الجمعة، 19 أبريل 2024 12:17 م

2022 تترك لبنان غارقًا فى الأزمات.. 10 جلسات للبرلمان تفشل فى انتخاب رئيس للجمهورية خلفا لميشال عون.. صحف بيروت: تحرك قطرى فرنسى للتوافق على قائد الجيش كرئيس جديد.. وزيارة ميقاتى للسعودية تُذيب الجليد الخليجى

2022 تترك لبنان غارقًا فى الأزمات.. 10 جلسات للبرلمان تفشل فى انتخاب رئيس للجمهورية خلفا لميشال عون.. صحف بيروت: تحرك قطرى فرنسى للتوافق على قائد الجيش كرئيس جديد.. وزيارة ميقاتى للسعودية تُذيب الجليد الخليجى البرلمان اللبنانى
الخميس، 15 ديسمبر 2022 06:00 م
كتبت آمال رسلان
أيام وتلملم سنة 2022 أوراقها تاركة خلفها لبنان يعانى من أزمات عديدة سياسية واقتصادية حطت على أهله خلال هذا العام، مع توقعات بتفاقم الأزمة خلال الأيام المقبلة فى ظل تعذر انتخاب رئيس جديد للبنان فى الجلسة النيابية العاشرة خلفا لميشال عون، الذى انتهت ولايته فى 31 أكتوبر الماضى.
 
وتعد الجلسة العاشرة هى الأخيرة فى العام 2022 وانتهت دون توافق على رئيس الجمهورية، ويقود حزب الله وحلفاؤه بالبرلمان فيتو ضد انتخاب الرئيس اللبنانى، حيث يصوت نوابه بالورقة البيضاء، والتى تصل فى كل جلسه ل 50 صوتا.
 
وبعد الاخفاقات المتتالية للبرلمان ايقن الجميع أن الحل لأزمة لبنان لا بد أن يأتى من الخارج، حيث عادة ما يحتاج انتخاب الرئيس فى لبنان إلى تفاهمات إقليمية، وفى هذا الإطار قالت صحيفة النهار اللبنانية، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور لبنان في 22 ديسمبر الجاري، موضحة أن الزيارة ستستمر لبضع ساعات لزيارة الجنود في الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" العاملة في الجنوب اللبناني.
 
ونقلت الصحيفة، أن الزيارة الخاطفة تتخذ أبعادا بارزة عشية عيد الميلاد، معتبرة أن الرئيس الفرنسي بهذه الزيارة يوجه رسالة للبنانيين حيال أولوية حل الأزمة الرئاسية.
 
وبدأت الصحف العالمية والعربية تلمح إلى طبخة يتم إعدادها للملف اللبنانى، حيث أشارت صحيفة اللواء اللبنانية، إلى أن التأزم الإقليمي والدولي على أكثر من صعيد انطلاقاً من الحرب الروسية - الأوكرانية، وما يتشعب عنها من أزمات، يؤكد بأن الملف اللبناني لم يعد أولوية لدى الدول التي كانت عادة تهتم بالوضع اللبناني.
 
إلا أن الصحيفة توقفت عند تحرك قطرى فرنسى فى الملف اللبنانى، ونقلت عن مصادر أن الاتصالات ستنشط في الأيام المتبقية من هذا العام في اتجاهات مختلفة حول الملف الرئاسي، ورأت أن اسم قائد الجيش العماد جوزيف عون يتقدم على ما عداه من اسماء متداولة لتولي سدة الرئاسة، وأن ذلك ينبع من كون أن قائد الجيش يمثل مكانة مرموقة لدى غالبية القوى السياسية في لبنان، وكذلك فإنه محط ترحيب خارجي، وأن دعم وصوله إلى قصر بعبدا من قبل القوى السياسية يزداد يوماً بعد يوم.
 
 فيما ركزت سكاى نيوز على التحرك الأيام الماضية، حيث استقبلت قطر قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، ما رفع أسهمه في سباق الوصول إلى رئاسة الجمهورية، وذلك بالتزامن مع ترويج "معلومات" عن توافق دولي وشبه إقليمي على اسمه.
 
والمملكة العربية السعودية استقبلت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بمبادرة فرنسية كما قيل، ما كسر الجليد بين المملكة ولبنان.
 
وتعيش لبنان فى أزمة اقتصادية طاحنة زادها انفجار مرفأ بيروت، وقد شهدت أغلب القطاعات تعطلا في تقديم الخدمات، حيث توقفت خدمات الاتصالات والإنترنت لعدة أيام في مناطق مختلفة بالبلاد، بسبب إضرابات مهنية للمطالبة بتحسين لرواتب والتي انهارت قيمتها على مدى السنوات الثلاث الماضية، إثر هبوط الليرة اللبنانية مقابل الدولار.
 
وفى ظل هذا الخلاف بين الأطياف السياسية سيظل انتخاب الرئيس معضلة، فانتخاب رئيس للبلاد يستوجب توافقات داخل الكتل السياسية اللبنانية باختلاف انتماءاتها، وتصدر بشكل يومي دعوات دولية بضرورة تجاوز المصالح الشخصية وتغليب مصلحة لبنان والعمل على التوصل إلى اتفاق يتجاوز حالة الفراغ في السلطة.

موضوعات متعلقة :

البرلمان اللبنانى يفشل فى انتخاب رئيس للجمهورية للمرة العاشرة

العاشرة والأخيرة بـ2022.. البرلمان اللبنانى يعقد جلسة جديدة لانتخاب رئس البلاد

دعوة رئيس البرلمان اللبنانى للحوار الوطنى تفشل فى تجميع الفرقاء

البرلمان اللبنانى يفشل للمرة التاسعة فى انتخاب رئيس جديد للبلاد

مجلس الوزراء اللبناني يوافق على صرف 35 مليون دولار لشراء أدوية

رئيس وزراء لبنان: الخلافات تعصف بالقوى السياسية والشغور الرئاسى مستمر

لبنان: كتلة اللقاء الديمقراطى تعلن الترحيب بدعوة برى للحوار حول انتخاب رئيس جديد للبلاد

رئيس حكومة لبنان يبحث مع نواب فرنسيين بالبرلمان الأوروبي الأوضاع في البلاد

لأداء مهمة الرئيس.. مجلس وزراء لبنان يجتمع لمناقشة 25 بندا من صلاحيات الرئيس

9 وزراء فى لبنان يرفضون دعوة ميقاتي لعقد جلسة لمجس الوزراء غدا

"لبنان محلك سر".. 8 جلسات برلمانية × 6 أشهر تفشل فى انتخاب رئيس للبلاد.. النواب: عدم اختيار خليفة لـ"عون" يُزيد من إفقار اللبنانيين ويعرقل عمل الحكومة.. وتوقعات بانفراجة بعد زيارة "ماكرون"


الأكثر قراءة



print