الجمعة، 19 أبريل 2024 09:30 ص

قضايا ساخنة على أجندة اللجان النوعية بـ"الشيوخ" اليوم.. مواجهة ارتفاع الأسعار على طاولة "الاقتصادية".. و"الإسكان" تواصل مناقشة تعديلات قانون البناء.. ويوم الوعى الأثرى يتصدر النقاش بـ"الثقافة"

قضايا ساخنة على أجندة اللجان النوعية بـ"الشيوخ" اليوم.. مواجهة ارتفاع الأسعار على طاولة "الاقتصادية".. و"الإسكان" تواصل مناقشة تعديلات قانون البناء.. ويوم الوعى الأثرى يتصدر النقاش بـ"الثقافة" مجلس الشيوخ
الثلاثاء، 10 يناير 2023 11:00 ص
كتب كامل كامل
تعقد اللجان النوعية اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد كبير من القضايا الهامة، ومن المقرر أن تناقش لجنة  الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، عقب انتهاء الجلسة العامة للمجلس،اقتراح برغبة، الأول المقترح المقدم من النائب  ياسر الهضيبي، بشأن: إجراءات مواجهة ارتفاع معدلات التضخم وتداعياتها على الأسواق المصرية وبحث تطبيق التسعيرة الإجبارية على السلع الأساسية للحفاظ على استقرار السوق".
 
كما تناقش أيضا الاقتراح برغبة المقدم من النائب  أكمل نجاتي بشأن: تشكيل لجنة من الوزارات المعنية لحصر الرسوم والإتاوات بكافة أنواعها على اختلاف جهة تحصيلها والتي تفرض على الشركات التجارية أو الصناعية".
 
كما تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب حازم الجندى بشأن: التوسع في إنشاء المناطق الحرة العامة والخاصة لجذب الاستثمار والنهوض بالاقتصاد الوطني.
 
وتناقش أيضا الاقتراح برغبة المقدم من النائب  أكمل نجاتى بشأن: تفعيل قرار رئيس الجمهورية رقم 358 لسنة 2010 بإنشاء المجلس الأعلى للضرائب (حضور ممثلي الحكومة).
 
فيما تعقد لجنة الصناعة اجتماعا لمناقشة الاقتراحين برغبة المقدمين من النائبة هند جوزيف بشأن تطوير مصنع بني قرة للزيوت، كما تناقش الاقتراح برغبة الثاني المقدم من النائب أكمل نجاتى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بشأن إطلاق مشروع دعم مشروعات صناعة المستلزمات الرياضية على غرار برنامج دعم الصادرات المصرية، وذلك وسط ممثلي الحكومة.
 
وتستكمل لجنة الإسكان مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة والمحال من مجلس النواب بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، ويستهدف مشروع القانون التيسير على المواطن فى التعامل مع الجهات المعنية بتطبيق التشريع على أرض الواقع، وبيان صلاحية ترخيص البناء ومدة سريانه بما يخدم المصلحة العامة ويسهل على المواطنين، وتيسير إجراءات التراخيص.
 
بينما تناقش لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة نهى زكي وأكثر من عشرين عضواً بشأن القاعة الحمراء استيضاح نتائج مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ والمكاسب الملحقة، وسط حضور ممثلي الحكومة.
 
ومن المقرر أن تناقش لجنة التعليم الاقتراحات برغبة المقدم من النائب ناجح جلال، بشأن تشكيل لجنة علمية وفنية ومستقلة لاختيار شاغلي وظيفة مديري ووكلاء المدارس.
 
كما تناقش لجنة التعليم مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب ياسر الهضيبي، بشأن إعفاء الأسر الفقيرة وغير القادرة على دفع المصروفات المدرسية والسماح للطلبة المتسربين بالالتحاق بالدراسة بغض النظر عن سنهم" وذلك وسط حضور ممثلي الحكومة.
 
فيما تناقش لجنة الصحة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح بشأن استقبال الأطباء للعمل داخل مصر والإجراءات الحكومية لتحسين بيئة العمل داخليا.
 
كما تستكمل مناقشة الإستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية وسط حضور ممثلي الحكومة.
 
فيما تناقش لجنة الزراعة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن إنشاء مصنع للفوسفات بالوادي الجديد وسط حضور ممثلي الحكومة".
 
فيما تناقش اللجنة الثقافة الاقتراح برغبة المقدم من النائب  محمد السباعي بشأن اعتبار أحد أيام ذكرى الاكتشافات الأثرية العظيمة يوم الوعي الأثري".
 
كما تناقش أيضا الاقتراح برغبة المقدم من  النائب محمد السباعي بشأن تسهيل عمليات الإيجار أو البيع للأراضي المملوكة لهيئة الآثار والتي انتهت الهيئة من التنقيب فيها" وسط حضور ممثلي الحكومة.
 
فيما تناقش اللجنة الدينية دراسة ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي، بشأن إنشاء إدارة للأوقاف مقر اللجنة بمدينة بشبيش وسط حضور ممثلي الحكومة.
 
كما تناقش استكمال دراسة ومناقشة آثار تطبيق القوانين المتعلقة بنطاق اختصاصات اللجنة الدينية التي تمس مصالح المواطنين الأساسية.

print