الجمعة، 19 أبريل 2024 01:40 ص

"غيرة الأهلى من محمد صلاح".. مدير النادى يطالب البرلمان بفرض رسوم إغراق على إعلانات المحترفين.. شلبى: الأندية المحلية لا تستطيع مواجهة شهرتهم.. والرعاية الإعلانية لـ"صلاح" تضمنت سياسات لا تُطبق على لاعبينا

"غيرة الأهلى من محمد صلاح".. مدير النادى يطالب البرلمان بفرض رسوم إغراق على إعلانات المحترفين.. شلبى: الأندية المحلية لا تستطيع مواجهة شهرتهم.. والرعاية الإعلانية لـ"صلاح" تضمنت سياسات لا تُطبق على لاعبينا محمد صلاح - لاعب منتخب مصر وليفربول الإنجليزى
الأربعاء، 08 فبراير 2023 03:00 م

حزمة من المطالبات قدمها النادى الأهلى للبرلمان، وذلك خلال مناقشات لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، لعل أبرزها المطالبة بفرض رسوم إغراق على إعلانات اللاعبين المحترفين لما تمثله من ضرر لأندية المحلية فيما يخص قيمة إعلانات لاعبى الأندية المحلية، مقدمين مثالًا على هذه النقطة بإعلانات لاعب منتخب مصر وليفربول الإنجليزى محمد صلاح.

 

وطالب الدكتور سعد شلبى، المدير التنفيذى للنادى الأهلى، بضرورة أن ينص قانون الرياضة الجديد على فرض رسوم إغراق على إعلانات اللاعبين المحترفين، لحماية السوق والحفاظ على حقوق الأندية فى إعلانات الرعاية، مؤكدا أن هناك لاعبين محترفين لا تستطيع الأندية مواجهة شهرتهم فى حقوق الرعاية الإعلانية مثل لاعب منتخب مصر العالمى محمد صلاح، لأنه يحظى بشهرة طاغية وتحصل إعلاناته على امتيازات لا تحصل عليها الأندية المحلية ولاعبيها.

 

النادي الاهلي
 

وأشار شلبى، إلى أن إعلانات محمد صلاح، تضمنت سياسات عنيفة لا تطبق على اللاعبين بالداخل، ما يتطلب اتخاذ خطوات لحماية اللاعبين المحليين، الذين لا يحصلون على نفس الفرصة مثل اللاعبين المحترفين، وذكر شلبى بعض الملاحظات الأخرى على تعديلات قانون الرياضة، موضحا أنه على سبيل المثال فإن شركة النادى الأهلى لكرة القدم اضطرت للحصول على 9 رخص من 9 جهات حتى يتم تأسيس الشركة.

 

 

وتداخل معه النائب حسام غالى، وكيل لجنة الشاب والرياضة، متسائلا: "ما هى معايير تجديد الرخصة؟، وما هى آلية تحول الأندية من هيئات رياضية الى شركات ربحية؟"، ورد المدير التنفيذى للنادى الأهلى على سؤال حسام غالى بأنه لا يجب أن نمنح الجهة الإدارية – وزارة الشباب والرياضة - حق السماح بإنشاء الشركة فى تعديلات قانون الرياضة فهذا حق أصيل للجمعية العمومية ومن ثم لا يجوز أن تكون وزارة الرياضة صاحبة الحق وهى تمثل الجهة الإدارية.

 

02
 

وتساءل حسام غالى: "هل القانون الحالى يمنح الحق للمستثمر الأجنبى أن يمتلك شركات رياضية فى مصر؟ أم فقط يمنح الحق للمستثمر المحلى؟"، ورد شلبى قائلا: "القانون الحالى لا يمنع المستثمر الأجنبى أن يمتلك شركات رياضية فى مصر، وأتوقع أصلا أن القانون الجديد نفسه سيمنح الحق للأجانب".

 

وقال حسام غالى: "هذه الأسئلة أطرحها على النادى الأهلى لأن النادى الأهلى هو تقريبا النموذج الوحيد الذى قام بإنشاء شركة استثمارية ومن ثم أطرح بعض الأسئلة للاستفادة من تجربته"، وطرح غالى سؤالًا آخر مفاده: "لو جاء شريك آخر للاستثمار فى الشركة كيف سنحدد القيمة التسويقية للنادى والشركة وماذا سيحتاج هذا الأمر؟".

 

03
 

ورد المدير التنفيذى للنادى الأهلى، قائلا: "الكابتن حسام كان عضو مجلس إدارة بشركة النادى الأهلى، وحقيقة الأمر أننا حينما بدأنا تأسيس شركة النادى الأهلى كان رأس مال الشركة 20 مليون جنيه، وكان لدينا تخوف من حجم السيطرة على الشركة ولسنا الوحيدون فى العالم الذى تخوفوا من الأمر، فعلى سبيل المثال نادى مانشستر يونايتد حينما جاءت شركة للحصول على حقوق البث الخاصة بالنادى، فكرت فى أن تستحوذ على النادى نفسه، وحينها خرج حكم قضائى فى انجلترا مفاده أنه لن يتم السماح بذلك"، مطالبا بوضع ضوابط لحماية الشركات التى تحمل هوية وطنية حتى لا يتم السيطرة عليها.

 

وطرح غالى، سؤالا آخر يتعلق بـ"هل هناك تضارب فى الحقوق بين الشركات نستطيع حلها فى القانون الحالى؟ أم أن هذا الأمر سيكون وفقا للائحة؟"، وأجاب شلبى قائلا: "النادى الأهلى تعرض لهذا الموضع فالنادى يمتلك شركة منشآت وشركة الأهلى لكرة القدم وفصلنا فى هذا الأمر فمثلا كل ما يتعلق بالفريق من حقوق ملكية وغيرها فشركة الإنشاءات ليست لها علاقة به".

 

04
 
05

print