الأربعاء، 15 مايو 2024 06:38 م

مطالبات برلمانية للحكومة بالتصدى لذبح الأضاحى بالشوارع خلال عيد الأضحى.. نواب: خطر على البيئة والصحة وتتكرر كل عام.. وإصدار تكليفات حاسمة لجميع المحافظين بحظر الذبح بالشوارع.. والرقابة على محلات الجزارة "ضرورة"

مطالبات برلمانية للحكومة بالتصدى لذبح الأضاحى بالشوارع خلال عيد الأضحى.. نواب: خطر على البيئة والصحة وتتكرر كل عام.. وإصدار تكليفات حاسمة لجميع المحافظين بحظر الذبح بالشوارع.. والرقابة على محلات الجزارة "ضرورة" ذبح الاضاحى
الإثنين، 26 يونيو 2023 06:00 م
كتبت هند عادل

ذبح الأضاحى بالشوارع ظاهرة تتكرر كل عام بجميع المحافظات، ما يهدد البيئة وله الكثير من الأضرار الصحية والنفسية وهو ما يحتاج إلى وقفة صارمة وتطبيق عقوبات مشددة على من يقوم بالذبح خارج المجازر المجهزة والمعدة لذلك، وتعالت المطالبات البرلمانية للحكومة وخاصة وزير الإدارة المحلية والمحافظين بالتصدى لتلك الظاهرة بقوة لمنع تكرارها خلال عيد الأصحى.

 

وطالب الدكتور محمد سليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بالقضاء نهائيًا على ظاهرة ذبح الأضاحي في الشوارع لما لها من تأثير سلبي في حدوث أضرار بيئية وصحية وانتشار الحشرات الضارة، مطالبًا بتوقيع غرامات مالية لمن يذبح في الشوارع وخاصة في ظل التصريح للمواطنين بذبح الأضاحي الخاصة بهم داخل المجازر الحكومية المعتمدة مجانًا خلال أيام العيد.

 

مؤكدا، أن الغالبية العظمى من المحافظين على مستوى الجمهورية أكدوا أن المجازر داخل محافظاتهم جاهزة لاستقبال الأضاحي وذبحها تحت إشراف بيطرى كامل، وهذه التأكيدات تتكرر سنويًا ولكن لا تطبق على أرض الواقع، ولذلك نرى خلال أيام العيد أنهارًا من الدم داخل مختلف الشوارع بسبب ذبح الأضاحي داخل الشوارع، مشيرًا إلى أنه وللأسف الشديد سنويًا وخلال أيام عيد الأضحى المبارك تتحول إلى مجازر وسلخانات لذبح الأضاحي، وأصبح هذا المسلسل يتكرر سنويًا.

 

وطالب عضو صحة البرلمان من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومن اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، إصدار تكليفات واضحة وحاسمة وفورية لجميع المحافظين بالحظر الكامل لذبح الأضاحي داخل الشوارع وأمام محلات الجزارة التى تحولت لشوادر من الآن يتم فيها تجميع المواشى من الأبقار والجاموس والخراف، وأصبحت هناك روائح كريهة من مخلفات المواشى، مؤكدًا على ضرورة تطبيق القانون على جميع المخالفين بكل حسم وقوة.

 

وناشد الدكتور محمد سليم جميع المواطنين بالتوجه إلى المجازر لذبح الأضاحي، خاصة أنها تكون تحت إشراف بيطرى وبالمجان، ويتم فيها التخلص بأسلوب علمي من مخلفات ذبح الأضاحي بدلًا من تركها بالشوارع وأمام محلات الجزارة، مما يتسبب فى روائح كريهة بسببها، علاوة على انتشار الأوبئة والأمراض بسببها، مطالبًا من الحكومة بتكثيف الرقابة على محلات الجزارة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لحظر ذبح الأضاحي أمام محلات الجزارة وداخل الشوارع.

 

من جانبه تقدم النائب عيد حماد، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب موجه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، وذلك بشأن الرقابة على الأسواق في عيد الأضحى المبارك، ومواجهة حالات الغش التجاري، خاصة في اللحوم.

 

وأكد على أن الفترة الماضية شهدت العديد من الممارسات المخالفة للقانون، واشتراطات السلامة الصحية، وقد تم ضبط أكثر من حالة متلبسة بمنتجات فاسدة ومنتهية الصلاحية، محذرا من انتشار اللحوم الفاسدة خلال عيد الأضحى، خاصة مع الإقبال الكبير من جانب المواطنين على شراء اللحوم.

 

وأشار إلى أنه يجب التفتيش وتشديد الرقابة على المجازر وبائعي اللحوم، للتأكد من مطابقة المنتجات التي يتم بيعها للمواصفات والاشتراطات الطبية المحددة من قبل الجهات المعنية، مؤكدًا أن ذلك للحفاظ على صحة المواطنين.

 

وأكد النائب عيد حماد ضرورة ضخ كميات كبيرة من اللحوم بالمنافذ والمجمعات الاستهلاكية، وذلك بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، لمواجهة غلاء وارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق خلال الفترة الجارية.

 

كما طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إصدار تكليفات وتعليمات حاسمة لجميع المحافظين ورؤساء المدن والمراكز والاحياء على مستوى الجمهورية بحظر ذبح الأضاحى فى الشارع وترك مخلفاتها، خاصة أن هذا التصرف ليس فيه مخالفة لتعاليم الدين الاسلامى ولكن هذا التصرف يترتب عليه ضرر للناس كما أنه يتسبب فى انتشار الأوبئة والمراض والروائح الكريهة.

 

وتساءل زين الدين فى طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية قائلاً : لماذا تترك الحكومة سنوياً وخلال أيام عيد الاضحى المبارك الجزارين يقومون بذبح الاضاحى للمواطنين داخل مختلف الشوارع بمختلف المحافظات ؟ ولماذا لايتم المنع نهائياً لهذه الظاهرة الخطيرة التى تحول الشوارع لبرك من دم الاضاحى ومخلفاتها ؟ ولماذا لايتم ذبح الاضاحى داخل المجازر ؟.

 

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين بتكثيف الحملات الرقابية من الاجهزة المختصة لمنع ذبح الاضاحي داخل الشوارع للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة التى أصبحت تتكرر سنوياً مؤكداً أن التسيب والاهمال من الحكومة هو السبب الرئيسى وراء استمرار هذه الظاهرة.

 

وأكد النائب محمد عبد الله زين الدين أن الأخطر من ذلك قيام بعض المواطنين بذبح الأضاحى داخل مداخل العمارات وداخل المناور بل وعلى اسطح بعض العمارات موضحاً أن ذلك الأمر فى غاية الخطورة ويتسبب فى اصابة المواطنين داخل هذه العقارات بالعديد من الاوبئة والامراض ولابد من مواجهة مثل هذه المخالفات الصارخة حفاظاُ على صحة المواطنين وعدم انتشار الاوبئة والامراض المعدية خاصة أن مخلفات الذبائح قد تسبب أضراراً وروائح كريهة وحشرات تضر بالمواطنين.


الأكثر قراءة



print