الإثنين، 06 مايو 2024 08:43 م

"مجازر صحة قبل عيد الأضحى".. مطالبات برلمانية بسرعة تطوير المجازر قبيل موسم الذبيح.. نواب: الإحلال والتجديد والتطوير خطة للحفاظ على صحة المواطنين وبيئة نظيفة.. ويجب القضاء على ظاهرة الذبح خارج الأماكن المُخصصة

"مجازر صحة قبل عيد الأضحى".. مطالبات برلمانية بسرعة تطوير المجازر قبيل موسم الذبيح.. نواب: الإحلال والتجديد والتطوير خطة للحفاظ على صحة المواطنين وبيئة نظيفة.. ويجب القضاء على ظاهرة الذبح خارج الأماكن المُخصصة
السبت، 10 يونيو 2023 09:00 ص
كتب محمد أبو عوض

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، سرعة تنفيذ خطة التنمية المحلية والزراعة بشان تطوير المجاز على مستوى الجمهورية، وذلك بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وفى هذا الإطار، تقدم النائب علاء سليمان، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الورزاء، ووزيرى الزراعة والتنمية المحلية، بشأن تطوير المجازر بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى واستعداد الوزارتين للموسم.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن تطوير المجازر لم عد رفاهية ولكنه خطوة أساسية خلال الفترة المقبلة، مطالبا تنفيذ الخطة التى سبق وأن أعلنت عنها وزارة التنمية المحلية، بشأن تطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات على أحدث النظم التكنولوجية ومراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيئة والصحية.

 

وشدد عضو مجلس النواب، على مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، إضافة إلى وضع منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كافة المجازرالتى سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة فى هذا المشروع على وجه التحديد، متابعا: "الارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يساهم فى توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وبأسعار مناسبة وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة".

 

وفى ذات الصدد، قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الوزارة أعلنت عن المشروع القومى لتطوير ورفع كفاءة المجازر بالمحافظات ومعدلات تنفيذ المشروعات الجارية حيث تبلغ عدد المجازر فى تلك المرحلة حوالى 41 مجزر فى 22 محافظة وذلك فى إطار التنسيق والتعاون بين وزارتى التنمية المحلية والزراعة ومن ثم على الحكومة تقديم كشف دورى عن ما تم تنفيذه بشأن الخطة.

 

وأكد وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن التطوير يهدف للاهتمام بصحة المواطنين وتوفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة وتطوير ورفع كفاءة المجازر بجميع المحافظات، مشدد على ضرورة الإلتزام بما تم الإعلان عنه بشان المشروع القومى بتنفيذ الأعمال الإنشائية وتوريد المعدات والآلات الجديدة للمجازر المطورة، خاصة وأن المشروع يهدف لتحقيق عدداً من الأهداف على رأسها الحفاظ على البيئة من التلوث وزيادة القيمة المضافة من خلال الاستفادة من كافة المنتجات والمخلفات بصورة اقتصادية مناسبة.

 

وفى سياق متصل، قال النائب إبراهيم الديب، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن المحافظات تقوم بإعلان عن ضوابط بشان الذبح فى موسم عيد الأضحى ولكن من باب أولى أن يكون لدينا مجاز صحية مطورة مؤهلة للموسم عدم قصر الأمر على مسألة الذبح فى الشارع فقط، ولكن التطوير يساهم بقوة لتوفير لحوم صحية آمنة بعيدا عن الحوادث التى نسمع عنها يوميا.

 

وأكد عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن التطوير يساهم فى الحفاظ على صحة المواطنين والبيئة أيضا والحد من المخلفات والقمامة وخطوة نحو دعم صناعة الجلود واللحوم وما شابه من صناعات تتعلق بشكل باشر بهذه الصناعة الحيوية، ومن ثم على الوزارة أن تكون جادة فى الالتزام بالمواعيد المنصوص عليها فى خطة التطوير.

 


الأكثر قراءة



print