الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:40 ص

غضب برلمانى بسبب جنون أسعار الإنترنت المنزلى: يمثل تحديًا أمام تطبيق منظومة التعليم عن بعد.. النواب يؤكدون: ارتفاع التكلفة عبء على الأسر البسيطة.. والزيادة غير مبررة مع تدنى مستوى الخدمة

غضب برلمانى بسبب جنون أسعار الإنترنت المنزلى: يمثل تحديًا أمام تطبيق منظومة التعليم عن بعد.. النواب يؤكدون: ارتفاع التكلفة عبء على الأسر البسيطة.. والزيادة غير مبررة مع تدنى مستوى الخدمة الإنترنت - صورة أرشيفية
الإثنين، 20 مارس 2023 09:00 م
ندى سليم

تدنى خدمات الإنترنت من أهم المشكلات اليومية التى تزعج ملايين المستخدمين من مختلف أنحاء الجمهورية، وبجانب كثرة الإعطال المتكررة لفترات طويلة، بالعديد من المناطق الحيوية الهامة، وأزمة عدم وصول الخدمة للكثير من القرى والمناطق المهمشة بمحافظتى القاهرة والجيزة، نجد أزمة ذات بعد  آخر، تتمثل فى ارتفاع تكلفة الإنترنت المنزلى، مع استمرار تدنى مستوى الخدمة المقدمة.

يناقش مجلس النواب، أزمة ارتفاع أسعار الإنترنت المنزلي الذى لم يعد من الرفاهيات وبات شريكًا هامًا فى المنظومة التعليمية، فهناك مطالب عديدة من أعضاء مجلس النواب بوجود خطة حقيقية لرفع كفاءة خدمات الإنترنت المنزلى وخفض أسعاره فى ظل موجة الغلاء الحالية.

فمن جانبه، تقدم النائب محمد يسرى عبادة، عضو مجلس النواب، طلب مناقشة عامة، عن سياسة الحكومة بشأن تخفيض أسعار خدمات الإنترنت الأرضي والهوائي وإلغاء سياسة الاستهلاك العادل المقيدة لاستخدام العميل.

وأكد عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، أن هناك زيادات مستمرة في تكلفة الإنترنت المنزلى، بجانب الرسوم التى يتم فرضها بشكل مستمر على العملاء، موضحا أن أسعار باقات الإنترنت المنزلى باتت تشكل عبئا على الأسر محدودة الدخل، التى باتت هذه الخدمة هامة للغاية فى ظل منظومة تعليمية قائمة على الأساليب التكنولوجية الحديثة، وتطبيق مفهوم التعليم عن بعد والتعليم المدمج، مطالبًا بدعم هذه الخدمة لهذه الفئة من المستهلكين.

وناقش النائب أزمة تدنى الخدمة والانقطاعات المتكررة التي تزعج ملايين الأسر المصرية، مؤكدًا أن فاتورة الإنترنت المنزلى فى تزايد مستمر دون وجود تحرك من قبل الحكومة للتعامل مع هذه الزيادات غير المبررة، التى لا تصب لصالح تحسين الخدمة أو البنية التحتية.

في حين علق النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، أن هناك تدنيًا فى خدمة الإنترنت المنزلي وانقطاعه الدائم وبطء الخدمة، مما يتسبب في إحداث أضرار جسيمة لهم، موضحا أن الفئات البسيطة تعتمد على استخدامه كبديل عن باقات الإنترنت على المحمول، التى يزداد تكلفتها وأسعارها  على تحمل الفئات البسيطة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الطلاب يعتمدون اعتمادا كليا على الإنترنت نظرا لتحول مصر إلى الرقمنة، وبالنظر إلى تصريحات المسئولين بوزارة الاتصالات ومسئولى الشركة المصرية للاتصالات، بأنهم يعملون حاليا على تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لمختلف محافظات مصر من خلال استبدال الكابلات النحاسية بأخرى فايبر، وذلك عن طريق مد كابلات الفايبر في جميع الطرق والمجتمعات العمرانية في مختلف المحافظات وحتى الجديدة منها، إلا أن ذلك لم يحدث إلى الآن.

وطالب النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، بسرعة التدخل من أجل معالجة تلك المشكلة من خلال اتخاذ ما يلزم من إجراءات في سبيل حل مشكلة انقطاع خدمة الإنترنت ووضع استراتيجية موضوعية محددة يتم تنفيذها بشكل حقيقى على أرض الواقع.


print