الجمعة، 10 مايو 2024 05:39 ص

رسوم تراخيص المحلات فى كل "شبر" بمصر.. "نوع الرخصة" و"مكان المحل" و"المساحة" و"عدد الزبائن".. عوامل محددة للتكاليف.. التكلفة تبدأ من 1000 لـ 100 ألف.. ورسوم خدمة تقديم "الشيشة" من 600 جنيه حتى 10 آلاف

رسوم تراخيص المحلات فى كل "شبر" بمصر.. "نوع الرخصة" و"مكان المحل" و"المساحة" و"عدد الزبائن".. عوامل محددة للتكاليف.. التكلفة تبدأ من 1000 لـ 100 ألف.. ورسوم خدمة تقديم "الشيشة" من 600 جنيه حتى 10 آلاف محل
الإثنين، 12 ديسمبر 2022 03:00 م
كتبت- هبة حسام

فى إطار سعى الدولة المصرية لإرساء مناخ جاذب للاستثمار، أعدت الحكومة قانون المحال العامة، والذى وافق عليه البرلمان عام 2019 وصدر برقم 154 لسنة 2019، وبالرغم من تأخر تطبيقه لمدة 3 سنوات تقريبًا، إلا أن الحكومة بدأت بالفعل تطبيقه على أرض الواقع، حيث بدأت وزارة التنمية المحلية، أمس، الأحد، نشر الاشتراطات العامة والخاصة المنصوص عليها فى القانون ولائحتة التنفيذية بمحافظات الجمهورية.

 

وبحسب ما حدده القانون من قيم لرسوم التراخيص للمحلات والتى تتوقف على مساحة المحل وموقعه، ينشر "برلمانى" بالأرقام تفاصيل تلك المساحات ومواقعها والرسوم المحددة لكل منها، والتى تبدأ من 1000 جنيه كحد أدنى، وتصل إلى 100 ألف جنيه كحد أقصى، أما المساحات، فوضعت الحكومة اشتراطات لكافة المساحات ابتداءًا من متر واحد وحتى 91 مترًاا فأكثر.

 

إلى التفاصيل...

 

محل فى قرية
 

أولًا: المحلات الموجودة فى النجوع والقرى
 

- مساحة المحل التى تبلغ من 1 إلى 15 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 1 إلى 5 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى ألف جنيه أخرى سواء كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية أو مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 1205 جنيه، بجانب الألف التى تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل التى تبلغ من 16 إلى 20 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 6 إلى 10 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 1100 جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 1100 جنيه أخرى سواء كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية أو مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 1500 جنيه، بجانب 1100 التى تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 21 إلى 50 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 10 إلى 20 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 1200 جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 1200 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 1150 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 2000 جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 51 إلى 70 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 21 إلى 30 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 1300 جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 1400 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 1200 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 2500 جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل 71 إلى 90 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 21 إلى 40 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 1500 جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 1600 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 1250 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 2000 جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 91 مترًا فأكثر

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ أكثر من 41 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 2000 جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 2000 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 1300 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 2500 جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

محل فى مدينة
 

ثانيًا: المحلات الموجودة فى المدن والأحياء

- مساحة المحل من 1 إلى 15 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 1 إلى 5 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 2000 جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 1500 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 1000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 5 آلاف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 16 إلى 20 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 6 إلى 10 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 4 آلاف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 2000 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 1500 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 7 آلاف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 21 إلى 50 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 10 إلى 20 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 8 آلاف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 4 آلاف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 2000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 9 آلاف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 51 إلى 70 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 21 إلى 30 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 12 آلاف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 6 آلاف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 2500 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 15 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 71 إلى 90 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 21 إلى 40 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 20 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 10 آلاف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 3000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 25 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 91 مترًا فأكثر

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ أكثر من 41 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 30 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 15 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 4000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 40 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

محل فى محافظة
 

ثالثًا: المحلات الموجودة فى عواصم المحافظات والمدن الجديدة
 

- مساحة المحل من 1 إلى 15 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 1 إلى 5 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 5 آلاف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 2500 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 2000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 7 آلاف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 16 إلى 20 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 6 إلى 10 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 6 آلاف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 3 آلاف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 2500 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 8 آلاف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 21 إلى 50 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 10 إلى 20 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 10 آلاف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 5 آلاف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 3000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 12 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 51 إلى 70 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 21 إلى 30 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 15 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 7500 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 3500 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 17 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 71 إلى 90 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 31 إلى 40 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 25 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 12ألف و 500 جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 4000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 35 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 91 مترًا فأكثر

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ أكثر من 41 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 40 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 20 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 5 آلاف إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 60 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

مميز
 

رابعًا: المحلات الموجودة فى أماكن متميزة
 

- مساحة المحل من 1 إلى 15 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 1 إلى 5 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 20 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 10 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 3000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 30 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 16 إلى 20 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 6 إلى 10 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 40 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 20 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 4000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 50 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 21 إلى 50 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 10 إلى 20 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 60 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 30 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 5000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 70 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 51 إلى 70 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 21 إلى 30 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 80 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 40 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 6000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 90 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 71 إلى 90 مترًا

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ من 31 إلى 40 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 100 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 50 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 7000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 100 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

- مساحة المحل من 91 مترًا فأكثر

حددت الحكومة أن عدد الرواد "الزبائن" التى تتسع لهم محلات بتلك المساحات، يبلغ أكثر من 41 "زبون"، أما رسوم التراخيص لها فتبلغ 100 ألف جنيه إذا كان نشاط المحل لا يمثل خطورة، بالإضافة إلى 50 ألف جنيه أخرى إذا كان صاحب المحل يرغب فى أن تكون الرخصة سارية و 8000 إذا كان يرغبها مؤقتة، أما إذا كان نشاط المحل من نوع الأنشطة التى تمثل خطورة، فهنا يرتفع رسم الترخيص إلى 100 ألف جنيه، بجانب المبالغ تم الإشارة إليها والتى تمثل مقابل الترخيص إذا كان ساريًا أو مؤقتًا.

 

وفى السياق ذاته، حدد القانون، رسوم تقديم "الشيشة" إذا كان المحل سيقدم هذا المنتج، والذى حدد القانون رسومه بـ 600 جنيهًا كحد أدنى و 10 آلاف جنيه كحد أقصى، وذلك يعتمد على موقع المحل سواء كان فى قرية أو مدينة أو محافظة أو فى منطقة متميزة، كما يعتمد أيضًا على مساحة المحل، ووفقًا لما أعلنه القانون فى هذا الإطار، تتحدد رسوم تقديم "الشيشة"..
 

كالآتى:
 

- تتراوح من 600- 800 جنيه فى المحلات الموجودة فى النجوع والقرى، بحسب المساحة.

- تتراوح من 3 – 8 آلاف جنيه فى المحلات الموجودة فى المدن والأحياء، بحسب المساحة.

- تتراوح من 3 – 10 آلاف جنيه فى المحلات الموجودة فى عواصم المحافظات والمدن الجديدة، بحسب المساحة.

- تتراوح من 5 – 10 آلاف جنيه فى المحلات الموجودة فى الأماكن المميزة، بحسب المساحة.

 

يشار إلى أن المساحات تبدأ من متر واحد وحتى 91 مترًا فأكثر مقسمة على 6 مجموعات، كما هو مذكور عاليًا، مجموعة من 1- 15 مترًا، ومن 16 – 20 مترًا، ومن 21 – 50 مترًا، ومن 51 – 70 مترًا، ومن 71 – 90 مترًا، ومن 91مترًا فأكثر.

 

000

print