الأحد، 12 مايو 2024 11:10 م

"أمريكا تتحدى العالم".. "البنتاجون" يُقرر إرسال قنابل "عنقودية" المحرمة دوليًا لأوكرانيا.. الكونجرس يتحرك لعرقلة القرار.. بريطانيا وألمانيا وكندا وإسبانيا يعترضون.. وأمين عام الأمم المتحدة ينتقده

"أمريكا تتحدى العالم".. "البنتاجون" يُقرر إرسال قنابل "عنقودية" المحرمة دوليًا لأوكرانيا.. الكونجرس يتحرك لعرقلة القرار.. بريطانيا وألمانيا وكندا وإسبانيا يعترضون.. وأمين عام الأمم المتحدة ينتقده بايدن وزيلينسكى
الأربعاء، 12 يوليو 2023 09:00 م
كتبت آمال رسلان

جدلًا كبيرًا ظهر خلال الأيام الماضية بعد قرار وزارة الدفاع الأمريكية بإرسال قنابل "عنقودية" المحرمة دوليًا لأوكرانيا، كجزء من حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 800 مليون دولار، وبذلك تتجاوز الإدارة قاعدة تحظر إنتاج الذخائر العنقودية واستخدامها ونقلها بمعدل فشل أعلى من 1%.

 

الجدل تحول إلى انقسام كبير داخل الإدارة الأمريكية، حيث قام عدد من المشرعين بالكونجرس بتحركات لمنع الرئيس الأمريكى جو بايدن من الإقدام على تلك الخطوة الخطيرة.

 

وقام مشرعون أمريكيون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بتحركات تهدف لمنع تنفيذ القرار،  هذه الجهود التي تقودها النائبة الديمقراطية سارة جاكوبس، والتي تسعى من خلالها إلى تعديل "تشريع تفويض الدفاع الوطني" لحظر إرسال القنابل العنقودية، وحصلت على تأييد أكثر من 12 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب و2 من الجمهوريين.

 

وقد قالت جاكوبس، في بيان سابق، إن إرسال القنابل العنقودية "ينافي القيم الأمريكية"، مشيرة إلى "العديد" من شركاء الولايات المتحدة "لا يدعمون هذه الخطوة"، وأضافت أن "روسيا استخدمت القنابل العنقودية بشكل مروع في أوكرانيا ولكن لا ينبغي أن نتنازل عن المبادئ الأخلاقية العالية من خلال انتقاد أفعالهم ثم اتخاذ قرار بإرسال الذخائر العنقودية بأنفسنا".

 

وتوقع المراقبون، أن تواجه أية محاولة لمنع إرسال هذه القنابل مقاومة كبيرة، فالدعم العسكري لأوكرانيا يحظى بتأييد أغلبية أعضاء الحزبين في الكونجرس، وكثير من المشرعين يطالبون بزيادة هذه الدعم ليشمل أسلحة أكثر تطورًا، وحتى الآن لم يتضح ما إذا كانت لجنة القواعد في مجلس النواب التي يقودها الجمهوريون ستمنح تعديل جاكوبس تصويتًا في المجلس أم لا.

 

وفي دليل على دعم أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي لهذا التوجه، قال السيناتوران الديمقراطيان كوري بوكر وكريس مورفي، إنهما أرسلا خطابًا إلى البيت الأبيض يطلبان فيه بتأجيل خطة إرسال القنابل العنقودية، كما عبر السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز عن معارضته إرسال هذه القنابل، مشيرًا إلى أنه "يشك" في أن يبذل مجلس الشيوخ أي جهود لعرقلة ذلك.

 

أيضًا حذرت مجموعة من 19 عضوًا في مجلس النواب من الديمقراطيين التقدميين في بيان من "الضرر العشوائي الذي تتسبب بها القنابل العنقودية، بما في ذلك الإصابات الجماعية والوفيات في صفوف المدنيين والتسبب في وفيات دون تمييز"، مشيرين إلى المعارضة الدولية لاستخدام تلك الذخائر.

 

وقالت العضو في مجلس النواب عن كاليفورنيا، سارة جايكوبس، إن مشروعاً لتعديل قانون التخويل الدفاعي الوطني، يحظر نقل الذخائر العنقودية إلى دول أخرى، يحظى بدعم كبير من النواب الديمقراطيين.

 

ووقع العضوين الجمهوريين عن ولاية فلوريدا، مات جايتس وأنا بولينا لونا، وهما من المحسوبين على التيار اليميني المتشدد في الحزب الجمهوري، على مشروع القانون.

 

وقال عضوا مجلس الشيوخ الديمقراطيين كوري بوكر وكريس ميرفي لموقع ـ"أكسيوس" إنهما وقعا على خطاب إلى البيت الأبيض يعارض خطته لإرسال الذخائر العنقودية لأوكرانيا.

 

وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت، بيرني ساندرز، إنه يعارض إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، وانتقد أعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)  بينهم بريطانيا وألمانيا وكندا وإسبانيا، الخطوة وأعلنوا معارضتها.

 

في المقابل، أثار السيناتور الأمريكي، عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، تيم كين، والنائبة باربرا لي من الحزب الديمقراطي، مخاوف بشأن قرار إدارة بايدن تزويد الأوكرانيين بالقنابل العنقودية، كما شككت جماعات حقوقية والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في قرار واشنطن بشأن الذخائر.

 

وقال كين، إن لديه "بعض الهواجس الحقيقية" بشأن القرار الأمريكي لأنه قد يدفع دولا أخرى لخرق اتفاقية الذخائر العنقودية التي تحظر استخدام هذه الأسلحة، وحول سبل استخدام أوكرانيا لتلك القنابل، قال كين لشبكة فوكس نيوز: "لن يستخدموا تلك الذخائر ضد المدنيين الروس".

 

وسلط مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على تصريحات وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، التي أكد فيها أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بقنابل عنقودية سيُطيل مدة الحرب، وأوضحت كاتبة المقال الصحفية نيها ماسي، أن القنابل العنقودية ذات قدرة تدميرية عالية حيث يتولد لدى انفجارها أعداد كبيرة من القنابل الأصغر التي تنتشر في مساحة واسعة ما يشكل خطرًا جسيمًا على المدنيين.

 

وأوضحت كاتبة المقال الصحفية، أن الخطر الأكبر يكمن في أن ذلك النوع من القنابل لا ينفجر إلا إذا ارتطم بجسم صلب وفي حالة عدم انفجارها تشكل تهديدًا كبيرًا على المدى البعيد، حيث تتسبب في وقوع العديد من الضحايا حتى بعد انتهاء الصراع على مدار أعوام وعقود.

 

وأوضح المقال، أن القنابل العنقودية محرمة دوليًا حيث قامت ما يقرب من 120 دولة بحظر استخدام وإنتاج ونقل ذلك النوع من القنابل، إلا أن الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا لم تنضم لتلك الاتفاقية.

 

ويشير المقال، إلى تصريحات وزير الدفاع الروسي التي يؤكد فيها أن بلاده لم تستخدم قط القنابل العنقودية نظرا لم ينطوي عليه استخدامها من خطورة داهمة على المدنيين، مضيفا أن منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الإنسان ناشدت كلا من موسكو وكييف بالامتناع عن استخدام ذلك النوع من العتاد العسكري الفتاك.

 

وأعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان) فالنتينا ماتفيينكو أن بلادها ستتوجه إلى برلمانات العالم لإدانة توريد الذخائر العنقودية الأمريكية إلى أوكرانيا.

 

وقالت ماتفيينكو: "لقد أبلغت أصدقاءنا الصينيين أن روسيا توجهت بالفعل وستواصل مناشدة جميع المنظمات الدولية بشأن تزويد أمريكا لأوكرانيا بالقنابل العنقودية".

 

وأضافت: "لدينا خطة للتوجه أيضا إلى برلمانات العالم لإدانة مثل هذا القرار الأمريكي الإجرامي ومحاولة منعه".


print