الجمعة، 19 أبريل 2024 03:18 ص

النظام الانتخابى يُثير الجدل بأولى جلسات الحوار الوطنى.. "مستقبل وطن" و"حماة الوطن" و"الشعب الجمهورى" يدعمون "المُطلقة".. "الوفاق" و"الوفد" و"النور" ينحازون لـ"النسبية".. وفوزى: بها عيوب دستورية جسيمة

النظام الانتخابى يُثير الجدل بأولى جلسات الحوار الوطنى.. "مستقبل وطن" و"حماة الوطن" و"الشعب الجمهورى" يدعمون "المُطلقة".. "الوفاق" و"الوفد" و"النور" ينحازون لـ"النسبية".. وفوزى: بها عيوب دستورية جسيمة جانب من جلسة اليوم
الأحد، 14 مايو 2023 03:35 م
محسن البديوى
انطلقت اليوم الأحد، أولى الجلسات النقاشية للحوار الوطنى، المنعقدة بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر، بالمحور السياسى، من خلال الجلسة الخاصة بمناقشة لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى قضية "النظام الانتخابى فى ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب"، وأكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أنه لا يوجد خطوط حمراء لأى رأى"، وواصل: "نحن أمام حوار حر ولكنه منظم ونرجو ان يستمع بعضًا لبعض، والتنوع الشديد من ناحية المشاركين قوة للوطن".
 
اتهامات بالانحياز لرئيس الأمانة الفنية
وشهدت أولى جلسات الحوار الوطنى حالة جدل واسعة بشأن النظام الانتخابى ما بين مؤيد لنظام "القائمة المُطلقة" ومؤيد لنظام "القائمة النسبية"، وبلغت حالة الخلاف ذروتها حيث تحدث المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، فى هذا الشأن حين أكد أن الأخذ بالقائمة النسبية لن يستقيم، فضلًا عن العيوب الجسمية الدستورية به.
 
5749fd3e-c449-4849-9ba5-a12b95a8bd61
 
فوزى: الأخذ بالقائمة النسبية لن يستقيم فضلا عن العيوب الجسمية الدستورية به
وقال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، إن هناك نظم للانتخابات متعددة ومتطورة، مضيفا أن الذى يحدد النظام هو الدستور، ولكل نظام له مزايا وعيوب، مؤكدًا أن نظام القائمة المغلقة يتفق مع الدستور ولا يهدر الأصوات ويضمن تمثيل عدد من الفئات المحددة بالدستور تمثيل مناسب، موضحًا أن الأخذ بالقائمة النسبية لن يستقيم، فضلا عن العيوب الجسمية الدستورية به، بجانب أن القوائم النسبية تسهل دخول البرلمان ولكن لا تسهل إدارة العملية التشريعية.
 
واعترض بعض المشاركون على كلمة المستشار محمود فوزى، واتهم البعض إدارة الجلسة بالانحياز له ولنظام القائمة المطلقة، وكان أبرزهم الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والمهندس حمدى الفخرانى، نائب رئيس حزب الوفاق القومى، والكاتب الصحفى خالد داود، ما دفع مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى الدكتور محمد عبد الغنى، إلى التدخل مؤكدًا أن كلمة المستشار فوزى مجرد رأى سياسى وليس توجيه للحضور.
 
كما تدخل أيضًا ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، رافضًا أسلوب وطريقة اعتراض البعض، معقبًا: "أخالف المستشار محمود فوزى فى انحيازه للقائمة المطلقة، وأنا أنحاز للقائمة النسبية، ولكنه تحدث كرجل قانون، وربما توقع البعض أنه يتحدث فى التنظيم"، وحذر رشوان قائلًا: "إذا تم منع عضو مجلس أمناء وقاضى فهذا الاعتراض يعطى إشارة حمراء.. إحنا فى حوار مش خناقة.. إذا انتقلت هذه الآفة للحوار فأبشروا بسوء النهاية".
 
06b8da00-8c7c-4992-a747-06a021539998
 
"مستقبل وطن" يدعم القائمة المُغلقة.. ويحذر النسبية تُعرِّض البرلمان للطعن
فيما أعلن النائب علاء عابد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، تأييده لنظام القائمة المطلقة، معتبرًا أن القائمة النسبية لا تتماشى مع الظروف التى تم بها البلاد ولا تحقق مصلحة الوطن فى تمثيل جميع المواطنين، مُضيفًا أن القائمة النسبية تعرض المجالس النيابية للطعن كما حدث فى فترات ماضية.
 
وشدد عابد، على أن حزب مستقبل وطن يرى أن القائمة المطلقة المغلقة مع النظام الفردى هى الأنسب خاصة لما لها من تاريخ فى تمثيل جميع المواطنين، حيث أسفرت عن برلمان يضم 11 حزبًا بجانب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "، لافتً إلى أن القائمة النسبية أيضا تتعارض مع تمثيل الفئات التى نص عليها الدستور بشأن المرأة والشباب الأقباط ومن ثم سيكون أى نظام انتخابى بشأنها معرض للطعن.
 
00
 
الشعب الجمهورى: لا يوجد نظام انتخابى مثالى.. ومتمسكون بالقائمة المطلقة
وبدوره أكد اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس النواب، الأمين العام للحزب، تأييده لنظام القائمة المطلقة، قائلًا: "نتمسك بنظام القائمة المطلقة الائتلافية بين الأحزاب، حيث تدعم اختيار العناصر ذات الخبرات السياسية والفنية".
 
وقال أبو هميلة: "هذا ما نفتقده فى نظام الانتخابات النسبية، والنظام المطلق يقوم الأحزاب الناشئة"، مؤكدًا أنه لا يوجد نظام انتخابى مثالى وكل نظام له إيجابياته وعيوبه، وأن كل دولة تختار النظام الانتخابى الذى يتناسب مع الحالة السياسية والاقتصادية ووضع الأحزاب.
 
29fe0879-e489-472b-ae7a-8b51e7408cfb
 
"حماة الوطن" يدعم نظام القائمة المطلقة: يحصد رضا المواطنين
كما أعلن محمود صلاح، عضو مجلس الشيوخ عن حزب حماة الوطن، دعمه لنظام القائمة المطلقة لضمانه تمثيل كافة أطياف الشعب وفقًا للدستور، مضيفا: "نحن هنا نبحث عن خلق مجال سياسى أكثر فاعلية، يضمن تشجيع المواطنين للمشاركة فى الحياة السياسية"، مُشيرًا إلى أن حزب حماة الوطن يرى أن النظام الانتخابى الحالى هو الأنسب "نظام القائمة المطلقة" لأنه يحصد رضاء المواطنين لضمانه تمثيل كافة أطياف الشعب (المرأة - الشباب - ذوى الإعاقة – المسحيين) وكافة الفئات التى نص عليها الدستور.
 
المؤتمر: ندعم القائمة المطلقة لانتخابات البرلمان ونختلف على طريقة الاختيار
ومن ناحيته قال اللواء طارق رسلان، عضو مجلس الشيوخ، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، إن القائمة المطلقة هى القائمة الأفضل والأنسب لمواكبة تطورات العملية الانتخابية بمجلس النواب، موضحًا أن القائمة المطلقة هى الأنسب ولكن الاختلاف قد يكون على طريقة اختيارها، مؤكدًا أنه لا بد من تنظيمها بشكل يراعى ثقل الدوائر ومنح الفرصة للأحزاب لتشكيل قوائم مطلقة أخرى.
 
مصطفى بكرى يدعم نظام القائمة المغلقة: يحقق التوازن الدستورى
وأكد النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، دعمه لنظام القائمة المغلقة، موضحًا: "أى نظام انتخابى ناجح لا بد أن يحوز على توافق مجتمعى حول القانون المنظم للعملية الانتخابية، وأن يتميز باليسر والفهم والتطبيق، مع ضرورة أن يكون سندا للنظام الحزبى، وأن يؤكد على ضرورة الثقافة والتعليم".
 
وأشار بكرى، خلال فعاليات جلسات الحوار الوطنى، إلى أن كل من يتابع الحالة النيابية فى مصر منذ عقود يرى أنها كانت تفرز لنا إما العمد والمشايخ، أو كبار الملاك والأعيان والتجار أو اختيارات السلطة كما رأينا فى برلمان 1957، وواصل: "القائمة المغلقة تُحدث نوعًا من التوازن الدستورى، وأنا منحاز إلى لنظام القائمة المغلقة لتحقيق التوازن الدستورى".
 
8deb2fb6-a300-4d4b-95d2-d6b6801bf9f0
 
ممثل تنسيقية الأحزاب يؤيد القائمة المطلقة

وأكد عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الحوار الوطنى جاء فى وقته المناسب، موضحًا أن النقاش حول النظام الانتخابى ضرورة مهمة خاصة انه لا يوجد نظام انتخابى مثالى.

وقال درويش، إنه يؤيد القائمة المطلقة، مثلما حدث فى 2015 و2020 حيث القائمة الائتلافية حيث تدعم التنوع والاختلاف َمع إتاحة تمثيل جميع أطياف المجتمع فى الشارع المصرى.

ولفت درويش، إلى أن القائمة المطلقة من شأنها أن تمثل جميع الأطراف حيث المعارضة والأغلبية والمصريين بالخارج وأسر الشهداء وهو ما يحقق التنوع الحقيقى، وهو أمر يتحقق من خلال القائمة المطلقة.

وأوضح النائب عمرو درويش، أن البعض قد يتحدث عن القائمة النسبية ولكن الواقع المصرى مختلف والنص الدستورى حاكم خاصة أن يفرض ضوابط خاصة بتمثيل الفئات، مشيرا إلى أن تجربة تنسيقية شباب الأحزاب نموذج فى التنوع وهو ما يتحقق من خلال القائمة المطلقة.

 
91f12546-7c02-4099-85d6-e2a6aa73e81d
 
محمد عبد الغنى: الخروج من الأزمة مرهون بنجاح الحوار الوطنى وتغيير النظام الانتخابى
فيما أكد الدكتور محمد عبد الغنى، مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى بالحوار الوطنى، على أهمية جلسات الحوار الوطنى، واصفها بالتاريخية.
 
وقال عبد الغنى، إن النظام الانتخابى لاى بلد ليس قضية فنية او إجرائية بل سياسية، مضيفا أن الخروج من الأزمة الشاملة مرهون بنجاح الحوار الوطنى، وتغيير جوهرى فى النظام الانتخابى القائم لتحديد مستقبل النظام السياسى المصرى.
 
وواصل: "نعلم أن كل الأنظار تتجه إلينا من ملايين المصريين بكل اهتمام وأمل فى إنتاج نظام انتخابى معبر عنهم ويحفزهم على الانخراط فى العملية الانتخابية والإيمان بها، بما يضمن تواجد من يمثلهم وتوازن السلطات الثلاثة أملا فى توافق سياسى".
 
وحذر مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى: "إذا لم يستشعر المواطن حدوث تغيير حقيقى فقد يأتى ذلك بنتائج عكسية"، معقبا: "هذا الحوار أمانة لتنفيذ إرادة شعبنا فى صورة "25 يناير و30 يونيو" دولة مدنية حديثة، ولا سبيل لنا لأداء هذه الأمانة بدون الحوار والنظر لمصلحة هذا الوطن راغبين فى الوصول لأقصى درجة من درجات التوافق".
 
34264e99-5860-4e9d-803b-ff99dc84cf84
 
حزب الوفاق: القائمة النسبية تدعم الأحزاب وتحفظ قوتهم
وأكد المهندس حمدى الفخرانى، نائب رئيس حزب الوفاق الوطنى، تأييده لنظام القائمة النسبية، معتبرًا أنها الأولى بالرعاية والتبنى، قائلًا إن القائمة النسبية هى الأولى بالرعاية والتبنى، مضيفا "متمسك بها لأنها تدعم الأحزاب وتحافظ على قوتهم".
 
ضياء داود: يجب أن يأمن الناس الوصول لصناديق الاقتراع بحرية
وقال النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب: "يوجد أزمة سياسية تتطلب حلولًا جديدة متوافق عليها، فالناس فى الشارع تشعر بعدم الرضا على من يمثلونهم فى مجلس النواب"، مضيفًا أن بعض الأحزاب تحولت لمقرات وكراسى فقط، وتابع: "نحتاج حياة سياسية حقيقة ورفع القيود وإطلاق الحريات العامة".
 
ورأى داود، أنه يجب فتح المناخ العام أمام الأحزاب بعيدا عن اختلافات القوائم النسبية والمغلقة، وهذا يتطلب حلولا على المدى القصير والبعيد، وواصل: "لا بد من إرادة حقيقة والرغبة فى التغيير الحقيقى، لا بد من رقابة شعبية وأن يأمن الناس الوصول لصناديق الاقتراع بحرية"، مشيدًا باستجابة رئيس الجمهورية لمقترح الحوار الوطنى بمد الإشراف القضائى.
 
189fc5ce-d21d-4a0d-8708-dbcba854c804
 
الوفد: القائمة النسبية هى الأفضل لتعظيم دور الأحزاب
فيما قال النائب ياسر الهضيبى، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الاحزاب السياسية هى جزءً أساسيًا من تنظيم الدولة وهى التى تعبر عن الآراء المتنوعة فهى مصدات حقيقية لامتصاص غضب المواطنين، قائلًا إن الأحزاب تم إهمالها فى فترة من الزمن، ولكن الدولة عادت للاهتمام بها مرة أخرى.
 
وأشار الهضيبى، إلى أن تنشيط الأحزاب يجب أن يكون عن طريق دعمهم ماديًا والبحث عن نظام انتخابى يحقق التنفاسية ويضمن تمثيل أكبر عدد منهم، مضيفًا أن حزب الوفد يرى أهمية يسر عملية التصويت والفرز وسرعة إعلان النتائج، متابعا: "القائمة النسبية هى أفضل نظام انتخابى للأحزاب لتعظيم دورها وتحقيق انتشارها فى الشارع".
 
الشرقاوى: القوائم المُطلقة "غير عادلة".. والشهابى: هى الأسوأ
ومن جانبه قال النائب أحمد الشرقاوى، عضو مجلس النواب، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى: "نؤمن بأهمية نظام القائمة النسبية للحالة المصرية، ونظام القائمة المطلقة غير عادل، وأنا أدعم القائمة النسبية والنظام الفردى لان الحالة المصرية تتطلب بأن يكون هناك نسبة للنظام الفردى لنمكن المواطنين من الاتصال بنوابهم".
 
b03aa21d-0b40-488f-a1bf-81213a74d74f
 
الجيل: نظام القائمة المطلقة يهدر أصوات الناخبين 
كما اعتبر ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، أن نظام القائمة المطلقة يهدر أصوات الناخبين، مضيفا "أسوأ الأنظمة الانتخابية هى القائمة المطلقة المغلقة، ونحن مع القائمة النسبية غير المشروطة، فأعلى تمثيل للمعارضة المصرية فى تاريخ مصر كان عام 1987، بواقع 100 كرسى، ولذا نحتاج تقوية الأحزاب السياسية وتعدديتها بشرط أن تقف الدولة على مسافة واحدة من كل الأحزاب السياسية، ولا يمكن رسم خريطة جديدة فى الجمهورية الجديدة إلا بنظام قوى".
 
c57997a1-496d-438d-a2d8-946f8b481c36
 
حزب النور: جئنا لنتحاور.. والقائمة النسبية هى الأمثل
وبدوره قال النائب أحمد خليل خير الله، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور، إن القائمة النسبية هى الأمثل للنظام الانتخابى لتحقيقها التوازن وعدالة التوزيع، وتابع: "جئنا لنتحاور فيما لدينا من آراء، وما من وطن صنع حوارا واستمر إلا وخرج منه حلم حقيقى واستمر، ونحن أمام صناعة حلم للدولة المصرية عن طريق التحاور والسماح للجميع بطرح وجهة نظر كاملة".
 
واعتبر خير الله، أن القائمة النسبية هى الأمثل للنظام الانتخابى لتحقها التوازن وعدالة التوزيع، بالإضافة إلى دورها فى معالجة الآفات الى يواجهها المواطن أثناء الانتخابات.
 
a4d4f4f8-0295-4333-8e9b-a696210a7c89
 
f8f8f576-abb8-47a7-9f21-3f14d9dde5dc
 

الحوار الوطنى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

المنسق العام للحوار الوطنى

ضياء رشوان

مبادرة الرئيس للحوار الوطنى

المحور السياسى

النظام الانتخابى

مجلس النواب

لجنة العفو الرئاسى

التحول الديموقراطى فى مصر

الجمهورية الجديدة

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

المحور الاقتصادى للحوار الوطنى

مشروعات النقل

شبكات الطرق

مشروعات الطاقة

مشروعات الزراعة

توفير فرص عمل

زيادة الاستثمار

الأحزاب والتيارات السياسية

القضايا الاقتصادية والاجتماعية

إجراءات الحماية الاجتماعية

التيارات الحزبية

التيارات الشبابية

القضايا الاجتماعية

النقل

الطرق

الوقود

الحزم الاجتماعية

الإسكان

الصناعة

الزراعة

مجتمعات عمرانية جديدة

محطات طاقة

التعليم

التعليم الجامعى

استراتيجية التعليم العالى

البحث العلمى

جودة التعليم

الصناعة والاستثمار

التعليم الفنى

الدول الصناعية الكبرى

الجامعات التكنولوجية

توطين الصناعة

المنطقة الصناعية بقناة السويس

المعاهد الفنية

المدارس الفنية

صناعات النسيج

صناعات الكابلات

الطاقة والكهرباء

الصيانة

التدريب المهنى

متطلبات سوق العمل

خرائط التنمية


print