الجمعة، 01 مارس 2024 07:34 م

"الإندومى" تقتل طلاب المدارس و"الصحة" تلتزم الصمت.. نواب: تُهدد جيلًا كاملًا وتقتل أبناءنا فى صمت.. تؤدى لانتشار السرطان وضعف الذاكرة.. ومُطالبات بتحرك عاجل وملاحقة الشركات المتورطة فى انتشاره بالأسواق

"الإندومى" تقتل طلاب المدارس و"الصحة" تلتزم الصمت.. نواب: تُهدد جيلًا كاملًا وتقتل أبناءنا فى صمت.. تؤدى لانتشار السرطان وضعف الذاكرة.. ومُطالبات بتحرك عاجل وملاحقة الشركات المتورطة فى انتشاره بالأسواق الإندومى
الجمعة، 26 مايو 2023 06:00 م
ندى سليم

"الإندومى" من الوجبات السريعة التى تشكل خطورة كبيرة على أبنائنا خاصة صغار السن منهم، فهى أصبحت الأكلة المفضلة لدى طلاب المدارس بعد يوم دراسى طويل، لكن ما يُثير القلق هو وقوع بعض حالات الوفاة بين الأطفال نتيجة تناولهم هذه الوجبة القاتلة، التى كشفت كافة الدراسات البحثية حولها عن مخاطرها الكارثية على الجسم والصحة العامة، لذا يتساءل "البرلمان"، عن أسباب غياب دور وزارة الصحة فى هذا الكارثة الصحية، التى تهدد جيلًا كاملًا.

 

وفى هذا السياق، تقدمت النائبة ريهام عفيفى، عضو مجلس الشيوخ، بطلب مناقشة إلى رئيس مجلس الشيوخ ووزارة الصحة ورئيس جهاز حماية المستهلك، بشأن مخاطر تناول الإندومى على صحة الأطفال والشباب، الإجراءات المتخذة للمراقبة على المنتجات الغذائية المستوردة.

 

وقالت النائبة ريهام عفيفى، فى طلب المناقشة، إن واقعة وفاة طفل سبب تناول وجبة الإندومى الحار، وذلك بعد شعوره بالتعب وتدهور كليته، تدق ناقوس الخطر حول كارثة استمرار هذا المنتج بالأسواق، وتساءلت عن أسباب عدم سحب عينات عشوائية من الإندومى للتأكد من صلاحيتها للاستخدام، لا سيما فى ظل التحذيرات التى أطلقتها هيئة سلامة الغذاء من أكياس التوابل والمكونات الخاصة بتصنيع المنتج.

 

وشددت النائبة ريهام عفيفى، على ضرورة الاستماع إلى وزارة الصحة وهيئة سلامة الغذاء للتعرف على حقيقة المخاطر التى تحدث داخل جسم الإنسان حال استمرار تناول وجبة الإندومى، والتى تعتبر من الأطعمة المحببة بالأخص للأطفال، لافتة إلى أنها لاحظت أنها الوجبة الرئيسية لأطفال المدارس، حيث تقوم بعض محلات السوبر ماركت بتخصيص ركن لإعداده وتقوم ببيعه كوجبة سريعة لهولاء الأطفال.

 

كما طالبت بدعوة جهاز حماية المستهلك للتعرف على الإجراءات التى تم اتخاذها بشأن سحب عينات من الإندومى الحار الكورى والذى تسبب فى وفاة طفل.

 

ويشار إلى أن الأيام الماضية قد شهدت وفاة طفل بسبب تناوله وجبة إندومى حاى كورى .وقالت شقيقة المتوفى :أن حالة شقيقها تدهورت كثيرا بعد تناول الإندومى (الحراق)، ووافته المنية داخل المستشفى بعد حجزه مدة 5 أيام، إلا أن كل الأسعافات لم تساهم فى إصلاح كليته.

 

فى حين قال النائب عربى فؤاد، عضو مجلس النواب، إن الإندومى بات من الوجبات السريعة التى تشكل خطراً على جيل كامل، لاسيما بعد حالات الوفاة التى وقعت بين عدد من الأطفال خلال السنوات الأخيرة، لذا فلابد من تحرك عاجل من قبل وزارة الصحة، بعد أن بات هذا المنتج يهدد أطفالنا وابنائنا، ورغم ذلك فإنه مازال موجود بوفرة بالأسواق وفى متناول اليد دون رقابة على مرحلة التصنيع.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن الإندومى من الوجبات السريعة التى يقبل عليها طلاب المدارس، وبعض الدراسات خلصت إلى مخاطرها الكارثية، فضلا عن اختفاء القيمة الغذائية، بالإضافة لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية، ما يجعلها سببًا مباشرًا فى تفشى مرض السرطان بين أبنائنا، مطالبًا بضرورة مراقبة هذه الشركات ومعاقبتها لأنه هذا المنتج يهدد سلامة وصحة المواطنين، فهمو مجرد سموم تنتشر بالأسواق دون رقيب.

 

وطالب فؤاد، وزارة الصحة بملاحقة الشركات المصنعة لهذا المنتج، موضحًا أن صحة الإنسان يجب أن تأتى فى المقدمة، موضحًا أن بعض الباحثين أكدوا أن الإندومى يحتوى على جلوتومات أحادى الصوديوم وهى مادة تسبب ضمور فى نهاية الأعصاب، بالإضافة إلى أنها تؤدى لضعف فى الذاكرة، لذا لابد من تحرك عاجل لوقف انتاج هذه السموم ونشرها بالأسواق.


print