السبت، 20 أبريل 2024 03:30 م

"قادرون باختلاف".. والحق في الرياضة .. القانون ألزم الأندية ومراكز الشباب بتوفير الأنشطة المختلفة.. وتأسيس مراكز لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم .. لجنة الشباب: نبحث تشريع يشجعهم على ممارسة الرياضة

"قادرون باختلاف".. والحق في الرياضة  .. القانون ألزم الأندية ومراكز الشباب بتوفير الأنشطة المختلفة..  وتأسيس مراكز لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم .. لجنة الشباب: نبحث تشريع يشجعهم على ممارسة الرياضة قادرون باختلاف
السبت، 31 ديسمبر 2022 12:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

يحظى قادرون باختلاف باهتمام كبير خلال الفترة الأخيرة، سواء من خلال التشريعات التى ساهمت في حصولهم على حقوقهم المكتسبة وفقا للدستور، والتوجيهات و المبادرات واللقاءات الدورية التى يعقدها رئيس الجمهورية مع ذوى الهمم التى تعد بمثابة جبر للخواطر وإيمانا من القيادة السياسية بالقدرات التى يمتلكونها، ودمجهم في المجتمع بصورة شاملة.

 
وتضمن قانون الرياضة، حزمة من الضوابط بشأن دمجهم واكتشاف مواهبهم الرياضية، ونص القانون على أن "يعتبرالمشاركون في البعثات الرياضية التي تمثل جمهورية مصرالعربية في الدورات والبطولات والأولمبية والبارالمبية والعالمية والقارية والإقليمية والعربية، سواء أقيمت داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها مهمة رسمية دون بدل سفر من جهة عملهم الأصلية مع عدم المساس بأحقيتهم في جميع مستحقاتهم المالية كأنهم على رأس العمل.
 
كما تعتبر مدة مشاركة الطلبة في الدورات والبطولات المشارإليها في الفقرة الأولى من هذه المادة سواء أقيمت داخل الجمهورية أو خارجها في مهمة رسمية، وفي حالة عقد امتحان في أثناء المشاركة يتم امتحانهم عقب انتهاء الدورة أو البطولة الرسمية.
 
كما يجوز للأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركين في هذه البعثات الرياضية واصطحاب مرافق في الحالات التي تستدعى ذلك، ويُعامل المرافق في هذه الحالة المعاملة ذاتها، ويعمل النادي الرياضي على توفير الخدمات الرياضية للأعضاء، وما يتصل بها من نواحٍ ثقافية واجتماعية وترويحية.
 
ويلتزم النادي الرياضي بتيسير الأنشطة الرياضية والاجتماعية والترويحية للأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام من الأعضاء وتدريبهم وفقًا للقانون.
 
وتلتزم الهيئات الرياضية بتأسيس مراكز لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم رياضيًا بعد استطلاع رأى الجهة الإدارية المركزية وتحت إشرافها، على أن تلتزم هذه المراكز بالخطط الدراسية والتعليمية لجميع مراحل التعليم قبل الجامعي المقررة بالقواعد التنظيمية التي تصدر من الوزير المختص بالتعليم.
 
وتكفل الهيئات الرياضية إنشاء مراكز لاكتشاف ورعاية الموهوبين ورعايتهم رياضيًا من الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام بحسب نوعية إعاقتهم ودرجتها، وبما يتفق مع لوائح اللجنة البارالمبية ومخططاتها.
 
وأشارت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، في بيان لها، برئاسة النائب محمود حسين، أنها ستعكف خلال اجتماعاتها المقبلة علي دراسة توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، بإصدار قوانين تشجع ذوي الهمم علي ممارسة الرياضة وذلك من أجل الوصول إلي إصدار تشريع يتم اشيمع التوجيهات الرئاسية ويحقق نقلة نوعية للمنظومة الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وأكدت اللجنة في بيانها، على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منح شباب مصر من ذوي الهمم حقوق غير مسبوقة، حيث قام باطلاق عام 2018 عاما لذوى الهمم وكان محفزا لتلك الشريحة كما حرص على إقامة دورة الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص "مصر 2020"، والتى ضمت 800 لاعب من 42 دولة لتمثل أكبر تجمع فى تاريخ حركة الأولمبياد الخاص للاعبين الأفارقة وهو ما يعكس الاهتمام الغير مسبوق من القيادة السياسية .
 
وأشارت اللجنة، إلى أنها تدعم ذوي الهمم وحريصة على توجيه الجهات المعنية بالشباب بتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم ، والعمل على دمجهم في المجتمع من خلال الأنشطة الرياضية المختلفة وذلك تنفيذا للتوجيهات الرئاسية حيث قامت اللجنة بزيارة عدد من مراكز الشباب والأندية للوقوف علي احتياجات ذوي الهمم .
 
وأكد رئيس لجنة الشباب أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، وهو يحرص على ضمان حقوقهم ودمجهم فى المجتمع كشريك أساسى فى الوطن، وهذا يعكس تطبيق الدولة للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وماتضمنته من أهداف كان أهمها تعزيز حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والعمل على ضمان حقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير وخلق فرص عمل لهم من أجل المشاركة.

الأكثر قراءة



print