكومة بالانتهاء من تجديد وترميم المدارس خلال العطلة الصيفية.. إجراء الصيانة خلال الفصل الدراسى يُعَرِّض الطلاب للخطر.. والكثير من المدارس يحتاج للتأهيل.. وتحذيرات من تكرار "كوارث" الأعوام الماضية طلاب بالمدارس
الخميس، 27 يوليو 2023 09:00 م

على الرغم من بدء الإجازة البرلمانية، إلا أن عددًا من النواب لا يزال يجدد مطالبة وزارة التعليم وهيئة الأبنية التعليمية، باستغلال فصل الصيف، وإجازة نهاية العام، فى الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة بالمدارس على مستوى الجمهورية، بدلًا من اللجوء للترميم خلال الفصل الدراسى، ما يعرض سلامة الطلاب للخطر.

 

فى البداية أكد النائب عمرو القطامى، عضو مجلس النواب، أهمية الكشف عن خطة وزارة التربية والتعليم للاستعداد للعام الدراسى المقبل من الآن، مؤكدا أنه لابد استغلال الإجازة الصيفية فى ترميم المدارس التى تعانى من مخالفات بنائية وتشكل خطر على سلامة الطلاب.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هيئة الأبنية التعليمية هى الجهة المنوطة بوضع خطة تأهيل ورفع كفاءة المدارس استعدادًا للعام الدراسى الجديد، مشددا أنه مع عودة المدارس دائما ما تقع حوادث بسبب الإهمال فى ترميم أسوار المدارس وغيرها من المبانى، التى يروح ضحيتها الأطفال الأبرياء.

 

وأكد القطامى، أهمية الرقابة الشديدة لتنفيذ أعمال ترميم المدارس خاصة فى المناطق النائية والقرى والنجوع التى تفتقر لكافة معايير السلامة والأمان واشتراطات البناء، مطالبا وزير التربية والتعليم بمعاقبة المخالفين فى عدم تنفيذ تلك الخطة، قبل انطلاق الدراسة مع ضرورة أن يمر الوزير بنفسه للتأكد من سلامة المبانى ومدى جاهزية المدارس للطلاب.

 

وقبل فض دور الانعقاد، تقدم النائب كريم طلعت السادات عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن وضع خطة متكاملة للصيانة الدورية للمدارس مع نهاية كل عام دراسى، ورصد المدارس التى تحتاج لصيانة للقيام بها خلال الإجازة الصيفية، استعدادا للعام الجديد للحفاظ على أرواح أبنائنا الطلاب.

 

وقال السادات، فى الطلب المقدم منه، إن هناك عددًا كبيرا من المدارس تعانى من تدهور البنية التحتية بسبب غياب الصيانة بها، خاصة بعد تكرار سقوط أجزاء من مبانى بعض المدارس على الطلاب أثناء الفصل الدراسى، سواء كانت أسوارا أو نوافذ، ما يستوجب العمل على تحسين أبنية المدارس وإجراء الصيانة الدورية لها، لتوفير أبنية مناسبة لأبنائنا الطلاب تضمن لهم أكبر قدر من الأمان والسلامة.

 

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية أن تضع وزارة التربية والتعليم خطة متكاملة للصيانة الدورية للمدارسة مع نهاية كل عام دراسى بل كل فصل دراسى، لتكون جاهزة لاستقبال أبنائنا الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد، وذلك حتى لا نكرر حوادث السنوات الماضية.

 

وطالب السادات، بضرورة إصدار كتاب دورى للمديريات بالمحافظات لمراجعة الصيانة بشكل دورى، ورصد المدارس التى تحتاج إلى إجراء صيانة أو تعانى من مشكلات بالمبانى وإبلاغ الوزارة بها، لتكون مسئولة عن إجراء الصيانة اللازمة قبل بداية العام الدراسى.

 

وفى الوقت نفسه، تقدم النائب سامح حبيب عضو مجلس النواب، بطلب إحاطه إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى وزير التربية والتعليم، بشأن قيام هيئة الأبنية التعليمية بعمل صيانة للمدارس وقت الدراسة، مما يعود على الطلاب وأولياء الأمور بالضرر بسبب غلق المدارس وتحويل الطلاب إلى مدارس أخرى.

 

وطالب النائب سامح حبيب، لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بضرورة إصدار توصية من اللجنة إلى وزارة التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمية بعمل صيانات المدارس وقت الإجازة الصيفية وإنهاء تلك الصيانات قبل بدء الدراسة وفتح المدارس، وعدم نقل الطلاب إلى مدارس بعيدة عن منازلهم.


print