الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:47 ص

الجمهوريون وانتخابات الرئاسة 2024.. حلم العودة إلى البيت الأبيض يراود ترامب وزملاء الحزب.. 7 حملات رئاسية تنطلق مبكرًا وتوقعات بانضمام 4 آخرين.. دونالد يحافظ على صدارة الاستطلاعات.. و"هايلى" تنافس بقوة

الجمهوريون وانتخابات الرئاسة 2024.. حلم العودة إلى البيت الأبيض يراود ترامب وزملاء الحزب.. 7 حملات رئاسية تنطلق مبكرًا وتوقعات بانضمام 4 آخرين.. دونالد يحافظ على صدارة الاستطلاعات.. و"هايلى" تنافس بقوة
الأربعاء، 31 مايو 2023 07:00 م
كتبت نهال أبو السعود

بدأت الاستعدادات لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقرر عقدها أواخر العام المقبل 2024، وعلى المستوى الحزبى يحاول الجمهوريين استعادة البيت الأبيض بأى ثمن حيث اندفع عدد كبير منهم يعلن عن ترشحه السباق.

 

أول مناظرة أولية للحزب الجمهورى لن تحدث حتى أغسطس ولن تجرى الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية الأولى حتى أوائل العام المقبل الا ان الحملات التمهيدية الرئاسية لعام 2024 تسير على قدم وساق.

 

بالفعل بدء المرشحون جولاتهم للولايات التى تظهر نتائج تمهيدية مبكرة، كما بدأوا فى جذب الانتباه من خلال عقد المقابلات والظهور فى الاحداث المختلفة، وفيما يلى رصدت سى ان ان المرشحون الجمهوريون للرئاسة المعلنون حاليًا، مرتبة حسب مكانهم فى آخر استطلاعات الشبكة للناخبين.

 

أعلن الرئيس السابق حملته رسميا نوفمبر 2022 وهو المرشح الجمهورى الأوفر حظًا على الرغم من المشكلات القضائية والتحقيقات الجنائية التى يواجهها وابرزهم جهوده لإلغاء انتخابات 2020 التى خسرها.

 

أحد العقبات الرئيسية لترامب هو عدم اليقين القانوني. ستبدأ محاكمته الجنائية فى نيويورك بتهمة التورط المزعوم فى مخطط دفع الأموال الصامتة لنجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمى دانيالز قبل انتخابات 2016 بالتزامن مع التصويت فى الانتخابات التمهيدية لعام 2024.

 

وقد يواجه اتهامات إضافية، على المستوى الفيدرالى وفى مقاطعة فولتون، جورجيا. لكن هذه التحقيقات مستمرة منذ سنوات، وليس من الواضح أن أى مزاعم ستضر بقوته بين العديد من الناخبين الجمهوريين.

 

بينما كان ترامب وأنصاره يعملون على مهاجمة ديسانتيس من خلال الإعلانات التلفزيونية، كان حاكم فلوريدا يواجه صعوبات خلال اول خطواته الرسمية فى طريقه لمحاولة الوصول للبيت الأبيض حيث اثار الخلل التقنى لتويتر سخرية منافسيه.

 

دبسانتيس يعد اقوى منافس لترامب خاصة بعد انتصار ساحق فى إعادة الانتخاب كحاكم لفلوريدا فى عام 2022، واستخدم أغلبية الحزب الجمهورى فى المجلس التشريعى لفلوريدا لسن تدابير تتعلق بكبح الوصول إلى الإجهاض، وإنهاء مبادرات التنوع التعليمي.

 

وقالت الشبكة انه فى حين أنه يفتقر إلى حمولة ترامب على الجبهة القانونية، فإنه يفتقر أيضًا إلى شخصية ترامب.

 

نيكى هايلى لديها سيرة ذاتية مميزة، فانتخبت حاكمة لولاية جنوبية وتم اختيارها كأول سفيرة لترامب لدى الأمم المتحدة، وستكون أول امرأة وأول مرشح جمهورى غير أبيض إذا تمكنت من الترشيح.

 

وهى أصغر بكثير من ترامب أو الرئيس جو بايدن، جعلت هايلى من العمر حجر الزاوية فى حملتها ودافعت عن نوع من اختبار الكفاءة على أساس العمر - وهى فكرة مثيرة للاهتمام من حيث تسجيل النقاط ضد المرشحين الأكبر سنًا.

 

عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كارولينا الجنوبية هو الجمهورى الأسود الوحيد فى مجلس الشيوخ الأمريكى بنى سيرته الذاتية ليقول إنه يعطل رواية السياسة الأمريكية.

 

على الرغم من جاذبيته للمحافظين، يتمتع سكوت بسجل حافل بالعمل عبر الخطوط الحزبية بشأن إصلاح الشرطة وأكثر من ذلك. لكن ترامب، على الأقل، لم ينظر إليه على أنه تهديد حيث هنأ الرئيس السابق، الذى هاجم بلا رحمة ديسانتيس، سكوت على دخول السباق، وهو مرشح لا يعرفه معظم الأمريكيين.

 

كما أعلن عدد من المرشحين غير المشهورين الى حد ما ترشحهم للرئاسة عن الحزب الجمهورى مثل فيفيك راماسوامى، وهو رائد أعمال فى مجال التكنولوجيا الحيوية والرعاية الصحية، يكتب كتبًا تعارض "استيقاظ" الشركات وسياسات الهوية، وآسا هاتشيسون حاكم ولاية أركنساس السابق وعضو الكونجرس، ومضيف البرامج الاذاعية لارى إلدر الذى لم يسبق له أن يشغل منصبًا انتخابيًا، لكنه كان من أكثر الجمهوريين الذين حصلوا على أصوات فى جهد 2021 الفاشل ضد حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم.

 

وهناك جمهوريون آخرون يفكرون فى الحملات. نائب الرئيس السابق مايك بنس، وحاكم نيوجيرسى السابق كريس كريستى، وحاكم نيو هامبشاير كريس سونونو، وحاكم نورث داكوتا دوج بورجوم، سجلوا أيضًا فى الأرقام الفردية فى أحدث استطلاع لشبكة CNN.

 

وقال خبراء ان ترامب حصل على دعم من 40% فى الناخبين الأساسيين للحزب الجمهورى المحتمل فى مارس إلى 53% الآن، وتراجع تاييد ديسانتيس 10% قبل أيام من إعلانه الرسمى للحملة، وقد يعنى ذلك أن السباق الجمهورى سيكون فى نهاية المطاف اختبارًا لمن يمكنه مواجهة ترامب.


print