الخميس، 18 أبريل 2024 05:32 م

"عقوق الوالدين لا يُبطل الصيام".. الجُرم لا يزال قيد "الفراغ التشريعى".. الصين وأوكرانيا سنتا تشريعات لحمايتهما.. مشروع قانون "حماية المسنين" يُنهى النزاع فى مصر.. ودار الإفتاء: يُنقص أجر الصائم ولا يُبطل صيامه

"عقوق الوالدين لا يُبطل الصيام".. الجُرم لا يزال قيد "الفراغ التشريعى".. الصين وأوكرانيا سنتا تشريعات لحمايتهما.. مشروع قانون "حماية المسنين" يُنهى النزاع فى مصر.. ودار الإفتاء: يُنقص أجر الصائم ولا يُبطل صيامه
الخميس، 06 أبريل 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

عقوق الوالدين مصيبة كبرى ووزر عظيم، فللوالدين على الإنسان حقوق يجب أن تؤدى، وواجبات يجب أن تقضى – فعلى سبيل المقال لا الحصر - إذا ماتت الأم نادت الملائكة: "يا ابن آدم ماتت التي كنا نكرمك لأجلها فاعمل لنفسك نكرمك"، وفى حديث شريف ذهب رجل إلى رسول الله، وطلب الجهاد معه فقال أتيتُ النبي فقلتُ له: "يا رسول الله إني أريد الجهاد في سبيل الله، فقال: أُمك حية؟ فقلت: نعم، فقال: ألزم رجلها فثم الجنة".. ومع قدوم شهر رمضان المعظم يحث علماء الأمة المسلمين على حسن الخلق وتهذيب النفس، يتمثل أبرزها في صلة الأرحام وعلى رأسها "بر الوالدين"، والتحذير من ذنب "عقوق الوالدين ومدى تأثيره على قبول الصيام أو صحته.

 

وفى الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة عقوق الوالدين بحجة الانشغال بأمور الحياة أو عدم القدرة المادية على الإنفاق عليهما ومراعاتهما، ودفعت زيادة قضايا عقوق الوالدين المنظورة أمام المحاكم، إحدى النائبات شادية خضر - في عام 2020  - فى الدورة البرلمانية السابقة، باقتراح مشروع قانون لتغليظ عقوبة عقوق الوالدين للحد من هذه الظاهرة المجتمعية التي باتت تهدد السلام الاجتماعي، وضرورة تنفيذه حتى نتصدى لهذه الظاهرة ونحمى الآباء والأمهات من اعتداءات الأبناء سواء بالقول أو بالفعل أو بإهمالهم.   

 

33175-عقوبة_عقوق_الوالدين_في_الإسلام

 

"عقوق الوالدين" في رمضان شرعا وقانونا؟

وتتضمن مشروع القانون عقوبة تصل للحبس 3 سنوات سجنا وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعقوق والديه سواء بالسب أو القذف أو الإهانة أو الترك، وتضاعف العقوبة إذا ترتب على الفعل إحداث أضرار صحية بأى من الوالدين"، إلا أن المشروع أصبح أدراج الرياح خاصة بعد ظهور مشروع قانون "حقوق المسنين"، الذى وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا بعد استيفاء ملاحظات الوزارات والجهات ذات الصلة، بحيث ينظم كافة الحقوق الخاصة بهذه الفئة الأولى بالرعاية، والتي تلتزم الدولة بضمان حقوقها وتوفير متطلباتها على الوجه الأمثل. 

 

مشروع قانون النائبة شادية خضر

وتضمن مشروع القانون مادة تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص مكلف برعاية شخص المسن، أهمل في القيام بواجباته نحوه، أو في اتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو تحصل لنفسه على المساعدة المالية المقررة للمسن، ونص مشروع القانون أيضاً على أن تكون العقوبة الحبس مدة لا تتجاوز سنتين، وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه، ولا تزيد على 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مكلف برعاية المسن، امتنع عمداً عن القيام بواجبات الرعاية او استغل المسن، فإذا ترتب على أي مما سبق جرح أو إيذاء شخص المسن، تكون العقوبة الحبس وليس الغرامة، وإذا نشأ عنه عاهة أو وفاة المسن، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات.    

elaosboa57310

 

مشروع قانون النائب نبيل عسكر 

وفى غضون يوليو 2022 - تقدم النائب نبيل عسكر، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون بشأن إضافة أو أستحداث مادة بقانون العقوبات رقم (302) يجرم عقوق الوالدين و يحدد عقوبات رادعة ضد مرتكبى الجريمة تطبيقا للامر الالهى بالاحسان اليهم، ونص القانون على إضافة مادة لقانون العقوبات، تنص على: كل من سب أحد والديه أو هان أحداهما أو هجرهما أو أحدث بإحد والديه جرحا أو ضربا يعاقب بالسجن من 3 سنوات إلى خمس سنوات و يضاعف الحد الاقصى للعقوبات إذا عاود إلى ارتكاب الجريمة مرة أخرى.

 

ويتضمن مشروع القانون  تشديد العقوبات على أن من يسب والديه أو يتركهم أو يضربهم،  وحيث أن الأديان السماوية أعطت الأب و الأم حقوقا و لابد من الحفاظ عليهم و حمايتهم بالقانون أمام المشروع ، خاصة أن التشريعات تكون بشكل عام فالهدف من هذا القانون القضاء على جرائم حق الاباء و الأمهات، والتنمر هنا إحدى أوجه عقوق الوالدين طبقا للمادة 309 مكررا ب من قانون العقوبات والمضافة بالقانون رقم 189 لسنة 2020 لوضع جزاء عقابى لجرائم التنمر حيث يعد تنمرا كل استعراض قوة او سيطرة الجانى او استغلال ضعف للمجنى عليه او حالة يعتقد الجانى انها تسئ للمجنى علية كالجنس او العرق او الدين او الأوصاف البدنية او الحالة الصحية أو العقلية او المستوى الاجتماعى بقصد تخويفه او وضعه موضع سخرية او الحط من شأنه أو اقصائه من محيطه الاجتماعى. 

 

475

النائبة شادية خضر 

 

ويعاقب المتنمر مدة لا تقل عن 6 أشهر و بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 الف جنية أو باحدى هاتين العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن30 ألف جنيه و لا تزيد عن 100 الف جنية أو باحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو  أكثر، أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلما إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائى أو خادما لدى الجانى، أما إذا اجتمع الظرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفى حالة العودة تضاعف العقوبة فى حديها الادنى و الأقصى، وقد أحيل مشروع القانون إلى الأزهر الشريف، لوزارة العدل وحضور ممثلي القومي للمرأة والقومي للطفولة من أجل استكمال مناقشة مشروع القانون.

 

عقوق الوالدين بين التطبيق والتأويل

وفى هذا الإطار – يقول الخبير القانوني والمحامى بالنقض – صالح حسب الله، الحقيقة أنه لا يوجد في القانون حاليا نص عقاب لفعل الابن العاق، على الرغم من أن الوصايا التي تحملها "التوراة" ضمن الوصايا العشر عن الأم: "أكرم أباك وأمك لكي تطول أيامك على الأرض"، وهي الوصية الرابعة التي تدعو لإكرام الوالدين، وقد وعد الله من يكرم أباه وأمه بطول الأيام التي يعطيها له الله على الأرض"، ووصية أخرى في سفر اللاويين: كل إنسان سب أباه أو أمه فإنه يقتل، قد سب أباه أو أمه، دمه عليه"، فإذا كان الابن مسيحيا فقد ورد في الإنجيل آية تقول: "أيها الأولاد أطيعوا والديكم في الرب لأن هذا حق، وإكرام أبيك وأمك التي هي أول وصية بوعد، لكي يكون لكم خير، وتكونوا طوال الأعمار على الأرض".

 

النائب نبيل

النائب نبيل عسكر  

 

حكاية اقتراح بإنشاء قانون رعاية الوالدين والمسنين

ووفقا لـ"حسب الله" في تصريح لـ"برلمانى" - وإن كان الابن مسلما فقد ورد في سورة لقمان قوله تعالى: "ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير (14) وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعمها وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلى ثم إلى مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون"، أما سورة الأحقاف فتقول: "ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى والدي".

 

وبحسب "حسب الله" – سبق التقدم بمقترح لمجلس النواب قيد برقم صادر 1133 بتاريخ 17 ديسمبر 2018، وورد فيه أنه قد سار حكم المحكمة الدستورية العليا في مصر ومن قبلها مجلسكم الموقر علي نهج  ما قاله الفقهاء والعلماء في شأن الأحكام القطعية ونحوه ففي أحد أحكام المحكمة قالت: "وحيث إن قضاء المحكمة الدستورية مطرود كذلك علي أن ما نص عليه الدستور في مادته الثانية بعد تعديلها في سنة 1980 م، من أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع وإنما يتمخض عن قيد يجب علي السلطة التشريعية أن تتحراه وتنزل عليه في تشريعاتها الصادرة بعد هذا التعديل، ومن بينها أحكام القانون رقم 100 لسنة 1985 م بتعديل بعض أحكام قوانين الأحوال الشخصية". 

 

34366-613

 

الدليل القطعي ووجوب "بر الوالدين"

ولا يجوز لنص تشريعي – وفقا لـ"حسب الله" - أن يناقض الأحكام الشرعية القطعية في ثبوتها ودلالتها باعتبار أن هذه الأحكام وحدها هي التي كون الاجتهاد فيها ممتنع لأنها تمثل من الشريعة الإسلامية مبادئها الكلية و أصولها الثابتة التي لا تحتمل تأويلا ولا تبديلا، ومن غير المتصور أن يتغير مفهومها تبعا لتغير الزمان والمكان، ولا يحوز الخروج عليه أو الالتواء عليها عن معناها، وتنصب ولاية المحكمة الدستورية العليا علي مراقبة التقيد بها، و تغليبها علي قاعدة قانونية تعارضها، إذ هي إطارها العام و ركائزها، إلا اعتبر ذلك تشهيا وإنكارا لما علم من الدين بالضرورة.

 

وكذلك الأحكام الظنية غير المقطوع بثبوتها أو بدلالتها أو بهما معا، ذلك أن دائرة الاجتهاد تنحصر فيها ولا تمتد لسواها: "حكم المحكمة الدستورية العليا 6/1/1996، والمنشور في الجريدة الرسمية العدد (3) في 18/1/1996"، وحيث ثبت بالدليل القطعي وجوب بر الوالدين (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.

 

22245-20200229095001501

 

الصين وأوكرانيا سنا تشريعات لحماية الوالدين

فالتقدم في السن يحمل معه ضعف البصر والسمع وتراجع القدرة على النهوض والمشي والأسوأ من كل ذلك المعاناة من فقدان القدرة العقلية، والإصابة بمرض الزهايمر، وغالبا ما تقع مسؤولية رعاية الوالدين المسنين علي عاتق أولادهم الذين يشعرون بصعوبة هذه المهمة، لاسيما إذا كان عليهم في المقابل أسرهم و احتياجاتهم وأهدافهم الشخصية، و إذا كانت المسافة الجغرافية التي تفصلهم عن ذويهم بعيدة بعض الشيء. 

 

حسب

الخبير القانونى والمحامى صالح حسب الله

 

وإدراكا من بعض السلطات في العالم بأن متطلبات الحياة العصرية أدت إلي تآكل الالتزامات التي يتم تكريسها لرعاية الآباء المسنين، فقد وضعت الصين في الآونة الأخيرة قانونا عُرف بـ "قانون ضمان حقوق المسنين لجمهورية الصين الشعبية"، والذي ينص علي ضرورة اهتمام أفراد العائلة بكبار السن ودعا الأبناء الذين يسكنون بعيدا عن أبائهم إلي زيارتهم والتواصل معهم بصفة مستمرة، وإلا فهناك عقوبة تقع علي الأبناء إذا تخلفوا عن زيارة والديهم، كما نص هذا القانون علي جعل 9/9 من كل سنة وفقا للتقويم القمري الصيني عيدا للمسنين، وفي أوكرانيا وبعض دول الاتحاد السوفيتي السابق يُجبر الأبناء علي إظهار الاهتمام وتقديم المساعدة لأهلهم المسنين، وذلك من خلال تشريع يسمح للوالدين المتقدمين في السن بمقاضاة أبنائهم لعدم تقديم الدعم المالي اللازم إليهم.

 

قوانين مماثلة لا تزال موجودة بالكتب

ومن المثير للاهتمام – الكلام لـ"حسب الله" - أن هناك قوانين مماثلة لا تزال موجودة بالكتب في عديد من الولايات الأمريكية من حقبة ماضية، ومع وجود قانون ينظم علاقة الأبناء بأهلهم أو عدم وجوده، فالالتزامات الأخلاقية لمساعدة الوالدين المسنين شائعة عدا عن أنها أمر طبيعي نابع من العاطفة البشرية، كما أنها داخلة في طلب الديانات السماوية وخاصة بر الوالدين، وتؤكد أن الله سبحانه وتعالي أوصي بالوالدين إحسانا، وبينما تضج نصوص القوانين التي تحفظ تربيته و تنشئته قد يصل فيها الحكم بحبس أحد الأبوين عند التقصير في أداء واجبه كما في دعاوي الحبس لعدم الإنفاق علي الصغير، ولكن لا نجد قانونا يكفل رعاية الإباء المسنين و يحدد الالتزامات التي تُفرض علي الأبناء تجاه أباءهم .  

 

24787-13159957091605137818

 

وتجدر الإشارة هنا إلى انعكاس الأدوار يحدث لكلا الطرفين عندما يحتاج الوالدان إلي مساعدة وهناك خيط رفيع تجب المحافظة عليه والموازنة بين السماح للوالدين بالحصول علي الاهتمام من الأبناء، وهناك مجموعة من القيم العليا – و لو لم تكن مسطرة في متون الدساتير و المواثيق – لا يجوز النزول عنها – وهي وثيقة الصلة بوجود الإنسان ذاته، وتكفل للبشر جميعا مقومات آدميتهم و تحفظ لهم حرية خواص حياتهم، تضع ضوابط حقوق ملكيتهم، وتضمن مساواتهم أمام القانون الذي يسود بغير تفرقة، هذه القيم الإنسانية تسبق وجود الدساتير، وتسمو عليها، وتعلو فوقها، بقدر ما ينجح الدستور في ترجمة هذه القيم العليا إلي نصوص تجري أحكماها بين دفتيه، يغدو معبرا عن إرادة المواطنين التي يصدر الدستور امتثالا لها، حكم المحكمة الدستورية في القضية رقم 7 لسنة 16 ق جلسة 12 فبراير 1997.

 

جريمة عقوق الوالدين والفراغ التشريعي

وفى سياق آخر – يقول الخبير القانوني والمحامى حسام حسن الجعفرى – أنه لا يوجد بقانون العقوبات أو أي قانون آخر عقوبة تمس عقوق الوالدين أو تجرمها والعقاب الجنائي لا يشمل عقابا صريحا تجاه الإساءة للوالدين، فهو فقط يشمله بمدلول عام دون أي مؤشرات للتجريم، فهناك مشروع قانون لتجريم عقوق الوالدين والعقاب بالحبس 3 سنوات كان مطروحا بمجلس النواب وتمت إحالته إلى اللجنة التشريعية والمفترض كان سيتم إرساله إلى عدة جهات لأخذ الرأي  كالأزهر الشريف ووزارة العدل والمجلس القومي للمرأة ومجلس الأمومة والطفولة، ولم يتم البت فيه حتى كتابة تلك السطور.

 

images

 

ويُضيف "الجعفرى" في تصريح خاص : مشروع القانون يتضمن تشديد العقوبات على من يسب والديه أو يتركهم أو يضربهم، حيث أن الأديان السماوية أعطت الأب والأم حقوقا، ولابد من الحفاظ عليهم وحمايتهم بقانون أمام المشرع، خاصة أن التشريعات تكون بشكل عام، فالهدف من هذا القانون  القضاء على الجرائم في حق الآباء والأمهات، وتجريم عقوق الوالدين بالحبس مدة لا تزيد على 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، وذات العقوبة تواجه كل من سب أو قذف أو أهان والديه، وتُضاعف العقوبة في حالة الضرب وإلحاق الضرر بأي من الوالدين، تصل إلى 5 سنوات حبس.

 

ماذا لو قام الابن أو الابنة بالتنمر على أحد الوالدين؟

التنمر هنا إحدى أوجه عقوق الوالدين، طبقا للمادة 309 مكرراً "ب" من قانون العقوبات والمضافة بالقانون رقم 189 لسنة 2020 لوضع جزاء عقابي لجرائم التنمر: "يُعد تنمراً كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسيء للمجني عليه كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي؛ بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه من محيطه الاجتماعي".

 

17547-pp

الخبير القانونى والمحامى بالنقض حسام حسن الجعفرى  

 

ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، أما إذا اجتمع الظرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

 

عقوق الوالدين تثبت بالشكوى

فيما علق الخبير القانوني والمحامى سامى البوادى على تلك الأزمة بقوله: لا يقدم على عقوق أو الديه إلا فاقد المروءة سيئ الخلق قليل الدين، ومن كان كذلك مع أوثق الناس به وأكثرهم تفضلاً عليه كان مع الناس أدنى مروءة وأسوأ خُلقاً وأقل ديناً، وذلك لأنه مهما حصل من الوالدين فلا يجب عقوقهما لأن ما يبدر منهما تجاه أبنائهم وبناتهم يكون في الغالب بدافع الشفقة، والرحمة، والخوف، وهذه الأمور قد لا يعيها الأبناء والبنات في الصغر ولكن بعدما يكبروا ويعوا الحياة جيداً يتبين لهم فضل الوالدين، ولماذا ذلك المنع والخوف والقسوة والشدة التي تبدر منهم ونحن صغار السن فما بالنا بمن يهينهم ويعذبهم ويشهر بهم أن التدنى الأخلاقى أصبح أمرا ملحوظا فى هذه الأيام، فإهانة الوالدين باتت خبر متداول بين الحين والاخر وإكرامهم أصبح مثار اعجاب مع أن التعاليم الدينية للمصريين تنادي بحسن المعاملة وبر الوالدين.

 

101771-تجديد-حبس-المتهم-بقتل-طفل-الشرقية

 

وأوضح "البوادى" في تصريحات خاصة - من اللافت للنظر أنه لا يوجد حتى الآن نص تشريعي ساري  يتعرض لمسألة عقوق الوالدين فى مصر، إذ أن العقاب الجنائى لم يتحدث بالمعنى الصريح عن جريمة عقوق الوالدين بالمفهوم الواسع، وإنما تحدث عن بعض جوانبها المالية والاهتمام والرعاية للوالدين بالمفهوم العام ودون وصف دقيق للجريمة أو الرعاية بالوالدين ودون تحديد عقوبات خاصة ضد مرتكبى الجريمة، وخلت جميع مواد قانون العقوبات تمامًا من نصوص تتضمن معاقبة الأبناء الذين يعقون آباءهم ولا يوجد أي نص تشريعي يتعرض لمسألة عقوق الوالدين في مصر.  

 

والعقوبة تنقضى بالتنازل عن الشكوى

وذلك لأن العنف داخل الأسرة أمرًا عائليًا بحتًا، ولا يتمّ التبليغ عن معظم حالاته، والقانون المصري لم يحدد في مواده أي نص يجرم العنف داخل الأسرة، ولكنه استغنى عن ذلك بنصوص مواد الاعتداء والضرب والعاهة المستديمة والسب والقذف والتشهير، وذلك في وجود شهود أو إذا بلغ  المعتدي عليه بنفسه بشكواه - في حالة الاعتداء عليه - وترك الأمر للقواعد العامة في اتيان جرائم السب والقذف والضرب والتعذيب معتمدا في انزال العقاب علي ضمير القضاء ودوره في التصدي لمثل هؤلاء الابناء الظالمين انفسهم قبل والديهم بأن كان القضاء يوقع عليهم الحد الأقصى لأي جريمة من هذه الجرائم أن كان المجني عليه هو والد المتهم أو والدته علي أنه يُعفى من العقاب من أقدم على هذه الافعال المسيئة إذا تنازل الأب أو الأم عن الشكوي، أما إذا لم يتنازل قضي عليه بالعقوبة بناءً على شكوى المتضرّر، بالعقوبة المنصوص عليها في القانون – الكلام لـ"البوادى".

 

د

 

وإذ يؤدى التنازل عن الشكوى إلي انقضائها، وذلك كقاعدة عامة وفقا للمادة 10 من قانون الإجراءات الجنائية، ولا تخرج جرائم الابناء ضد والديهم بوجه من الوجوه عن هذه القاعدة العامة، إذ الواقع القانوني يقرر أن هذه الجريمة تتصل اتصالا كبيرا بكيان الأسرة الاجتماعي، وانه ليس من الملائم أن تخضع تلك الجريمة للقواعد العامة للتنازل عن الشكوى بصفة عامة، ولكن يجب أن تتميز بأحكام خاصة لما لها من أهمية كبيرة من الناحية الاجتماعية، ولا بدّ من التوضيح بأننا لسنا هنا أمام سبب تبرير يزيل الوصف الإجرامي عن الفعل، إنما أمام عذر مُحلّ يُعفي الفاعل من العقاب الجنائي مع الإبقاء على الجريمة والمسؤولية، بمعنى أنّ الفعل يبقى من صلاحية القضاء الجنائي الذي يحقق ويحاكم ويحكم فيه، ولكنّه يُعفي الفاعل من العقاب للحفاظ علي ما للوالدين من مشاعر نحو ابنائهم وأن لم تقابل بالفضل والاحسان عسي أن يهديهم الله ويعودوا إلي صوابهم، على أن يبقى المجال مفتوحاً أمام المتضرر للمطالبة بالعقاب لهم عن الأضرار اللاحقة به – هكذا يقول الـ"البوادى".

 

رأى دار الإفتاء في الأزمة

هذا وقد سبق لدار الإفتاء التصدي لمثل هذه الإشكالية، حيث ذكرت أنه بخصوص تأثير عقوق الوالدين على الصوم، فإن الصوم من حيث الصحة صحيح، قد برئت به ذمتك، وليس على العاق قضاء أو كفارة، لكن قد ينقص أجر العاق، لأن الصوم الحقيقي هو صوم جميع الجوارح عما حرم الله، والعاق لم يصم عما حرم الله لارتكابه إثم العقوق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه. 

 

1776620_0

 

فمن أسباب عدم قبول الصوم وإن صح وهو "عقوق الوالدين"، فبر الوالدين مكافئ للتوحيد بالله، إعمالاً بقول الله تعالى: {وقضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، ففي الآية الكريمة عبادة الإحسان مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبر بالوالدين، لما جاء بالحديث النبوي الشريف عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ-صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-يَسْتَأْذِنُهُ فِي الْجِهَادِ فَقَالَ أَحَيٌّ وَالِدَاكَ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ).

 

هذا وقد اختلف العلماء حول "عقوق الوالدين"، فقال بعضهم إنه يفسد الصوم ويجعله مجرد إضراب عن الطعام والشراب في نهار رمضان، وذلك لأن تلك الفريضة شرعت من أجل الارتقاء بسلوك الإنسان، إلا أن آخرين يرفضون هذا القياس باعتباره خلط للأمور ببعضها يقولون صوم رمضان له ثوابه، وعقوق الوالدين له عقابه، فهي معصية بينما الصوم عبادة، فيعاقب في هذه ويثاب على هذه.

 
ظظظظظظ
 
 

الأكثر قراءة



print