الخميس، 02 مايو 2024 09:07 ص

مُبطلات الصيام.. مفتى الديار المصرية يحسم الجدل حول حكم "قطرة العين".. شوقى علام يُوضح متى تبطل "المضمضة" و"قطرة الأنف" الصيام.. ويؤكد: الجماع فى نهار رمضان مُحرم شرعًا

مُبطلات الصيام.. مفتى الديار المصرية يحسم الجدل حول حكم "قطرة العين".. شوقى علام يُوضح متى تبطل "المضمضة" و"قطرة الأنف" الصيام.. ويؤكد: الجماع فى نهار رمضان مُحرم شرعًا صورة أرشيفية
الأحد، 02 أبريل 2023 12:00 م
كتب محسن البديوى

قدم الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، عددًا من النصائح والمحظورات والمفطرات للصائم فى نهار رمضان، موضحًا أن كل مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا فى نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط فى بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة فى بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا أن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا فى نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

 

قطرة الأذن والأنف والعين

وكشف الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، عما إذا كانت قطرة العين تفسد الصيام خلال شهر رمضان المبارك، موضحًا أن ما يصل من الجوف إلى المرئ والمعدة والأمعاء سواء عن طريق الجوف أو أى منفذ آخر فهذا يؤدى إلى الإفطار.

 

 

وأشار مفتى الجمهورية، إلى أن الجوف هو ما يدخل منه طعام أو ماء أو فاكهة أو مادة جامدة سواء الأدوية وجأوز هذا الحلق ونزل يؤدى إلى ألفطر.

 

وواصل قائلًا: "بالنسبة إلى قطرة الأنف فهى ليس من المنفذ المعتاد لدخول الأكل والشرب ولكن إذا حسبت بطعمها ووصل إلى الحلق فإنها تفطر وهذا ينطبق أيضًا على قطرة الأذن إذا كان للأذن بها ثقب"، مستكملًا: "ولكن بالنسبة لقطرة العين فإنها ليست من المنفذ المعتاد لدخول الأكل والشرب ولذلك فإنها لا تفطر، الأذن والعين ليسا منفذًا طبيعيًا باستثناء الأذن إذا كان فيها ثقب أدى إلى الوصول ولكن بطبيعتها لا تفطر".

 

المضمضمة فى نهار رمضان

ومن ناحية أخرى حذر مفتى الجمهورية من المبالغة فى المضمضمة خلال شهر رمضان، مستطردًا "يكره فى الصيام المبالغة فى المضمضة لأنها قد تؤدى إلى إدخال شيء".

 

مضمضة
 

حكم جماع الزوجة فى نهار رمضان

وفيما يتعلق بحكم جماع الزوجة فى نهار رمضان، أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، أن جماع الرجل لزوجته فى نهار رمضان لا يصح ولا يحل ومحرم شرعًا، مضيفًا أن الشخص الذى يقع فى مثل هذا الذنب عليه أن يتوب إلى ربه سبحأنه وتعإلى وعليه أن يلتزم بما ألزمه به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك ردا على سؤال شخص حول حكم الجماع فى نهار رمضان مع عدم القدرة على تكفير الذنب بالصيام.

 

وشدد المفتى على ضرورة أن يتوب الرجل والمرأة إلى الله سبحأنه وتعإلى على ارتكاب ذنب الجماع فى نهار رمضان، مضيفًا أنه عليهما أن يتوبا بأن يندما على ما فات وأن يعزما أن لا يحصل منهما هذا ألفعل فى المستقبل، وأن يلتزما بما جاء عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حين أتاه رجل و"قال يا رسول الله هلكت قال ما أهلكك؟ قال وقعت على امرأتى فى نهار رمضان فأمره أن يعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام 60 مسكينًا ولم يستطع الصحابى فعل أى منهم فقال النبى له انتظر حتى قدم له تمر وقال له خده وتصدق على المساكين".


print