الخميس، 23 مايو 2024 03:13 ص

"الزراعة" فى مواجهة "خطة النواب".. ممثل الوزارة: 12.7 مليار جنيه موازنتنا فى 23/24.. وزيادة مساحة القمح لـ3.6 مليون فدان.. ومهلة 48 ساعة من اللجنة لبيان أسباب انخفاض الأصول الثابتة للوزارة

"الزراعة" فى مواجهة "خطة النواب".. ممثل الوزارة: 12.7 مليار جنيه موازنتنا فى 23/24.. وزيادة مساحة القمح لـ3.6 مليون فدان.. ومهلة 48 ساعة من اللجنة لبيان أسباب انخفاض الأصول الثابتة للوزارة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الإثنين، 22 مايو 2023 03:00 م
أمين صالح
عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماعا لها صباح اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور فخرى الفقي وذلك لمناقشة موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للعام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٤.
 

"الزراعة" أمام "خطة النواب": 12.7 مليار جنيه موازنة الوزارة فى 2023/2024
 

كشف علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للعام المالي 2023/2024 تصل إلى 12 مليار جنيه و746 مليون جنيه.
 
وخلال اجتماع اعترض النائب عبد المنعم إمام أمين سر اللجنة على عدم حضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أو نائبه رغم ما شهده العام الأخير من مشاكل كبيرة تخص وزارة الزراعة تحديدا.
 
ولفت أمين سر اللجنة إلى أن مشروع الموازنة به أكثر من مصروف بنفس الأرقام، مثل موازنة العام الماضي دون تغيير، بما يعنى أنها موازنة غير منضبطة، ما يدفعنى لرفضها وتسجيل ذلك بمضبطة اللجنة.

الزراعة: زيادة مساحة القمح لـ3 ملايين و600 ألف فدان.. والأرز مليون و76 ألف فدان
 
أكد علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن قطاع الزراعة يلعب دورا حيويا في الاقتصاد القومى ويستهدف تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، موضحا أن الوزارة تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتى من القمح إلي 70%،؜ وكذلك رفع نسبة الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية.
 
ووجه الدكتور أيمن محسب المسئول عن اللجنة الفرعية لموازنة البرامج والأداء التابعة للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سؤالا عن تحقيق المستهدف من موازنة البرامج والأداء في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وخطة الوزارة لتحقيق الاكتفاء الذاتى ومواجهة غلاء الأسعار؟ 
 
وأجاب رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، أنه تم التوسع في المساحة المزروعة من القمح من أجل الوصول لـ3 ملايين و600 ألف فدان، كما أن الوزارة استهدفت زيادة المساحة المنزرعة من المحاصيل التعاقدية لتقليل الاستيراد منها.
 
وفيما يخص الأرز قال عبد المحسن، إن الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأرز وخفض المساحات المنزرعة من الأرز حتى لا يتم استهلاك مياه زائدة، وكذلك التوسع في المحاصيل الجافة، ومن ثم كانت المساحة المنزرعة مليون و300 ألف فدان من الأرز، واستهدفنا الوصول لمليون و76 ألف فدان هذا العام، وتم تحقيقه وهو نفس المستهدف العام المقبل في موازنة 2023/2024.

وزارة الزراعة لـ"المواطنين": بنبيع كيلو اللحم البلدى بـ225 جنيهًا واتأكدوا بنفسكم
 
أكد علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الزراعة، أن مصر تمتلك حوالى ٧.٥ مليون ثروة حيوانية، منها حوالي 4.5 مليون من الأبقار والماشية و3 ملايين من الأغنام والماعز.

وكشف رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن وزارة الزراعة تبيع كيلو اللحم البلدي بسعر 225 جنيها من خلال منافذها، ومنها منفذ الوزارة بالدقي.
 
وتابع عبد المحسن: "عملنا جهد كبير لمواجهة ارتفاع الأسعار وأدعو المواطنين تروح تشوف بنفسها وتشترى كيلو اللحم البلدي بـ225 جنيها وهتلاقوا طوابير هناك، وكلامنا حقيقي ودي الأسعار اللي بنطرحها فعلا".
 
مهلة 48 ساعة من "خطة النواب" لـ"الزراعة" لبيان أسباب انخفاض الأصول الثابتة للوزارة
 
وأكد النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن هناك انخفاضا فى تقديرات الأصول الثابتة فى موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى للعام المالى ٢٠٢٣/٢٠٢٤ بمبلغ 339 مليون جنيه، فى الوقت نفسه لم يقدم مسئولو وزارة الزراعة الحاضرون فى الاجتماع إجابة على السؤال.

وأمهل وكيل لجنة الخطة والموازنة 48 ساعة لإعداد بيان بالأسباب انخفاض الأصول الثابتة، وطالب ممثلى وزارة الزراعة بيانا بالأسباب وتقديمه للجنة خلال 48 ساعة.

كما وجه وكيل لجنة الخطة والموازنة عددا من الأسئلة الهامة لوزارة الزراعة واستصلاح الزراعة، منها أن هناك أرقامًا كثيرة داخل الموازنة العامة جاءت بنفس الرقم، كما هى فى موازنة العام السابق، مما يشير إلى عدم دقة تقديرات الأرقام فى الموازنة، ما يؤكده ثبات التقديرات من موازنة لأخرى فى العديد من الأرقام.

"خطة النواب": صادرات مصر الزراعية وصلت 6.5 مليون طن فى طفرة غير مسبوقة

قال الدكتور فخرى الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك زيادة في أسعار اللحوم بسبب عدد من الظروف منها على سبيل المثال أزمة السودان مؤخرا، والتى ألقت بظلالها علي الأسعار في مصر.
 
وقال الفقي إننا سنواجه أيضا خلال الأيام المقبلة زيادة قد تكون في المقام الأول بسبب موسم عيد الأضحى وزيادة الإقبال على الماشية.
 
وأضاف الفقي أن الصادارات الزراعية وصلت إلي 6.5 مليون طن هذا العام وهذه طفرة كبيرة قامت بها وزارة الزراعة.
 
ووجه ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب سؤالا حول ارتفاع أسعار اللحوم، متابعا: "أسعار اللحوم بتغلي باستمرار ولازم الحكومة تشوف حل للأزمة دي".
 
وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة أن تدخل القوات المسلحة لدعم الدولة في قطاع الزراعة هذا العام وتحديدا فيما يتعلق بالقمح أدى إلى نجاح الدولة في توفيره للمواطنين، ونتمنى أيضًا أن التدخل لينقذ أسعار اللحوم والماشية.

 


print