الجمعة، 03 مايو 2024 01:47 م

انتفاضة برلمانية ضد انتهاكات الاحتلال.. جبالى: إسرائيل تنتهك القانون الدولى وحُرمة المدنيين الآمنين.. ونواب: أحداث مدينة "جنين" لن تنتهى إلا بموقف عربى مُوَحَّد.. ويجب وقف الإجرام الإسرائيلى بحق الفلسطينيين

انتفاضة برلمانية ضد انتهاكات الاحتلال.. جبالى: إسرائيل تنتهك القانون الدولى وحُرمة المدنيين الآمنين.. ونواب: أحداث مدينة "جنين" لن تنتهى إلا بموقف عربى مُوَحَّد.. ويجب وقف الإجرام الإسرائيلى بحق الفلسطينيين مجلس النواب
الأحد، 09 يوليو 2023 03:00 م
كتب نور على - كامل كامل

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، إدانات واسعة للعدوانَ الغاشمَ الذى شنه الكيانُ الإسرائيلى المحتلُ على مدينةِ جنين الفلسطينيةِ ومخيّمِها، وتحذيرات شديدة اللهجة من التداعياتِ الخطيرةِ للتصعيدِ الإسرائيلىِ المستمرِ ضد الفلسطينيين، ومطالبات بضرورةِ وقفِ الحملاتِ المتكررةِ والمتصاعدةِ ضد المدنيين الفلسطينيين.

 

وفى بداية الجلسة العامة، ألقى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، كلمة بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على بعض المدن الفلسطينية، قال خلالها: "ما زالت قواتُ الاحتلالِ الإسرائيليةِ الغاشمةِ تنتهكُ أحكامَ القانونِ الدولى، والشرعيةِ الدوليةِ، وحرمةَ المدنيينَ الآمنينَ، فقد شاهدنا جميعًا العدوانَ الغاشمَ الذى شنه الكيانُ الإسرائيلى المحتلُ على مدينةِ جنين الفلسطينيةِ ومخيّمِها، مما أسفرَ عن سقوطِ العديدِ من القتلى والجرحى، ولم يقف عندَ هذا الحدِ، بل أغارَ بلا هوادةٍ على مدينةِ غزة، وشددَ حصارَهُ على مدينةِ القدس".

 

 

وتابع جبالى: "ومن تحتِ قبةِ مجلسِ النوابِ المصرىِ، يدينُ نوابُ الشعبِ ويرفضون بأشدِ العباراتِ والمعانىِ الاعتداءاتِ الإسرائيليةَ السافرةَ والمتكررةَ ضد المدنِ الفلسطينية، ويحذرون من التداعياتِ الخطيرةِ للتصعيدِ الإسرائيلىِ المستمرِ ضد الفلسطينيين، والتى لن ينتُجَ عنها سوى إذكاءِ نيرانِ الاحتقانِ، وتوسيعِ دائرةِ العنفِ بين الطرفين، وتفاقمِ معاناةِ الشعبِ الفلسطينى، كما أنها لا تعيقُ المساعىَّ المصريةَ والإقليميةَ والدوليةَ فقط، بل ترتدُ بها للخلفِ خطواتٍ وخطوات، المساعى التى تنشدُ دومًا خفضَ حالةِ التوترِ فى الأراضى المُحتلة".

 

وقال المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس: "يؤكدُ مجلسُ النوابِ المصرىِّ على ضرورةِ وقفِ الحملاتِ المتكررةِ والمتصاعدةِ ضد المدنيين الفلسطينيين، ووضعِ حدٍ للممارساتِ غير الشرعيةِ التى تهددُ الوصولَ إلى حلِّ الدولتينِ وإقامةِ الدولةِ الفلسطينيةِ المستقلةِ على حدودِ يونيو 1967 وعاصمتِها القدسِ الشرقيةِ وَفقًا لقراراتِ الشرعيةِ الدوليةِ فى هذا الشأن".

 

 

كما ناشد المجلس الأطرافَ الفاعلةَ دوليًا بسرعةِ التدخلِ لوضعِ حدٍ لهذه الانتهاكاتِ وتوفيرِ الحمايةِ المناسبةِ للشعبِ الفلسطينى التى فرضتها قواعدُ القانونِ الدولىِّ الإنسانىِّ والمواثيقُ الدولية، واختتم جبالى كلمته قائلا: "حفظَ اللهُ شعوبَنا جميعًا منْ كلّ شرٍ وسوء.. ووفقنا لما فيهِ الخيرُ والأمنُ والأمانُ".

 

كما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، إشادة برلمانية بالموقف الرسمى المصرى إزاء القضية الفلسطينية، منتقدين موقف حركة حماس، مطالبين جميع الفصائل الفلسطينية بالتوحد والتكاتف خلف السلطة الفلسطينية.

 

ضياء
 

بدوره ثمن النائب ضياء الدين داود، بيان رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفى جبالى، بشأن الأحداث الراهنة فى مدنية جنين، قائلا: "أشكرك على كلمتك بشأن البرلمان المصرى"، مؤكدا أن الوقت قد حان لتغيير المفاهيم بشأن العلاقة بالقضية الفلسطينية لأن مصر لا تعيش بمعزل عن محيطها.

 

وقال داود: "لا يجب أن ننظر إلى دعمنا للقضية الفلسيطينة على أننا نورط أنفسنا أو بلادنا، كما يجب أن نعيد تشكيل الوعى"، مؤكدا أن فلسطين عاصمتها القدس، والقدس موحدة من البحر إلى النهر وهذا حق تاريخى، كما انتقد الموقف الدولى إزاء القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه زيف دون قيمة أو أخلاق، ويرى جميع الأزمات فى العالم إنما لا يرى الشرق الأوسط إلا "بقرة حلوب"، مضيفا: "لن يرانا أحدا ونحن ضعاف".

 

وقال: "مصر قائدة ومصر الرائد بعلمائها وجيشها لا بد من أن تعيد الأمور إلى نصابها"، مطالبا بإعادة صياغة الموقف العربى والمصرى بما يتلائم مع الأحداث الراهنة فى فلسطين.

 

درويش
 

فيما عقب النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على بيان المجلس ردا على الاعتداءات الوحشية فى مدينة جنين الفلسطينية الشقيقة، موجهًا التحية لرئيس مجلس النواب المستشار حنفى جبالى على بيانه، قائلا: "أحييك على كلماتك".

 

وقال النائب عمرو درويش خلال الجلسة العامة اليوم الأحد: "فلسطين دولة عربية شقيقة عاصمتها القدس العربية الشريفة كاملة"، مضيفا: "نحن نرى مسلسلا وحشيا فى فلسطين لن ينته إلا بموقف عربى موحد".

 

وأشار درويش، إلى أن الموقف مصر الرسمى يتسق مع الشعب المصرى، مضيفا: "العدوانى الصهيونى على الأشقاء لا يجب أن يمر مرور الكرام، ومحاولات طمس الهوية العربية الإسلامى والمسيحية فى القدس يجب أن نقف بشدة وحسم لمواجهتها".

 

وقال درويش، إن التنكيل والقتل والتعذيب فى الأشقاء بفلسطين يجب أن يقابله وقفة حقيقة لمنعه، كما يجب إنهاء حالة الانقسام التى تشهدها فلسطين بأن يضع لها حل نهائى لصالح القضية الفلسطينية، داعيًا إلى سرعة تفعيل دور جامعة الدول العربية، قائلا: "يجب تفعيل دور جامعة الدول العربية فقد شاهدنا محاولة تقسيم المنطقة العربية، يجب استعادة لدور الجامعة".

 

الوليلي
 

كما أكد عدد من النواب، أن الأحداث الوحشية التى تشهدها مدينة جنين الفلسطينية من جانب الاحتلال الإسرائيلى تتطلب تكاتف الموقف العربى، وقال النائب مجدى الوليلى: "يجب أن يتم وقف الأحداث الراهنة فى جنين وتوفير الحماية لأهلها"، مطالبا بوقف الحملات ضد الشعب الفلسطيني، محذرا من هذه الأوضاع، مؤكدا أنها ستكون لها عواقب وخمية على الجميع، مشددا على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلى وتوفير الحماية لشعب الفلسطينى الأعزل.

 

ودعا الوليلى، إلى تكاتف العرب جميعا إزاء الاحتلال الإسرائيلى، وأن يكون هناك تحركا دبلوماسيا عربيا من خلال السفارات والقنوات الرسمية فى مجلس الأمن ومراكز صنع القرار الدولى لإنهاء الاحتلال.

 

خليل
 

وقال النائب أحمد خليل، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور: "كأننا نظر إلى مشاهد التهجير فى 1967 وإجرام إسرائيل مبين لا يختلف عليه أى أحد وكأنها صيحة من أجل المواجهة الكاملة"، وأضاف: "سعيد ببيان مجلس النواب ونطالب بمزيد من الخطوات لوقف الإجرام الإسرائيلى لأنه إجرام حقيقى يؤكد أن اليهود أشد عداوة".

 

بدوره قال النائب أشرف رشاد الشريف: "أشكر رئيس مجلس النواب على بيانه"، مضيفا: "ما يحدث فى جنين يؤكد أن إسرائيل فقدت كل معانى الإنسانية والأمر يتطلب موقف ثابت لكل الزعماء العرب والتدخل بالشكل الفورى لأن ما حدث تخطى الأعراف الإنسانية ويتحتم على الجميع اتجاه واحد وتكاتف الجهود".

رشاد

print