الخميس، 18 أبريل 2024 02:37 ص

الذهب يعوض جميع خسائره الأسبوعية ويرتفع 0.3% في البورصة العالمية.. 3 أسباب وراء صعود المعدن الأصفر أبرزها تراجع السندات وتوقعات تثبيت الفائدة الأمريكية وهبوط الدولار.. والسوق في مصر يترقب العائدين من الخارج

الذهب يعوض جميع خسائره الأسبوعية ويرتفع 0.3% في البورصة العالمية.. 3 أسباب وراء صعود المعدن الأصفر أبرزها تراجع السندات وتوقعات تثبيت الفائدة الأمريكية وهبوط الدولار.. والسوق في مصر يترقب العائدين من الخارج أرشيفية
السبت، 03 يونيو 2023 02:00 م
كتب - إسلام سعيد

تشهد أسعار الذهب استقرار بالقرب من أعلى مستوى سجله في أسبوع حيث يقبل الذهب على تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ شهرين وأول ارتفاع على المستوى الأسبوعي بعد ثلاثة أسابيع متتالية من الهبوط، يأتي هذا مع تغير توقعات الفائدة الأمريكية والتي تشير حالياً إلى ثبات الفائدة خلال الاجتماع القادم للبنك


الذهب في أسبوع

أسعار الذهب تسجيل ارتفاع أسبوعي بنسبة 0.3% لتعوض تقريباً جميع الخسائر التي تكبدتها خلال الأسبوع الماضي، وهناك 3 أسباب دفعت الذهب للصعود أبرزها انخفاض الدولار وعائد السندات وتوقعات تثبيت الفائدة الأمريكية في يونيو 2023، بحسب تحليل جولد بيليون، وعادت التوقعات بشأن تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى السيطرة على توقعات الأسواق من جديد، وذلك بعد عدد من تصريحات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي التي تدعم تثبيت الفائدة مما زاد المخاوف من تباطؤ محتمل في نمو الاقتصاد الأمريكي، وفق تحليل منصة جولد بيليون لتداول الذهب.
 
وقال عضو الفيدرالي توماس باركين إن التوقف المؤقت لرفع الفائدة قد يكون أفضل لمراقبة أداء الاقتصاد، بينما صرح باتريك هاركر عضو البنك أنه يميل إلى وقف رفع الفائدة خلال اجتماع يونيو القادم ولكنه ينتظر المزيد من البيانات.
 
 
أما عضو البنك فيليب جيفرسون فقد أشار أن التوقف المؤقت عن رفع الفائدة سيمنح البنك المزيد من الوقت لتحليل المزيد من البيانات قبل إضافة المزيد من التشديد للسياسة النقدية.
 
تسبب هذه التصريحات في تغير تسعير الأسواق بشأن أسعار الفائدة مجدداً فالآن وصل احتمال تثبيت الفائدة في اجتماع يونيو إلى 74%، بينما تراجع احتمال رفع الفائدة 25 نقطة أساس إلى أقل من 30% بعد أن كانت متخطية نسبة 70% يوم أمس وهو ما دعم صعود الذهب
 
تسبب تغير تسعير الأسواق في قوة الذهب بشكل كبير كون مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية يؤثر على تحركات الذهب بشكل مباشر، ليساعد هذا على عودة الذهب إلى التعافي والوصول إلى مستويات 1980 دولار للأونصة.

​الدولار أمام الذهب

أيضاً عانى الدولار الأمريكي من انخفاض كبير حيث سجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية انخفاض يوم الخميس بنسبة 0.6% ليسجل اليوم أدنى مستوياته في أسبوع.انخفاض مستويات الدولار الأمريكي فتحت الباب أمام المزيد من المكاسب للذهب في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.
 
من جهة أخرى استمر العائد على السندات الحكومية الأمريكية في الانخفاض للجلسة الرابعة على التوالي حيث انخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات منذ بداية الأسبوع بنسبة 5.2% مسجلة أدنى مستوى في أسبوعين عند 3.570%.
 
أما عن العائد على السندات لأجل عامين الأكثر حساسية للتغيرات في أسعار الذهب فقد انخفض منذ بداية الأسبوع بنسبة 4.9% ليسجل أدنى مستوى في أسبوع عند 4.316%.
 
تراجع العائد على السندات الحكومية يمنح الذهب المزيد من الدعم منذ كون الذهب استثمار لا يدر بعائد على حائزيه فيرتبط بعلاقة عكسية مع السندات، وانخفاض العائد يمنح الذهب جاذبية أكبر للاستثمارات.

​سقف الدين الأمريكي

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على اتفاق رفع سقف الدين الأمريكي البالغ 31.4 تريليون دولار حتى عام 2025، وذلك بعد موافقة سابقة لمجلس النواب، وبذلك يكون الاتفاق حصل على موافقة الكونجرس كاملة وفي طريقه إلى التنفيذ قبل أيام قليلة من نفاذ الأموال لدى الحكومة الأمريكية للمرة الأولى.
 
بالرغم من سلبية هذه الخبر على الذهب كونه ملاذ آمن في أوقات الأزمات، إلا ان أسواق الذهب تجاهلت هذا الخبر الذي تم تسعيره بالفعل في الأسواق، وتم التركيز مع التوقعات الخاصة بتثبيت الفائدة من قبل الفيدرالي.
 
وصدرت بيانات مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر مايو وأظهرت ارتفاع بقيمة 278 ألف مقارنة مع القراءة السابقة 291 ألف بينما أعلى من التوقعات عند 173 ألف، وبالرغم من إيجابية هذه البيانات إلا أنها فشلت في دعم الدولار الأمريكي ليظل متأثر بتوقعات الفائدة مما سمح للذهب بمزيد من المكاسب.
 
على الصعيد المحلي، ارتفعت أسعار الذهب في مصر بشكل محدود متأثرة بارتفاع سعر الأونصة عالمياً يأتي هذا في ظل التذبذب في نطاق ضيق الذي سيطر على تداولات الذهب طوال هذا الأسبوع ليستمر الحذر في السوق المصري.
 
سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً 2360 جنيه للجرام بعد أن ارتفاع يوم أمس بمقدار 25 جنيه، بينما سجل سعر الجنيه الذهب اليوم 18880 جنيه.
 
الهدوء في تداولات الذهب يأتي في ظل الحذر في أسواق الذهب محلياً وترقب الفترة القادمة وهل ستحمل عودة لارتفاع كبير في مستويات الذهب أم سنشهد تراجع لاختبار القاع الذي سجله الذهب عند 2200 جنيه للجرام.
 
بعض التوقعات تشير إلى أن فترة الصيف التي تشهد نزول عدد كبير من العاملين في الخارج ستشهد تدفقات للذهب إلى السوق المحلي مستغلين مبادرة السماح بواردات الذهب بدون رسوم جمركية وهذا من شأن أن يعمل على زيادة المعروض المحلي من الذهب وبالتالي قد يدفع الأسعار إلى التراجع واختبار مستويات 2200 جنيه للجرام من جديد، بحسب جولد بيليون، لكن عودة ارتفاع أسعار الذهب العالمي هذا الأسبوع وتغير توقعات الفائدة في الولايات المتحدة لصالح تثبيت الفائدة قد تدعم أسعار الذهب المحلية من جديد لمزيد من الارتفاع بعد التخبط الذي شهدته الأسعار خلال الأسبوع الماضي.

 


print