الخميس، 02 مايو 2024 05:10 م

ماكينات مصانع الغزل تئن ألمًا.. "صناعة النواب" تفتح ملف تدهور القطاع لإيجاد حلول.. نواب: غياب الغزول ودخول كميات كبيرة مستوردة دون دفع الرسوم أو الجمارك المقررة قانونًا يهدد بتوقف المصانع

ماكينات مصانع الغزل تئن ألمًا.. "صناعة النواب" تفتح ملف تدهور القطاع لإيجاد حلول.. نواب: غياب الغزول ودخول كميات كبيرة مستوردة دون دفع الرسوم أو الجمارك المقررة قانونًا يهدد بتوقف المصانع صناعة الغزل والنسيج
الأحد، 28 مايو 2023 05:00 م
كتبت هند عادل

صناعة الغزل والنسيج من الصناعات الهامة ومن القطاعات ذات الشريحة العمالية الضخمه ولكن تعانى هذه الصناعة من الكثير من الوهن والضعف وتحتاج إلى نهضة كبيرة لتعود إلى سابق مجدها، وحدد عدد من أعضاء مجلس مشكلات هذا القطاع وأبرزها نقص الغزول مما يهدد الصناعة وماكينات المصانع بالتوقف وتشريد آلاف العمال.

 

وتفتح لجنة الصناعة بمجلس النواب هذا الملف لمناقشات عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من عدد من النواب فى محاولة لإيجاد حلول عاجلة لإنقاذ هذا القطاع، حيث تستعرض اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالعزيز وكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، بشأن صناعة الغزل والنسيج.

 

وتقدم النائب محمد عبد العزيز بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة ووزير المالية بشأن عدم اتخاذ الاجراءات لحل مشكلات صناعة الغزل والنسيج حيث يعانى العاملين فى صناعة الغزل والنسيج من مشكلات متعددة ولذلك لابد من العمل على تشجيع الصناعة الوطنية لزيادة الانتاج ودعم الاقتصاد الوطنى وتوفير فرص عمل، وعدم اتخاذ الاجراءات لحل مشكلات صناعة الغزل والنسيج.

 

وأكد النائب محمد عبد العزيز معاناة العاملين فى مجال صناعة الغزل والنسيج من مجموعة مشكلات تؤدى إلى تدهور هذه الصناعة الهامة والتى كانت مصر تاريخيا دولة رائدة فى هذا المجال، حيث يفاجئ العاملون فى هذه الصناعة بدخول كميات من مخرجات هذه الصناعة مستوردة دون دفع الرسوم أو الجمارك المقررة قانونا مما يهدد المنتج المحلى كما يعانى هذا القطاع من صعوبة إجراءات التراخيص التى تعطل قيام صناعة وطنية فى هذا المجال.

 

كما تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود الشامى، بشأن معاناة مصانع مدينة المحلة الكبرى من نقص الغزول، مما يهدد مصانع النسيج بالتوقف وتشريد العمالة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

 

كما تفتح لجنة الصناعة الكثير من ملفات هذا القطاع الهام أبرزها توطين صناعة الورق والأحبار وعدم وجود رقابة فعاله على المنتج المصرى وضمان التنافسيه مع المنتج العالمى وغيرها من طلبات الإحاطة.

 

حيث تناقش اللجنة طلبات الإحاطة المقدمة من النائبين إيهاب منصور وأمين مسعود بشأن ارتفاع أسعار مواد البناء ومنها حديد التسليح والأسمنت وأثرها على قطاع المقاولات ومواد البناء، وكذلك طلب الاحاطة المقدم من النائبة منى عمر بشأن تشجيع المستثمرين للاستثمار فى تصنيع مواد البناء.

 

بالإضافة إلى طلب الاحاطة المقدم من النائب جمال عبيد بشأن تدنى مستوى الخدمات فى المنطقة الصناعة بمحافظة أسوان حيث إنها تعانى من سوء حالة المرافق وكذلك انشاء منطقة صناعية لوجيستية للرخام والجرانيت فى محافظة أسوان ما يفتح أفاق جديدة للتصدير، عدم وجود رقابة فعالة على مطابقة المنتج المصرى وطلب الاحاطة المقدم من النائبة هناء فاروق بشأن إقامة مدينة صناعية حديثة بمنطقة مدينة الاثاث بمحافظة دمياط، كما تناقش اللجنة فى اجتماعاتها طلب الاحاطة المقدم من النائبة أميرة أبو شقة بشأن خطة وزارة الصناعة فى استغلال المواد الخام المتوافرة فى مصر لانشاء مصانع تقوم على المواد الخام بدلا من تصديرها إلى الخارج بمبالغ زهيدة .

 

وطلبات الإحاطة المقدمة من النائبة منى عمر بشأن خطة وزارة التجارة والصناعة لتوطين صناعة الورق فى مصر، وكذلك خطة وزارة التجارة والصناعة لتوطين صناعة الأحبار، وكذلك طلب احاطة بشأن عدم وجود رقابة فعالة على مطابقة المنتج المصرى للمقاييس العالمية للجودة مما يقلل من قدرته على المنافسة فى الأسواق العالمية.

 

وطلب الاحاطة المقدم من النائب محمد الجبلاوى بشأن إنشاء وتنفيذ أول مصفاة ذهب بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية، وطلب الاحاطة المقدم من النائب عاطف المغاورى بشأن الاجراءات التى اتخذتها وزارة قطاع الأعمال العام من أجل استعادة تشغيل شركة النصر للأدوية.


الأكثر قراءة



print