الإثنين، 29 أبريل 2024 09:11 م

التحديات وبناء "الجمهورية الجديدة".. برلمانيون: الدولة واجهت تحديات كثيرة لتحقيق خطة التنمية الشاملة.. و"البناء والعمل" و"حماية المواطنين" أبرز الأسلحة.. وإنجازات ومشروعات قومية غير مسبوقة.. والحلول أصبحت جذرية

التحديات وبناء "الجمهورية الجديدة".. برلمانيون: الدولة واجهت تحديات كثيرة لتحقيق خطة التنمية الشاملة.. و"البناء والعمل" و"حماية المواطنين" أبرز الأسلحة.. وإنجازات ومشروعات قومية غير مسبوقة.. والحلول أصبحت جذرية مشروعات تنموية
السبت، 18 فبراير 2023 12:00 ص
هشام عبد الجليل

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن الدولة المصرية استطاعت خلال السنوات الأخيرة أن تتغلب على التحديات ومواجهة الصعاب وذلك من أجل المضى قدما نحو بناء الجمهورية الجديدة، وأن الفترة الأخيرة شهدت كم من المشروعات لم نشهده على مدار عصور كاملة.

 

وفى هذا الإطار، قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، إن الفترة الأخيرة شهدت كم كبير من التحديات التى استطاعت الدولة المصرية أن تتخطاها أو تتعامل معها، بداية من تداعيات الأوضاع العالمية، وأزمة كورونا وغيرها من التحديات الاقتصادية التى استطاعت الدولة المصرية بفضل قيادتها السياسية الحكيمة أن تتجاوز هذه التحديات.

 

 

وأشار عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، إلى أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن التجربة المصرية، موضحًا أن هذا الحديث يعكس الجهود المبذولة من قبل الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة لمواجهة التحديات والتغلب عليها فى الوقت الذى تواصل الدولة بناء مؤسساتها واستعادت الدولة المصرية قوتها ومكانتها مرة أخرى، سواء على الصعيد الإقليمى أو الأفريقى أو الدولى.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن الدولة تواجه التحديات بالعمل والإنتاج ورعاية وحماية مواطنيها فى الداخل والخارج، بتوجيهات من القيادة السياسية، موضحا أن الرئيس نوه خلال كلمته إلى أن المشروعات القومية الكبرى التى نفذتها مصر شاركت فيها شركات مصرية وساهمت فى توفير فرص عمل لنحو 5 ملايين عامل مصرى، وهذا بدوره ساهم بقوة فى دعم وتعزيز الفئات غير القادرة وبدون هذه المشروعات لم تكن هذه الفرص متواجده، وفى ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الراهنة كنت الأوضاع ستكون غير جيدة ومن ثم هذه المشروعات القومية كان لها عظيم الأثر على الاقتصاد الوطنى ودعم التنمية الشاملة وكانت من أهم وأبرز التحديات التى عملت الدولة على التغلب عليها والمضى قدما نحو تحقيق مزيد من الإنجازات بها.

 

 

وفى ذات الصدد، قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى، أثناء مشاركته فى فعاليات القمة العالمية للحكومات 2023 بدبى، كشف من خلاله حجم التحديات التى واجهت الدولة المصرية، واتسم بالمصارحة والمكاشفة ووضع الأمور فى نصابها، بداية من التحديات الداخلية والتحديات الخارجية.

 

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الفترة الأخيرة شهدت عمل الدولة فى كافة المجالات فى آن واحد، ففى الوقت الذى نشهد بناء المدن الجديدة والقضاء على العشوائيات وإطلاق مبادرات للصحة العامة والتى تعد هى الأعظم على الإطلاق فى التاريخ الحديث سواء حملة 100 مليون صحة و القضاء على فيروس والصحة الإنجابية وسرطان الثدى وغيرها من المبادرات العظيمة والبنية التحتية التى شهدت تغيير جذرى.

 

 

وتابع رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب:" فى هذا الوقت تواصل الدولة المصرية دعم ملفات الحماية والرعاية الاجتماعية بصورة غير محدودة فى مختلف القطاعات، وهذا يؤكد أن الدولة لم تنسى أبنائها أثناء مواجهة التحديات والتحول للجمهورية الجديدة وبناء المدن الجديدة وشبكة الطرق التى تعد شريان للحياة والتنمية فى مصر خلال الفترة المقبلة، ولهذا فإن حقا التجربة المصرية فى مواجهة التحديات وبناء الإنسان والاهتمام بملف الرعاية والحماية الاجتماعية تستحق التقدير والاحترام بل وتدرس.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، إن مبادرة "حياة كريمة"تلك المبادرة التى نالت إعجاب وحظيت باهتمام عالمى وغيرت وجه الحياة فى القرى والريف المصرى من أهم الإنجازات الحقيقية على الأرض خاصة وأن القرى والصعيد ظل يعانى مهمش لسنوات طويلة ومن ثم إعادة تعميره وتأهيله كان من أهم التحديات التى استطاعت الدولة المصرية أن تخطو فيه خطوات جادة وحقيقية على أرض الواقع.

 

 

ومن جانبه، قال النائب جمال فؤاد، عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية واجهت العديد من التحديات أبرزها الأفكار والمبادرات وأن الظروف والتحديات التى تواجهها كل دولة تختلف فى طبيعتها عن تلك التى تواجهها الدول الأخرى، والعيش على شريط الوادى الضيق، إضافة إلى التنمية العمرانية وغيرها من التحديات و الأهم والأبرز المتمثل فى تحمل تبعات مسار حل المشكلات.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ألقى الضوء على كافة التحديات التى واجهت وبعضها لازال، الدولة المصرية وكيف كان للدولة المصرية دور عظيم فى مواجهة هذه التحديات والحفاظ فى نفس الوقت على ملف الرعاية والحماية الاجتماعية، واختيار وضع حلول جذرية لهذه المشاكل والتحديات والبعد عن حلول المسكنات التى كانت فى العصور السابقة والتى نتج عنها تراكم المشاكل على مدار هذه العصور.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن مصر حققت إنجازات خلال السنوات الأخيرة لم تشهدها على مدار العصور السابقة بالكامل، وذلك فى مختلف القطاعات والهيئات والمؤسسات وأصبحت هذه الانجازات ملموسة للجميع، بداية من منظومة الطرق والبنية التحتية وشبكات المياه والصرف الصحى والمنظومة التعليمية والمنظومة الصحية وتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل فى المحافظات تباعا، والإسكان الاجتماعى والقضاء على العشوائيات وفقا لجدول زمنى كل هذه كانت بمثابة ملفات وتحديات كبيرة أمام الدولة المصرية استطاعت تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى أن تخطو بخطوات ثابتة فى هذا الصدد لتوفير وتحقيق حياة أفضل للمواطنين.


الأكثر قراءة



print