الأحد، 28 أبريل 2024 08:04 م

لجنة الثقافة بالحوار الوطنى تبحث تعزيز "الهوية الوطنية".. محمود حميدة: اللغة العربية تعانى كثيرًا.. الشوباشى: يجب عدم ارتداء ملابس تدل على التدين فى المدارس.. واقتراحات بإنشاء هيئة عُليا للحفاظ على الهوية

لجنة الثقافة بالحوار الوطنى تبحث تعزيز "الهوية الوطنية".. محمود حميدة: اللغة العربية تعانى كثيرًا.. الشوباشى: يجب عدم ارتداء ملابس تدل على التدين فى المدارس.. واقتراحات بإنشاء هيئة عُليا للحفاظ على الهوية جانب من جلسة اليوم
الخميس، 18 مايو 2023 06:00 م
كتب محسن البديوى
عقدت لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالمحور الاجتماعى للحوار الوطنى، أولى جلساتها، اليوم الخميس، تحت عنوان "الهوية الوطنية"، فى حضور عدد كبير من المثقفين والسياسيين وممثلى الأحزاب السياسية وأعضاء مجلس النواب، وشهدت الجلسة مناقشات مُطولة بشأن تعزيز الهوية الوطنية والحفاظ على اللغة العربية.
 
العولمة وطغيان الإنترنت
من ناحيته أكد الدكتور أحمد زايد، مقرر لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطنى، أن الحوار الوطنى يستهدف خارطة طريقة للجمهورية الجديدة من أجل الوطن، والذى نأمل أن يكون وطن مستقر و له كلمه فى العالم كما كان قائم على مدار التاريخ، مشيرا إلى أن الثقافة تدخل فى كل المسارات والمحاور خاصة أنها العمود الفقرى للمجتمع، وتتداخل فى السياسة والاقتصاد وكل مناحى الحياة.
 
05
 
وذكر زايد، أنه من هذا المنطلق تم التوافق على عدد من النقاط التى ستكون محل نقاش فى لجنة الثقافة والهوية الوطنية وعلى رأسها، تعميق الدور الثقافى والهوية الوطنية وآليات تحقيق ذلك على أرض الواقع، بجانب ملف الصناعات الثقافية، وأيضا أوضاع تطوير المؤسسات الثقافية والسياسات الثقافية والنقطة الأخيرة ستكون متعلقة بقضايا الإبداع وحرية الإبداع.
 
وشدد مقرر لجنة الثقافة والهوية الوطنية، على أن الهوية تعرضت لكثير من الإشكاليات وخاصة على مستوى العولمة التى عرضت الهوية لإشكاليات كبيرة بجانب طغيان عالم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى، بجانب التفسيرات المختلفة للحداثة والدين، وهذه سياقات تدفع الجميع إلى التساؤلات الخاصة بالحفاظ على الهوية دائما والتساؤلات الخاصة بمن نكون نحن؟ والمثقفين لم يصلوا إلى إجابة بهذا السؤال حتى الآن.
 
04
 
وأكد، أن جميع المشاركين فى المناقشات بجلسة الثقافة يعبرون عن وجوه مصر المنيرة بكافة المجالات من أجل الوصول إلى مساهمات وأطر وتوصيات لقضايا عملية تدعم النهوض بالهوية بعيدا عن الخيال والغموض من أجل خطوات تنفيذية يتم تطبيقها بالجمهورية الجديدة.
 
محمود حميدة: اللغة العربية تعانى كثيرًا
وبدوره حذر الفنان محمود حميدة، من غياب اللغة العربية عن التعليم الأساسى، مؤكدا أن ذلك يمثل كارثة كبرى خلال الفترة الأخيرة، ما يؤثر بشكل سلبى على الهوية الوطنية للدولة المصرية وأبنائها، قائلًا إن اللغة العربية تعانى من سخرية وتنمر كبير يحتاج لوقفة حاسمة وصارمة تجاه كل الرؤى التى تنال منها، مع تعميق وجودها فى التعليم على كافة المستويات.
 
محمود حميدة
 
وشدد حميدة، على أن التوافق على توصيات تدعم اللغة العربية من خلال الحوار الوطنى يمثل ضرورة مهمة وكبيرة بما يعمل على إعادة وجودها فى كل مراحل التعليم مرة أخرى، خاصة أن من يتعلم باللغة العربية الآن يتعرض لسخرية وتنمر بجانب ما نراه من استعمال لغات أخرى يتم استخدامها فى التعليم أو كل التعاملات اليومية للمواطنين.
 
وأكد الفنان محمود حميدة، على أنه أثناء وجوده بالخارج يحرص على الحديث بكل وسائل الإعلام باللغة العربية رغم أنه يجيد الإنجليزية ولكن يحرص على الحديث باللغة العربية كلغة أم لنا كعرب ومصريين، مشيرا إلى أن التوافق على توصيات داعمة لها ضرورة مهمة.
 
خالد عكاشة
 
استراتيجية العليا للثقافة قادرة على تقديم حلول حقيقية
فى السياق ذاته أكد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أهمية وضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية المصرية، والتى تميزت بالتنوع من وروافدها وحضاراتها وكان من أهم سماتها الانفتاح على الآخر، مشيرا إلى أن الأصالة الحقيقية هى الأخذ بأسباب الحضارة وهى القادرة على حمايتنا من المؤمرات المختلفة.
 
ورصد عكاشة، مجموعة من الأزمات التى تمس الهوية وتسببت فى التشوش المجتمعى، موضحًا أن البعض يرى أن المجتمع المصرى غير صديق للسياحة، حيث أن تحركات السياح فى مصر تكون بين الأمن، كما يوجد عدم تعامل مريح مع مكونات الشعب المصرى كما كان فى السابق.
 
وأوضح عكاشة، أن النظرة للثقافة المؤسسية توصم بأنها مناخ غير صديق للاستثمار، مضيفًا: "اتفق مع الاستراتيجية العليا للثقافة، فهى قادرة على تقديم حلول حقيقية ويمكنها فى المستقبل الوصول لمنظومة هوية وطنية حقيقى لكن لا يمكن لها أن تنمو الا بالتفاعل مع الثقافات المختلفة".
 
02
 
الهوية الوطنية أساس الانتصار على المؤمرات
من جانبها أكدت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى، عضو مجلس النواب، أن مصر هى فجر التاريخ، وأنه لا بد من مواجهة أى تحديات قد تؤثر على الهوية الوطنية، قائلة: "إنه يجب عدم ارتداء ملابس تدل على التدين فى المدارس وغيرها فى الأماكن المختلفة، فالمفترض أن الجميع عنصر واحد، والعنصر المصرى هو الحاكم لكل شيء".
 
وشددت، على أن وحدة المصريين وهويتهم الوطنية هى الأساس للانتصار على كل المؤمرات، مضيفة أن الهوية الوطنية المصرية قادرة على الانتصار على مؤمرات ومخططات سواء كانت داخلية أو خارجية، مضيفة أن الهوية الوطنية هى من استطاعت التصدى والعبور من حرب 1956 و1967، قائلة: "فى 1976 هزمنا الهزيمة، كما أن ثورة 30 يونيو كانت أعظم تجلى للهوية المصرية، حيث تم رفض كل المخططات وقوى الشر التى استهدفت مصر".
 
03
 
الهيئة العليا للحفاظ على الهوية الوطنية
فيما تقدم حزب المستقلين الجدد، برئاسة الدكتور هشام عنانى، باقتراح خلال الجلسة، يتضمن إنشاء هيئة عليا للحفاظ على الهوية المصرية، واستعرض الحزب رؤيته خلال الجلسة النقاشية، موضحًا أن الهوية الوطنية هى حجر أساس لتقدم الدول، مشددًا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التى تعمق الهوية الوطنية لدى كل مواطن مصرى كأساس من أسس التنمية المستدامة وبالتالى التأكيد على تأصيل مكونات الهوية ومعناها.
 
واقترح الحزب إنشاء الهيئة الوطنية للمحافظة على الهوية المصرية بحيث تكون ذات استقلالية وتعمل المحور التشريعى، حيث يكون لها الحق فى تقديم مشرعات قوانين من شأنها الحفاظ على التراث والتاريخ المصرى سواء القديم أو الحديث والقدرة على وضع ضوابط للحفاظ على الهوية فى الإعلام المرئى والمسموع والإلكترونى، وكذا تقديم اقتراحات خاصة بالمحتوى التعليمى فى كافة مراحل التعليم بما يضمن تعميق الهوية عند النشء وتعميق مبدأ المواطنة بكل مفاهيمة فى ظل القواعد والضوابط التى كفلها دستور 2014.
 
يوسف القعيد
 
الهوية الوطنية فى مأزق حقيقى.. ووجود "الأمية" عار على الجميع
ومن ناحيته أكد الكاتب والروائى يوسف القعيد، أن هناك مأزق تعانيه الهوية المصرية وخاصة بين أهالى القرى، محذرًا من مشكلات الأمية، التى يعتبر وجودها عار على الجميع، وقال إن هناك مأزق أساسى فى فكرة الهوية لدى المواطن الذى يعانى الأمية وخاصة من ناحية انتمائه للهوية واعتزازه بها.
 
تطوير المناهج وإحياء الفنون الشعبية
وقالت النائبة فاطمة سليم، ممثل حزب الإصلاح والتنمية، إن مصر دولة لديها الكثير من الحضارات التى قامت على مدار تاريخيها، مشددة على ضرورة الحفاظ على الآثار المصرية، لافتة إلى أنه يجب استغلال فترة الإجازة الصيفية لعمل رحلات للأماكن الأثرية، بما يسهم فى تعريف الطلاب بتاريخهم وحضارتهم.
 
فاطمة سليم
 
وشددت سليم، على ضرورة تطوير المناهج التعليمية والتركيز على إثراء الهوية الوطنية، بجانب خلق بيئة سليمة لممارسة المواطن الهوية، والتدريب عليها وتعزيز الروح الوطنية من سن صغير، مع تشجيع الشباب المؤهلين فى شتى المجالات لبناء القدوة والحفاظ على الهوية الوطنية، وتفعيل دور القصور الثقافة، واحياء الفنون الشعبة والتراثية والحرف واستغلال القوة الناعمة، وتعزيز دور المؤسسات الدينية وضرورة قبول الآخر.
 
عضو تنسيقية الأحزاب: يجب تدشين مؤشرًا لقياس الهوية الوطنية
وبدوره قال مصطفى محمد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنَّ التحديات التى تواجه الهوية الوطنية تواجه أى مجتمع تتعلق بهويته الوطنية وليس فى المجتمع المصرى فقط، مشيرا إلى ضرورة وضع آلية محددة عن كيفية تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالهوية الوطنية، حيث تكون رأس الحربة فيها وزارة الثقافة والمؤسسات التعليمية والدينية.
 
وأضاف، أنه من المهم جدًا ونحن نطرح الاستراتيجية، أن يكون هناك بندا متعلقا بالجهات المختلفة التى تتحدث عن الهوية الوطنية، ولا بد أن يكون هناك تقسيم زمنى على السنوات وما هو مستهدف فى كل سنة، حتى إذا حدث أى خلل يعرف المؤسسة المسؤولة عنه.
 
 
وواصل: "يجب تدشين مؤشرًا لقياس الهوية الوطنية، ونحتاج التنوع والانفتاح الفكرى لكن يوجد خطا ثابتا عن الهوية الوطنية وماذا نريد عن الشخصية المصرية وكيف تكون.. نريد الشخصية المصرية بشكل محدد ومشتركات أساسية نتحدث عليها، وأى استراتيجية تنجح عندما يتوفر لها آليات نجاحها، ولذلك على المؤسسات المسؤولة أن يكون لديها اكتفاء ذاتى ويكون لها مقدرات مالية لتنمية الهوية المصرية".
 
الحزب الناصرى يطالب بلجنة من المفكرين والمبدعين
وأكد محمد الشافعى ممثل الحزب الناصرى، على أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية، قائلا: "هى تقوم على التعدد والتنوع بين عناصر كثيرة، ولكن تعرضت لكثير من الطعن والتشويه"، لافتا إلى أهمية تشكيل لجنة من المفكرين والمبدعين لوضع تصور كامل للهوية الوطنية، مُحذرًا من تآكل مجانية التعليم وترك الدراسة للمدارس الأجنبية التى تضرب الهوية والتاريخ، حيث تقدم منظومة سلوكية غربية.
 
كما انتقد محمد الشافعى، مسميات المشروعات الأجنبية والتنازل عن الريادة الثقافية والفنية، مشيرًا إلى أن مصر كانت أكثر دول العالم فى النشر والكتب، ولكن النشر الآن يعانى الموت الإكلينيكى.
 
تحفيز الأجيال وعودة مادة التربية العسكرية
ومن ناحيته اقترح اللواء إيهاب الشحات، ممثل حزب المصريين الأحرار، استحداث هيئة وطنية لتطوير الشخصية المصرية، تشكل من قبل رئيس الجمهورية وتضم عدد لا يقل عن 14 عضوًا، من الخبراء فى المجالات المختلفة، ويكون دورها رصد وتحليل ومعالجة كافة الظواهر السلبية، تعزيز نقاط القوة، فى الشخصية المصرية، بما يتلاءم مع الجمهورية الجديدة، وضع جدول زمنى لمرحلة التطوير.
 
كما اقترح الحزب، تحفيز الأجيال بمبدأ القدوة وفق تجارب شبابية ناجحة، وتشجيع العمل العام وإطلاق مسابقة مجتمعية لأفضل المشاركين، وعودة مادة التربية العسكرية الى المدارس.

الحوار الوطنى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

المنسق العام للحوار الوطنى

ضياء رشوان

مبادرة الرئيس للحوار الوطنى

المحور السياسى

النظام الانتخابى

مجلس النواب

لجنة العفو الرئاسى

التحول الديموقراطي في مصر

الجمهورية الجديدة

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

المحور الاقتصادى للحوار الوطنى

مشروعات النقل

شبكات الطرق

مشروعات الطاقة

مشروعات الزراعة

توفير فرص عمل

زيادة الاستثمار

الأحزاب والتيارات السياسية

القضايا الاقتصادية والاجتماعية

إجراءات الحماية الاجتماعية

التيارات الحزبية

التيارات الشبابية

القضايا الاجتماعية

النقل

الطرق

الوقود

الحزم الاجتماعية

الإسكان

الصناعة

الزراعة

مجتمعات عمرانية جديدة

محطات طاقة

التعليم

التعليم الجامعى

استراتيجية التعليم العالى

البحث العلمى

جودة التعليم

الصناعة والاستثمار

التعليم الفني

الدول الصناعية الكبرى

الجامعات التكنولوجية

توطين الصناعة

المنطقة الصناعية بقناة السويس

المعاهد الفنية

المدارس الفنية

صناعات النسيج

صناعات الكابلات

الطاقة والكهرباء

الصيانة

التدريب المهنى

متطلبات سوق العمل

خرائط التنمية


print