الجمعة، 29 مارس 2024 12:12 ص

"نائبات × المطبخ".. أسرار بيوت برلمانيات مصر فى شهر رمضان.. "ورق العنب" و"الديك الرومى" أبطال المائدة.. الحلو "كنافة بالفسدق".. الكركدية والتمر مشروبات رئيسية.. وبنت الجمالية: مهارة خاصة فى الملوخية والكشك

"نائبات × المطبخ".. أسرار بيوت برلمانيات مصر فى شهر رمضان.. "ورق العنب" و"الديك الرومى" أبطال المائدة.. الحلو "كنافة بالفسدق".. الكركدية والتمر مشروبات رئيسية.. وبنت الجمالية: مهارة خاصة فى الملوخية والكشك ايناس عبد الحليم
الخميس، 23 مارس 2023 03:00 م
ندى سليم

يَحملن نائبات مصر مهام شاقة ويلعبن أدوارًا سياسية هامة فى المشهد السياسى المصرى، فهن أداة لا يُمكن الاستهانة بها فى التمثيل بقوة للشارع المصرى بأزماته الاقتصادية والسياسية، وغيرها من الملفات الدسمة، التى يُناقشها البرلمان بقوة وجرأة، لكن على الرغم من القضايا السياسية التى تَستحوذ على حياة نائبات مصر، لكن مازال هناك ُركن آخر يجعل كل منهن تُمارس دورها كسيدة وزوجة مصرية بأكمل صورة، خاصة فى شهر رمضان المبارك.

 

كواليس عديدة وأسرار كثيرة تَحملها السطور التالية حول الجانب الخفى فى الحياة الشخصية لعدد من نائبات مصر، لاسيما خلال شهر رمضان وأبرز الطقوس التى تَحرص عليها كل نائبة خلال هذا الشهر المبارك.

 

عمل-محشي-ورق-العنب
 

إيناس عبد الحليم: أحفادى هم من يزينوا منزلى ومائدة الشهر الكريم

"إعداد مائدة الطعام والتجهيزات الأخيرة قبل آذان المغرب"، بهذه الكلمات كشفت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، عن أبرز الطقوس التى تحرص على ممارستها خلال الشهر الكريم، قائلا:" أهم حاجة عندى محشى ورق العنب انا احسن واحدة أعمله ولازم أول يوم رمضان يكون على سفرتى ديك رومى والمحشى".

 

 

وقالت عبد الحليم، فى حديثها لموقع "برلمانى": "الأحفاد هم من يزينون منزلى ومائدة الشهر الكريم، بجانب أن طقوس رمضان تبدأ عندى قبل بداية الشهر بأسابيع، حيث أخصص وقت محدد لتزيين منزلى بمفروشات رمضان التى باتت "موضة" تمنح المنزل روحاُ ومذاقًا مختلفًا يمنحنا الشعور بالسعادة لقدوم الشهر الكريم"، مؤكدة أنها تحرص فى كل عام على شراء الفوانيس لأحفادها فهى بمثابة عادة سنوية.

 

وأشارت عبد الحليم، قائلة: "صلاة التراويح فى المنزل عادة اعتدت عليها بجانب ختم القرآن عدة مرات فقد اعتدت على ذلك منذ الصغر ولم اغفل عنها طيلة الأعوام الماضية".

 

طريقة-عمل-الكنافة-بالفستق-1170x780
 

وحول إعدادها الطعام لأفراد أسرتها، قالت: "أفضل إعداد الطعام بنفسى وأملك مهارة كبيرة فى إعداد الكنافة بالفسدق والبقلاوة، ومشروب الكركديه والتمر أفضل المشروبات الرمضانية لقلبى".

 

منى عمر: أتفرغ لعمل مائدة الطعام بمزاج واللمة الحلوة مع أحفادى

فى حين أكدت النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، أن على العمل العام العام لم ينقطع خلال الشهر الكريم، لكن هناك وقت مخصص للأسرة، يبدأ من الساعة الثانية ظهرا تحديدًا فيتم تخصيص وقتًا لإعداد الطعام ووقت آخر للروحانيات قبل آذان المغرب.

 

 

وتابعت عمر، خلال تصريحات لـ"برلمانى": "أتفرغ لعمل مائدة الطعام بمزاج واللمة الحلوة مع أحفادى على التليفزيون خاصة أن فى رمضان بنكون قدام وجبة فنية دسمة".

 

وأوضحت، أن من أهم الطقوس التى تحرص عليها أداء صلاة التراويح بالمسجد، بجانب تزيين منزلها بزينة "رمضان"، مؤكدة أن الشارع المصرى يكون فى أزهى صوره استعدادا للشهر الكريم.

 

 

سميرة الجزار: مبحبش أطلب دليفرى ولازم أسرتى تاكل من إيدى

كما تروى لنا النائب سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، أن البعض يرى أن انخراط النائبات فى الحياة السياسية قد يؤثر على دورهن داخل المنزل، نافية ذلك قائلة: مبحبش اطلب دليفرى ولازم أسرتى تاكل من إيدى"، مؤكدة أنها تحرص على قضاء أغلب اليوم مع أسرتها المكونة من شقيقتها وزوجها، لتتفرغ بعد الفطار لأداء صلاة التراويح وقراءة القرآن، لكنها تحرص على ممارسة الرياضة قبل الفطار، مؤكدة أن متابعة المسلسلات من أهم العادات التى تحرص عليها أيضا كل عام، حتى يأتى موعد السحور الذى يسبقه أداء صلاة قيام الليل.

 

 

ريهام عبد النبى: اضطر للسفر طويلًا من أسوان للقاهرة خلال وقت الصيام

فى حين قالت النائبة ريهام عبد النبى، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، إن أهم العادات التى تحرص عليها خلال الشهر الكريم هو إعداد مائدة الطعام يوميا لأسرتها المكونة من زوجها وأبنائها، قائلة: "أضطر للسفر طويلاً من أسوان للقاهرة خلال وقت الصيام وهذه من اصعب الأيام التى اقضيها، لكن رغم ذلك احرص على الإفطار مع أسرتى وإعداد الطعام ليلاً حتى أتمكن من حضور الجلسات فى الصباح دون أن يؤثر ذلك على حياتى الشخصية".

 

وأشارت عبد النبى، فى حديثها لموقع"برلمانى": "مبحبش أطلب دليفرى.. وأكتر مشروب رمضانى بحبه هو الخشاف والتمر باللبن.. ومسلسل الكبير أوى المسلسل الوحيد اللى بحرص على متابعته فى رمضان".

 

maxresdefault
 

شادية خضير: أملك مهارة خاصة فى إعداد الملوخية والكشك

وعن طقوس النائبة شادية خضير، عضو مجلس النواب، خلال شهر رمضان، أكدت قائلة: "أنا بنت الجمالية ولازم أنزل اتسحر وأفطر فى ميدان سيدنا الحسين عشان استعيد ذكرياتى وطفولتى".

 

 

وعن يومها الأسرى فى شهر رمضان، أكدت: "أحرص على إعداد الطعام لأسرتى ولدى مهارة خاصة فى إعداد الملوخية والكشك"، أما عن طقوسها الدينية، قالت إنها تحرص على أداء العمرة خلال شهر رمضان وزيارة المسجد الحرمين فى هذا الوقت المبارك الذى لم يتكرر إلا مرة كل عام.

 

image
 

print