الجمعة، 29 مارس 2024 02:47 م

"تنمية الصعيد" تستعرض إنجازاتها أمام "محلية النواب".. رئيس الهيئة: نفذنا 17 مشروعًا بتكلفة 998 مليون جنيه.. ونسعى لتوفير فرص عمل وتنمية مستدامة.. وبرلمانيون: تقوم بجهود عظيمة على الأرض.. صور

"تنمية الصعيد" تستعرض إنجازاتها أمام "محلية النواب".. رئيس الهيئة: نفذنا 17 مشروعًا بتكلفة 998 مليون جنيه.. ونسعى لتوفير فرص عمل وتنمية مستدامة.. وبرلمانيون: تقوم بجهود عظيمة على الأرض.. صور جانب من اجتماع اللجنة اليوم
الأربعاء، 04 يناير 2023 03:36 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ، اجتماعًا اليوم، برئاسة النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، لتقصى أثر تطبيق أحكام القانون رقم (157) لسنة 2018 بشأن إنشاء هيئة تنمية الصعيد، وذلك فى ضوء تنفيذ اتفاق قرض تنمية محافظات الصعيد (سوهاج – قنا) وتعثر تنفيذ بعض المشروعات، وذلك بحضور رئيس الهيئة.

 

واستعرض اللواء شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، الجهود التى بذلتها ولا زالت الهيئة منذ بدء تفعليها فى عام 2019 وحتى الآن، قائلا: "الهيئة تعمل منذ بدء تفعيلها بناء على توجيهات القيادة السياسية من أجل تقليل نسب البطالة والفقر وزيادة فرص العمل فى كافة محافظات الصعيد التى تشهد طفرة غير مسبوقة فى المشروعات الصناعية والتنموية والزراعية والحيوانية وذلك بالاعتماد على أبناء الصعيد أنفسهم".

 

05
 

وأضاف صالح، أن من أبرز المشروعات التى تعمل عليها الهيئة مشروع بيئى لزراعة الجوجوبا، باعتباره منتجًا زراعيًا بيئيًا وصناعيًا واعدًا يعمل على التخفيف من أثار التغيرات المناخية وذلك بالاستفادة من محطة معالجة مياه الصرف الصحى بمدينة الغردقة محافظة البحر الأحمر.

 

وتابع: "المشروع يأتى فى إطار خطة بعيدة المدى لتحسين حالة البيئة والهواء فى هذه المناطق، تم الإنتهاء من زراعة مساحة ألف فدان لتحقيق هذه الأهداف للتكيف مع مخاطر التغيرات المناخية، ضمن خطة مصرية للإستفادة من زراعة الجوجوبا وتصدير منتجاتها فى ظل ارتفاع الطلب لأكثر من 200 ألف طن وقلة المعروض دوليا من هذه المنتجات، مؤكدا أن مشروع الجوجوبا بالغردقة يعد أعظم المشروعات الزراعية النموذجية التى تعتمد على استخدام مياه الصرف الصحى المعالج وتعظيم الفائدة منه، وأن تنفيذه فى محافظة سياحية يساهم بقوة فى توفير المزيد من فرص العمل".

 

03
 

وأشار صالح، إلى أن مشروع زراعة الجوجوبا بإجمالى استثمارات بلغت 138 مليون جنيه للمرحلة الحالية فى محافظة البحر الأحمر، مؤكدا أن هناك العديد من الفوائد للمشروع البيئية أبرزها وتوفير العملة الصعبة وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف المعالج، متابعا: "يُطلق الهكتار الواحد نحو 275 طن من الأكسجين سنوياً ويحتجز نحو 17 – 25 طن من غاز ثانى أكسيد الكربون سنوياً، وأن الجوجوبا تنتج ثماراً تكون نسبة الزيت فيها 40-55% ويعد المردود الاقتصادى لهذه النبتة مرتفع جدا حيث إن نسبة الطلب العالمى عليها 200 ألف طن أما نسبة الإنتاج 15 ألف طن".

 

وأكد النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، أن هذا المشروع من المشروعات الواعدة لما له من فوائد كبيرة بداية من تعظيم الاستفادة من مياه الصرف المعالج والإنتاج وتوفير فرص عمل وتوفير عملة صعبة واستثمارات جديدة سواء محلية أو أجنبية.

 

02
 

وقال اللواء شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الهيئة لديها ستراتيجية لتنفيذ مشروعات ضمن رؤية مصر 2030، وهدفها الأول توفير أكبر عدد من الوظائف، وجذب الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية لمحافظات الصعيد وفى 10 محافظات على وجه التحديد.

 

وأكد صالح، أن الهيئة تعمل على تحقيق تنمية مستدامة بالصعيد وتوفير "حياة كريمة" ومواجهة المشاكل المذكورة فى الصعيد أبرزها الهجرة والتغلب على الفجوات التنموية بين الأقاليم، وللهيئة الصلاحية الكاملة فى جلب استثمارات داخلية وخارجية، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة والرخاء لأبناء الصعيد وتحقيق مشروعات تنموية بمشاركة ابناءها بمحافظات الصعيد.

 

وتابع اللواء شريف صالح: "تم تنفيذ مشروعات بلغت 17 مشروعا بتكلفة وصلت 998 مليون جنيه، وذلك فى مختلف القطاعات، سواء الزراعة، الثروة الداجنة، الوحدات البيطرية، استصلاح الأراضى حيث تم استصلاح 450 فدان بمحافظة الوادى الجديد وجارى العمل على استصلاح 600 فدان وجميع الاراضى المستصلحة تعكل بنظام الرى الحديث، والمحور الاجتماعى يحظى باهتمام كبير من قبل الهيئة باستثمارات بلغت 147 مليون جنيه".

 

04
 

ومن جانبه، قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن استثمارات الهيئة ما يقرب من مليار جنيه للمشروعات التى تهدف لخلق فرص عمل وحلب استثمارات مختلفة فى شتى القطاعات وذلك بالتوازى مع الجهود التى تقوم بها الدولة خلال الفترة الأخيرة فى القطاعات المختلفة ومنوثم يجب إلقاء مزيد من الضوء عليها وعلى الاختصاصات والجهود التى تقوم بها منذ بدء تفعليها وحتى الآن والمردود.

 

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن هيئة تنمية الصعيد لها دور كبير ولكن من البطولات بالنزول إلى الشارع بحملة إعلامية كبيرة بشكل ممنهج حتى يعلم الشارع ما يتم على الأرض من مشروعات خاصة بالهيئة.

 

وشدد السجينى، خلال كلمته، على أهمية الوعى بالمشروعات القومية والتواصل الجيد، مؤكدا أن التواصل أهم حلقات النجاح لكا يتم على مشروعات على الأرض، مطالبا إيجاد ميزانية لتسويق اختصاصات هيئة تنمية الصعيد لجلب المزيد من الاستثمارات، لافتا إلى أن الهيئة تقوم بجهد كبير ولكن لابد من التسويق الجيد لما تقوم به من أعمال، متابعا موجها حديثه لرئيس هيئة تنمية الصعيد: "عمل الهيئة أولوية وأى عقبة أرجو التواصل الفورى وسأكون جاهز للعمل والمساعدة وإزالة هذه المعوقات على وجه السرعة".

 

وعلق اللواء شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد قائلا: "نعد المصريين كلهم إننا هنبذل كل جهودنا لتوفير المزيد من فرص العمل وتحقيق التنمية الشاملة لمحافظات الصعيد".

 

01
 

ومن جانبها، قالت النائبة ريهام عبد النبى: "هيئة تنمية الصعيد محظوظة باللواء شريف أحمد صالح، رئيس الهيئة، وهذه شهادة حق، والهيئة تتعاون بشكل مثمر جدا فى محافظة أسوان، ويوجد تنفيذ على أرض الواقع"، مؤكدة أن هيئة تنمية الصعيد لها قدرة على معرفة اهتمام كل مدينة بالمحافظة وأكثر الأنشطة انتشارا بها، وتقوم بالعمل على تنمية هذه الأنشطة، خاصة أن كل مدينة بالمحافظة لها اهتمام مختلف عن المدينة الأخرى.

 

وقال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن هيئة تنمية الصعيد لها العديد من الصلاحيات التى جعلت لها مردود على الأرض بصورة ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، متابعا:" الصعيد يسير على خط التنمية خلال السنوات السابقة ويشهد طفرة حقيقة وتنمية شاملة ومستدامة".

 

وتساءل درويش، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال كلمته، عن المجمعات الصناعية التى تنشئها الهيئة، قائلا: "هل هناك مجمعات دخلت الخدمة بالفعل من عدمه؟، وما هى فرص العمل التى توفرها؟، وهل يتم استصدار التراخيص وكافة الإجراءات الخاصة بالعمل؟، وهل يتم تسويق المنتجات؟".

 

وعلق اللواء شريف أحمد صالح، رئيس الهيئة، قائلا: "المجمعات الصناعية التى تقوم الهيئة بتنفيذها يكون بناء على مشاركة الأهالى وفقا لما هو متاح من فرص وحرف عمل خاصة فى مجال الصناعة والزراعة خاصة وأن الهيئة ليست وزارة؛ ومن هذا المنطلق يتم عمل المجمعات وفقا للاحتياجات والموارد المتاحة لتعظيم توفير فرص عمل والاستغلال الأمثل للموارد، ويتم عمل كافة الإجراءات والتسويق للمنتجات أيضا من احل توفير فرص عمل وتحقيق تنمية مستدامة على الأرض".

 

وقالت النائبة سناء السعيد: "جهاز تنمية الصعيد من الهيئات التى تفاءلوا بها وقت إنشائها، ويوجد فرق بين الحديث النظرى والتطبيق العملى، مؤكدة أن الدولة تولى اهتمامًا خاصًا بالتنمية بمحافظات الصعيد، وتساءلت عن مدى تعاون الهيئة مع المؤسسات المختلفة لمعرفة معدلات الفقر فى محافظات الصعيد، وتحرك الهيئة لمواجهة ذلك، ودور الهيئة لإحداث نقلة فى المحافظات الأكثر فقرا، وأيضا احداث تنمية حقيقية على الأرض، وكذا زيادة الاستثمارات.

 

وأضافت النائبة سناء السعيد، أن محافظات الصعيد بها أكبر معدلات للبطالة، متسائلة: "هل يوجد للهيئة خطط واولويات لمواجهة البطالة فى محافظات الصعيد".

 

كما أثنت النائبة على ما تم طرحه من مشروعات لهيئة تنميو الصعيد فى محافظات الصعيد وقالت إنها تنتظر التنفيذ العملى.

 


print