الأحد، 12 مايو 2024 09:36 ص

مناقشة ساخنة بين عبد الوهاب عبد الرازق ورئيس "برلمانية الوفد" بسبب الهجوم على الحكومة.. الهضيبى: ترفع شعار "ودن من طين وودن من عجين".. ورئيس "الشيوخ": التعميم مرفوض.. والنائب يرد: لازم أتكلم.. إحنا صوت المعارضة

مناقشة ساخنة بين عبد الوهاب عبد الرازق ورئيس "برلمانية الوفد" بسبب الهجوم على الحكومة.. الهضيبى: ترفع شعار "ودن من طين وودن من عجين".. ورئيس "الشيوخ": التعميم مرفوض.. والنائب يرد: لازم أتكلم.. إحنا صوت المعارضة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق - رئيس مجلس الشيوخ
الأحد، 09 أبريل 2023 03:00 م
كامل كامل

شهدت الجلسة لمجلس الشيوخ، المنُعقدة اليوم الأحد، مناقشة ساخنة بين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد النائب ياسر الهضيبى، من جانب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ من جانب آخر، كان بطلها حزب الوفد الذى وصفه الهضيبى بـ"صوت المواطن" بعد أن شن هجومًا على الحكومة ووصفها بأنها ترفع شعار "ودن من طين وودن من عجين"، ما دفع رئيس المجلس إلى التدخل وطالب النائب بعدم التعميم والحديث فى موضوع الجلسة.

 


فى بداية كلمته وجه النائب ياسر الهضيبى، سؤالًا لوزيرة البيئة، قائلا: "ماذا تم فى مبادرة إحلال السيارات القديمة؟"، مشيرا أيضًا إلى أن منطقة أبو زعبل والمناطق التى حولها بها كثافة سكانية أكثر من 2 مليون نسمة يرفضون وجود مدفن صحى بالمنطقة، مُضيفًا: "لكن الحكومة ترفع شعار ودن من طين وودن من عجين"، وهنا قاطعه رئيس المجلس، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق قائلا: "لا بلاش تعمم وإطلاق التعميم لا يصح"، ورد الهضيبى، قائلا: "لازم اتكلم، وحضرتك دايما بتوقفنى عن الكلام، ومش عارف ده حب ولا مناكفة" ورد عبد الرازق: "الاثنين معا".

 

01

 

وأكد الهضيبى، أن حزب الوفد هو حزب عريق وصوت المعارضة ويحاول نقل صوت المواطن، مُشيرًا إلى أن الوفد جزء لا يتجزأ من التركيبة السياسية المصرية، موضحًا: "إحنا بننقل صوت الناس بصفتنا صوت المعارضة".

 

02
 

ورد عليه رئيس مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرازق قائلا: "لا تأخذنا لجوانب حزبية أنت تتكلم كنائب ولك كل الحق فى الحديث"، متسائلًا: "أين الخلل فى المسائل الحزبية بشأن المعارضة والأغلبية"، وتابع: "لا تُدخلنا فى مسائل حزبية بين الأقلية والأغلبية، و لن تفلح فى أن تُخرجنا خارج المناقشة"، مطالبًا النائب ياسر الهضيبى بعدم الخروج  عن إطار المناقشات الدائرة بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

 

03

 

وطالب الهضيبى، بإنشاء المجلس المصرى للبيئة، وإطلاق استراتيجية فى هذا الشأن يكون لها أهداف وخطة زمنية، بالإضافة إلى إعداد تشريع جديد و تيسيرات وتوفير المشروعات للتشجيع على صناعة تدوير المخلفات، بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الدول الكبرى، كما طالب أيضا بالاستفادة من تجارب الدولة فى هذا الشأن، واختتم كلمته مطالبًا بتغيير اسم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى وزارة التخطيط والتنمية المستدامة.

 

واعترضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على ما ذكره النائب ياسر الهضيبى بأن الحكومة "ودن من طين وأخرى من عجين" فى مسألة مدفن أبو زعبل، وقالت: "هذا غير صحيح لأن النائب تكلم معنا من قبل والمحافظ أيضا، واستطعنا الحصول على تمويل من البنك الدولى بقيمة 50 مليون دولار من إجمالى تمويل قيمته 125 مليون دولار، و بدأنا بالفعل خطة لمواجهة أزمة مقلب أبو زعبل وستنتهى فى نهاية العام المقبل، ويجب أن نعمل بشكل جيد لأنه مقلب كبير جدا".


print