الخميس، 25 أبريل 2024 06:42 م

فخ "قوائم انتظار التعافى".. نواب يطالبون بإنهاء طوابير المتقدمين للعلاج من المخدرات.. عمار الشورجى: الشباب يعدلون عن الفكرة بسبب طول فترة الانتظار.. ونائب: يقعون فريسة للمراكز غير المرخصة

فخ "قوائم انتظار التعافى"..  نواب يطالبون بإنهاء طوابير المتقدمين للعلاج من المخدرات.. عمار الشورجى: الشباب يعدلون عن الفكرة بسبب طول فترة الانتظار.. ونائب: يقعون فريسة للمراكز غير المرخصة إدمان المخدرات
الخميس، 30 مارس 2023 09:00 م

ناقوص خطر دقه عدد من النواب، فيما يخص ظهور قوائم انتظار لعلاج الإدمان، فبعدما تقنع الأسر أبناءها الواقعين فى براثن الإدمان بالتعافى، يضطرون إلى الانتظار فى قوائم خاصة بالجهات المختصة بعلاج الإدمان، ما قد ينتهى بأبناء الأسر غير القادرة إلى العدول عن فكرة التعافى، أو يدفع الأسر القادرة إلى الزج بأبنائها فى مراكز علاج غير مرخصة، الأمر الذى حذر منه نواب أيضا، نتيجة تقديم هذه المراكز للعلاج دون إشراف طبى.

تقدم النائب عامر الشوربجى، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن قوائم الانتظار الخاصة بعلاج الإدمان.

وقال عضو مجلس النواب، إن هناك عددا من المواطنين تقدم لعلاج ذويهم من الإمان ولكن هناك تأخر فى الرد مما يؤثر بالسلب على طالب العلاج بسبب زيادة مدة الانتظار، مؤكدا أنه من الممكن أن يعود هذا الشخص للإدمان مرة أخرى أو يعدل على فكرة تلقى العلاج نتيجة لتأخر إلحاقه بجهات العلاج.

وطالب عضو مجلس النواب، بسرعة البت فى قوائم طالبى العلاج من الإدمان على أن يكون حد أقصى أسبوع ويكون هناك تواصل دائم خلال هذه الفترة حتى يشعر الراغب فى تلقى العلاج، مشددا على ضرورة أن يكون هناك اهتماما، ومن ثم يكون هذا الأمر بمثابة تشجيع له للإقبال على هذه الخطوة الهامة، مشيرا إلى أن عدم الرد يعطى نتائج سلبية للمواطنين وذويهم، ومن ثم لا تقوم الوزارة بدورها فى هذا الصدد، مطالبا أن يكون هناك مزيد من العمل وسرعة الرد والبت فى الإجراءات.

وخلال خلال الشهور القليلة الماضية، وجه النائب زين الإطناوي عضو مجلس الشيوخ، نداء بزيادة عدد مراكز معالجة الأدمان، مشددا على أن عددا كبيرا من الأسر تتواصل معهم لعلاج أبنائهم من الأدمان، وتوفير آسرة لأبنائهم للتخلص من المخدرات، ما يستدعى زيادة عدد مراكز علاج الإدمان على مستوى المحافظات للتخلص من هذه الظاهرة وتوابعها من عنف أسرى وغيره.

بالتوازى مع هذه المشكلة، تلح مشكلة أخرى وهى ظهور مراكز لعلاج اللإدمان غير مرخصة، ما حذر منه عدد من النواب، حيث تقدم النائب شحاتة أبو زيد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، ووزيرة التضامن الاجتماعى، حول انتشار مراكز لعلاج الإدمان غير المرخصة فى ظل غياب الرقابة عليها.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه خلال الساعات القليلة الماضية تم ضبط مركز لعلاج الإدمان بمحافظة الجيزة لعمله بدون ترخيص وقيامه باحتجاز عدد من متعاطى المواد المخدرة بداخله، ويتم صرف الأدوية للمتعاطين دون استشارة طبية ويكون ذلك بمقابل مادى من ذوى المتعاطين.

وأضاف، أن الفترة الأخيرة شهدت انتشارًا واسعًا لمراكز ومصحات الإدمان غير المرخصة لها، وذلك فى ظل غياب واضح من الحكومة، مؤكدًا ضرورة منع أى مصحة تعمل دون ترخيص، مطالبًا بتشديد الرقابة على المصحات والمراكز التى تعالج الإدمان ومنع أى مركز يعمل دون ترخيص، نظرًا للآثار السلبية التى تنتج عنها.


الأكثر قراءة



print