الثلاثاء، 23 أبريل 2024 05:10 م

لو عايز "تأسس شركة".. تفصيل بسيط لأنواع الشركات فى مصر.. 3 شركات حددها المشرع للوصول لـ"سلم المجد".. "شركات الأشخاص" الأكثر انتشارًا.. وخبير يوضح الفروق الجوهرية

لو عايز "تأسس شركة".. تفصيل بسيط لأنواع الشركات فى مصر.. 3 شركات حددها المشرع للوصول لـ"سلم المجد".. "شركات الأشخاص" الأكثر انتشارًا.. وخبير يوضح الفروق الجوهرية شركات - أرشيفية
السبت، 29 أبريل 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

في كثير من الأحيان يسعى آلاف الأشخاص وتحديدًا الشباب منهم فى تأسيس شركة تكون على القدر والمستوى المطلوب بحسب الإمكانيات المتاحة، وذلك فى محاولة للوصول إلى تحقيق الحلم الذي يراودهم والوصول لـ"سلم المجد"، وقبل البدء فى اتخاذ الشاب إجراءات الإنشاء للشركة عليهم تحديد المستوى والشكل القانوني المتاح للشركة المراد تأسيسها.

 

ويقع معظم الشباب المقبل على إنشاء شركة فى إشكالية خطوات تأسيس تلك الشركة من حيث الإجراءات والمستندات والأوراق المطلوبة ونوعية الشركات التى أتاحها المشرع، وذلك مع تعدد أشكال الشركات، بالأخص صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017 والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997 - والذي يعد مزيجا من الإعفاءات والحوافز الجمركية، فضلاَ عن الضمانات والوسائل لحماية المستثمرين. 

 

تفصيل بسيط لأنواع الشركات في مصر

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على تفصيل بسيط لأنواع الشركات وتعريفها، فليس كما يظن البعض أن الشركات جميعها واحد، وقبل أن نبدأ بسرد أنواع الشركات المختلفة يجب أن نتعرف على مفهوم أو تعريف كلمة شركة، التي تعني عقد بين 2 من الأشخاص أو أكثر يلتزموا بمقتضاه بالالتزام بالشراكة في مشروع هدفه الربح، حيث يُساهم كل منهما بالمال أو المجهود والعمل ويتشاركون في الربح والخسارة – بحسب الخبير القانوني والمحامى عبد المجيد جابر.

 

في البداية - أنواع الشركات هناك ثلاثة أنواع أساسية من الشركات، وهي الشركات الفردية وشركات الأشخاص وشركات الأموال، وكل منهم له تعريف قانوني مُعين والذي يجب أن تعرفه قبل أن تبدأ شركتك لسهولة الإجراءات بعد ذلك – وفقا لـ"جابر".

 

1- الشركات الفردية: 

 

هي الشركات التي تعتمد على فرد واحد في إدارتها، ويكون هو المسئول بشكل كامل عن الشركة واتخاذ القرارات فيها، وتُعتبر الشركات الفردية من أقدم أشكال الشركات وأبسطها. 

 

- وتتسم الشركات الفردية بالمرونة فاتخاذ القرار وجميع الإجراءات ترجع لشخص واحد فقط، ولكن قد لا يندرج هذا النوع من الشركات تحت مُسمى شركة لأن الشراكة تعتمد على وجود أكثر من شخص لإدارة الشركة، ولكن هذا لا يمنع أن التعامل مع غيرها.
 

-شركات الشخص الواحد 

 

شركات الشخص الواحد هي التي يكون رأس مالها مملوك بالكامل لأحد الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، وينص القانون أن هذا الشخص تكون التزاماته المادية تجاه الشركة في حدود رأس مالها فقط. 

 

الفرق بين شركات الشخص الواحد والشركات الفردية

 

أما الفرق بين شركات الشخص الواحد والشركات الفردية هو صدور القانون رقم 4 لعام 2018، والذي غير مسئولية الشركات الفردية التي كان مالكها مسئول مسئولية كاملة عن الشركة والتزاماتها المادية، ففي حالة وجود خسائر يقوم المالك بتسديدها حتى ولو من أمواله الشخصية، ولكن بعد صدور القانون أصبح مالك الشركة الفردية ملتزم في حدود رأس مالها فقط، وقد تم استحداث هذا النوع من الشركات لتشجيع صغار المستثمرين على بدء مشروعاتهم، حيث يُمكن لشخص واحد أن يبدأ شركته الخاصة، ويُعتبر ذلك خطوة لتدعيم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

 

2- شركات الأشخاص 

 

على عكس الشركات الفردية تُحقق شركات الأشخاص مفهوم كلمة "شركة" كما هو، فهي تعتمد على شراكة اثنين أو أكثر بشرط وجود الثقة المتبادلة بينهم، ويكون كل شريك مسئول مسئولية كاملة عن الشركة وليس بشكل اعتباري، سواء من الناحية المالية أو القانونية، ولا يُسمح لأي شريك بأن يتنازل عن حصته في الشركة إلا بموافقة بقية الشركاء، ولا يُمكنه التنازل للغريب بل لأحد الشركاء. 

 

وتنقسم شركات الأشخاص لنوعين "شركات التضامن" و"شركات التوصية البسيطة"

 

- شركات التضامن 

 

شركة التضامن هي أحد أنواع شركات الأشخاص والتي تتكون من شريكين أو أكثر ويكون كل شريك في هذه الشركة مسئول عنها مسئولية كاملة وتضامنية وليس فقط في حدود رأس المال، بما في ذلك ديون الشركة وأي تعثر مالي، فلو تعرضت الشركة للخسارة والديون يقوم الشركاء بتسديد ديون الشركة حتى من أموالهم الشخصية، ويقوم هذا النوع من الشركات على الثقة المتبادلة بين الشركاء وتتميز بسهولة تأسيسها وسهولة تعديل رأس المال، ولكن لا ينتقل نصيب أي شريك للورثة بعد وفاته، أما بالنسبة لعنوان الشركة وهو هام جدا خاصةً عند توقيع التعاقدات، فهو يتخذ اسم الشركاء أو أحد الشركاء وبجانبه كلمة "وشركاه" لكي يطمئن العملاء من هذه الشركة تضامنية وسيقوم الشركاء بوفاء أي ديون في حالة الخسارة المالية.

 

- شركات التوصية البسيطة 

 

هذا النوع من الشركات أيضا يتطلب وجود شخصين أو أكثر لبناء وإنشاء الشركة، ويُشترط وجود الثقة المتبادلة بينهم، ويختلف أنواع الشركاء في هذا النوع من الشركات فينقسم إلى: 

 

شركاء متضامنون: 

 

وأدوار الشركاء هنا هي نفسها كما في شركات التضامن، حيث يكون الشركاء مسئولين مسئولية تضامنية عن الشركة ومستعدون لتسديد ديونها والقيام بكافة الالتزامات الأخرى، ويتضمن عنوان أو اسم الشركة أحد أسماء الشركاء أو جمعيهم.

 

شركاء بالتوصية:

 

أدوار الشركاء هنا تقتصر على المشاركة المالية فقط، بمعنى أنهم يُشاركون في الشركة بحصة من رأس المال فقط، ولا يتدخلون في الإدارة أو اتخاذ القرارات في أعمال الشركة، كما أن دورهم يقتصر على النسبة التي دفعوها في الشركة بمعنى أنهم لا يقومون بتسديد ديون الشركة من أموالهم الشخصية ويلتزمون بالمال الذي شاركوا به فقط، ويحق لهم ممارسة أي أعمال أخرى بجانب مشاركتهم في هذه الشركة. 

 

-شركات المحاصة: 

 

هي نوع من أنواع الشراكة المؤقتة، تقوم على وجود شريكين أو أكثر للقيام ببعض الأعمال التجارية وتنتهي بمجرد انتهاء الغرض منها أو انتهاء الأعمال، وإذا استمر الشركاء في تأسيس هذه الشركة حتى بعد انتهاء الهدف منها تتحول لشركة متضامنة، ولا يتم تسجيل هذه الشركة قانونيا، أي أنها غير مُعترف بها كشركة ويقوم الأشخاص فيما بينهم بالاتفاق على توزيع الأرباح والخسائر أيضا، أما بالنسبة للتعامل مع الآخرين فهذا يتم بشكل فردي وليس باسم الشركة. 

 

3- شركات الأموال: 

 

على عكس البنود القانونية لشركات الأشخاص، فإن شركات الأموال تفصل بين أموال الشراكة في الشركة، وأموال الشركاء الشخصية، ويُمكن لأي شريك بيع حصته في الشركة ما لم يكن ملتزمًا مع الشركاء بأي شروط في العقد عند إنشاء الشركة. 

 

- شركات التوصية بالأسهم

 

في هذا النوع من الشركات ينقسم الشركاء لأنواع: 

 

- شركاء متضامنون: يجب ألا يقل عدد الشركاء المتضامنون عن اثنين، ويكونوا مسئولون مسئولية كاملة عن الشركة وسداد ديونها حتى من أموالهم الشخصية في حالة أي تعثر مالي أو خسارة للشركة، ولهم حق الإدارة ولا يجوز لأي شريك بيع حصته. 

 

- شركاء مساهمون: يجب ألا يقل عددهم عن ثلاثة، ويُساهمون بحصة أو نسبة من رأس المال ويكونوا مسئولون عن سداد الديون في حدود حصتهم أو نسبتهم في الشركة، فأموالهم الشخصية ليست ضمانا لديون الشركة، وليس لهم الحق في الإدارة. 

 

- شركات ذات مسئولية محدودة 

 

تتكون من شريكين أو أكثر ويلتزم كل شريك بتسديد ديون الشركة بقدر حصته في الشركة وأمواله الخاصة ليست ضمانا. وكل شريك ليس مسئول بشكل شخصي أو قانوني عن أخطاء الشركاء الآخرين. 

 

- شركات مساهمة 

 

تُعتبر الشركات المساهمة هي النوع الأكثر شيوعًا لشركات الأموال، وفيها يتم تقسيم الشركة لمجموعة من الأسهم، كل شريك يمتلك نسبة من هذه الأسهم تُساوي نسبة مشاركته في رأس المال، ولا يتحمل أي شريك مسئولية تسديد ديون الشركة من أمواله الخاصة، ولكن يلتزم بنسبته من الأسهم فقط، ويُسمح لكل شريك ببيع وشراء الأسهم بسهولة، ويثق المستثمرون في هذا النوع من الشركات المربحة بسبب كبر حجم رأس المال، يُسدد الشركاء 10% من المبلغ عند تأسيس الشركة و15% في أول 3 شهور لتأسيسها، ويشمل هذا النوع من الشركات، المؤسسات الكبيرة مثل شركات الحديد والصلب والمقاولات وغيرها.

موضوعات متعلقة :

التحرش من المباشر لـ"الإلكترونى".. الجريمة تحولت لـ"رسائل" و"كومنتات" و"شير" على مواقع التواصل الاجتماعى..المشرع واجهها بالحبس 7 سنوات.. وتحويل من جنحة لجناية لخطورتها.. وشرطة نسائية لتأمين الفتيات والسيدات

"دوق قبل ما تشترى كحك العيد".. 3 أراء فقهية لجواز هذا النوع من البيوع بتذوق الشيء قبل الاتفاق والشراء.. المشرع وضع المادة 422 من القانون المدنى لضمان العلاقة بين البائع والمشترى.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة

"كذبة أبريل" في القوانين العربية.. هل تصدت التشريعات العربية لمصطلح كذبة أبريل وهل ينطبق عليها حكم ترويج الشائعات ؟..المشرع المصرى واجه الفاعل بجريمة البلاغ الكاذب والحبس عامين..اللبنانى والأردنى: جريمة افتراء

عوار "الإجراءات الجنائية".. 6 نقاط ينبغى على المُشرع معالجتها فى تعديلات قانون الإجراءات الجنائية.. الأبرز الحبس الاحتياطى.. وسماع شهود النفى.. وإشكالية حضور المتهم بتوكيل خاص

"لو المدين خد براءة فى إيصال الأمانة.. حقك مش هيضيع".. المشرع أجاز تقديم طلب "أمر الأداء" بالمبلغ.. 5 شروط يجب توافرها بالطلب.. و4 مستندات يُرفقها الدائن بالعريضة.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة


الأكثر قراءة



print