السبت، 27 أبريل 2024 06:37 م

ملفات وقضايا هامة على مائدة لجان الشيوخ غدا.. "المالية" تدرس تحويل السنة المالية الحكومية إلى سنة مالية ميلادية..و"التعليم" تناقش دعم مدارس المكفوفين..و"الثقافة" تبحث الاستفادة من صناعة الإنتاج المسرحي المصري

ملفات وقضايا هامة على مائدة لجان الشيوخ غدا.. "المالية" تدرس تحويل السنة المالية الحكومية إلى سنة مالية ميلادية..و"التعليم" تناقش دعم مدارس المكفوفين..و"الثقافة" تبحث الاستفادة من صناعة الإنتاج المسرحي المصري مجلس الشيوخ
السبت، 08 أبريل 2023 09:00 م
سمر سلامة

 

 

تناقش اللجان النوعية بمجلس الشيوخ عدد من الملفات والقضايا الهامة خلال اجتماعاتها المقرر انعقادها غدا الأحد ، حيث تناقش اللجنة الدستورية والتشريعية موضوع تيسير إجراءات التقاضي ، فيما تستكمل اللجنة المالية والاقتصادية دراسة قياس  الأثر التشريعى للقانون رقم196 لسنة2008 بشأن الضريبة على العقارات المبنية (الضريبة العقارية) وتأثيره كأحد عوائق الاستثمار والصناعة في مصر" بناء علي الطلب المقدم من النائب أكمل نجاتي، بالاشتراك مع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

كما تناقش اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن "دراسة تحويل السنة المالية الحكومية إلى سنة مالية ميلادية لتحقيق أقصى طرق القياس وسهولة توضيح المؤشرات المالية والاقتصادية لكفاءة النظام المالى الحكومى".

وتواصل اللجنة انعقادها لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن "إصدار قرار من رئيس الوزراء بتحمل وزارة المالية لمبالغ الضريبة المباشرة عن أعمال المسارح الخاصة والقومية والسيرك المصرى كحزمة تحفيزية للفن المسرحى المصرى ودعم للقوة الناعمة المصرية"، بالاشتراك مع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار و مكتب لجنة الثقافة والسياحة والآثار، وبحضور ممثلي الحكومة.

 

وتناقش لجنة الخارجية والعربية الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي بشأن "إنشاء مكتب تصديق تابع لوزارة الخارجية بمدينة المحلة الكبرى من أجل التخفيف على كاهل المواطنين"، ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صبري أبو إبراهيم بشأن إعادة فتح مكاتب التصديق التابعة لوزارة الخارجية بمحافظة الإسكندرية"، والاقتراح برغبة المقدم من النائب سامح صالح الشيمى بشأن عمل مكتب تصديق الإسكندرية التابع لوزارة الخارجية فترة مسائية.

 

وتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي مناقشة أهم موضوعات أمن المعلومات والأمن السيبراني والتوعية بمخاطره بحضور شخصيات عامة، كما تناقش لجنة الإسكان الاقتراح برغبة المقدم من النائبين محمد وجيه والسيد القفاص بشأن سرعة البدء في أعمال رصف طريق شبراخيت- دمنهور بمحافظة البحيرة.

 

كما تناقش اللجنة الاقتراح المقدم من النائب محمد البناء بشأن عمل معايير للطبات الاصطناعية من حيث الشكل والحد الأقصى للارتفاع لكل مطب، ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب على عطوة مضعان بشأن ازدواج الطريق الساحلي بمحافظة جنوب سيناء من قرية أبو صويرة التابعة لمدينة رأس سدر إلى مفارق وادي فيران التابعة لمدينة أبورديس، والاقتراح المقدم من النائب عمرو السعيد بشأن عدم إعادة رصف طريق 54 تيره ابشان المسمى بطريق الموت وبحضور ممثلي الحكومة.

 

وتستكمل لجنة التعليم مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائل محمود تركي بشأن دعم مدارس المكفوفين بحضور ممثلي الحكومة، وتجتمع لجنة الشباب والرياضية لمناقشة الاقتراح المقدم من النائب سليمان الزملوط بشأن مشاركة مراكز الشباب بالمسابقات التي ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم، كذلك مناقشة  جهود الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في دعم وتمكين الشباب والتوعية بأهمية ومخاطر الأمن السيبراني بحضور ممثلي الحكومة.

 

أما لجنة الصحة فتناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو عزت بشأن إنشاء وحدة أسعاف بشارع ناهيا قسم بولاق الدكرور، بالاشتراك مع لجنة الإسكان، وتناقش أيضا الاقتراح المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي بشأن إنشاء نقطة إسعاف مركزية بمدينة بشبيش مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وبحضور ممثلي الحكومة.

 

وتستكمل لجنة الزراعة دراسة طلب المناقشة العامة بشأن "استيضاح السياسات الزراعية للحكومة في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية "، وتناقش لجنة الزراعة الاقتراح المقدم من النائب حسانين توفيق بشأن تفعيل دور وزارة الثقافة تجاه ما تتحه لطلاب المدارس من أعمال مسرحية وفنية، والاقتراح المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن استراتيجية وطنية لتعظيم الاستفادة من صناعة الإنتاج المسرحي المصري العام والخاص بحضور ممثلي الحكومة.

 

وتناقش لجنة حقوق الإنسان الاقتراح المقدم من النائب أحمد صلاح أبو الخير بشأن تفعيل وتطوير الإجراءات الجادة الميدانية والقانونية التي تقوم بها أجهزة الدولة لمواجهة ظاهرة التسول، وتجتمع اللجنة الدينية لمناقشة الاقتراح المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي بشأن تشغيل المرحلة الثانوية لمعهد فتيات دخميس الإعدادي.

 


print