الجمعة، 29 مارس 2024 01:52 ص

"270 موقعًا لإنتاج الذهب.. والأسعار فى الطالع!".. ما السر وراء ارتفاع أسعار المعدن الأصفر؟.. استهلاك المصريين وسعر الدولار "كلمة السر".. و"اقتصادية النواب" تُحذر من الانجراف وراء الشائعات وتأثيرها على الأسعار

"270 موقعًا لإنتاج الذهب.. والأسعار فى الطالع!".. ما السر وراء ارتفاع أسعار المعدن الأصفر؟.. استهلاك المصريين وسعر الدولار "كلمة السر".. و"اقتصادية النواب" تُحذر من الانجراف وراء الشائعات وتأثيرها على الأسعار مشغولات ذهبية
الخميس، 08 ديسمبر 2022 03:00 م
كتبت - هبة حسام

 

- خطة حكومية لاستغلال الاستكشافات الجديدة فى 2023

- 16 طن حجم الإنتاج السنوى لمصر من الذهب

- 7.7 طن حجم استهلاك المصريين للذهب خلال 3 أشهر فقط

- مدينة للذهب ومصفاة.. أبرز مشروعات الدولة بالقطاع

- مليار دولار استثمارات متوقعة فى "كشف" منطقة "إيقات" بالصحراء الشرقية

 

بالرغم من امتلاك مصر لنحو 270 موقعًا لإنتاج الذهب، ووصول حجم إنتاجها إلى حوالى 16 طن سنويًا، إلا أن أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا مستمرًا من عام لآخر، خاصة فى الأيام الحالية، والتى وصلت فيها أسعار المعدن الأصفر إلى مستويات مرتفعة لم تصل إليها من قبل، هذا بخلاف أن الارتفاع أصبح يحدث بشكل شبه يومى.

 

201909281023402340
 

ويرجع السبب فى ذلك، حسبما أوضحه مجلس الذهب العالمى، فى تقرير حديث صادر عنه نشره على الموقع الإلكترونى الخاص به، إلى ارتفاع استهلاك المصريين للمعدن الأصفر، وذلك من خلال الاقبال على شراء الذهب بشكل كبير باعتباره ملاذ آمن لاستثمار أموالهم، حيث كشف التقرير أن حجم استهلاك المصريين خلال الربع الأول من العام الجارى بلغ نحو 7.7 طن مقابل 7.1 طن فى الفترة المماثلة من العام الماضى.

 

حجم استهلاك المصريين من الذهب

وكانت بيانات سابقة للمجلس، أظهرت أن حجم استهلاك المصريين للذهب فى عام 2021 بلغ 28 طن، وهو ما يفوق حجم الإنتاج المحلى للدولة، أما فى عام 2022، فسجلت الأرقام 7.7 طن فى أول 3 أشهر فقط من العام، وهذا يشير إلى إنه إذا استمر حجم الاستهلاك بهذا المعدل لكل 3 أشهر من العام، فهذا يعنى أنه بنهاية العام سيصل حجم الاستهلاك إلى أكثر من 30 طن وهو ما يعادل ضعف ما تنتجه الدولة من المعدن الأصفر.

 

images
 

ومن جانبه أرجع النائب محمود الصعيدى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب باستمرار، إلى تغير سعر الدولار، قائلًا إن تجار الذهب يربطون سعر المعدن الأصفر بسعر الدولار، وهو ما يحدث نوع من المضاربات، تؤدى إلى ارتفاع السعر، هذا بالإضافة إلى انجراف البعض وراء الشائعات الاقتصادية التى تتحدث حول ارتفاع سعر الدولار، وهو ما ينعكس بالسلب على أسعار أشياء أخرى، منها الذهب.

 

 

وأوضح الصعيدى، فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن الانجراف وراء الشائعات الاقتصادية لا ينعكس على شكل الأسعار فقط واتجاهها، وإنما يدفع البعض إلى الإقبال على شراء سلعة معينة بكثرة وتخزينها خوفًا من ارتفاع سعرها، وهو ما يحدث فى الذهب، حيث يقبل البعض على شرائه باعتباره ملاذًا آمنًا لاستثمار فيه.

 

ااااااااا
 

وأوصى النائب محمود الصعيدى، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بعدم الانجراف وراء الشائعات الاقتصادية، مؤكدًا أن الدولة تبذل كثير من الجهود من جانبها للتوعية والسيطرة على الشائعات الاقتصادية وعدم انعكاسها على الأسعار بشكل عام.

 

خطة الدولة لتطوير إنتاج "الذهب" ضمن قطاع التعدين

وبحسب الخطة التنموية للدولة للعام المالى الحالى 22/23، تستهدف الدولة ضمن تطوير وتنمية قطاع البترول والثروة المعدنية، إنشاء أول مصفاة معتمدة للذهب بمرسى علم فى نطاق محافظة البحر الأحمر، خاصة بعد أن أفاد الكشف التجارى فى منطقة "إيقات" بالصحراء الشرقية، بوجود احتياطيات تفوق مليون أوقية من الذهب كحد أدنى، ومن المتوقع أن تتجاوز الاستثمارات فى هذا الكشف المليار دولار.

 

images
 

هذا بخلاف، مدينة الذهب التى أعلنت الدولة عن إنشائها على مساحة 150 فدانًا فى بداية العام الماضى 2021، بالإضافة إلى حرص الدولة على إمداد البعثات الحقلية بمناطق "شمال الصعيد، جنوب الصعيد، البحر الأحمر، الوادى الجديد" باحتياجاتها، وكذلك المقر الرئيسى والمراكز التعدينية وتفاتيش المناجم أيضًا، حيث يأتى كل ذلك فى إطار الخطط والإصلاحات الاقتصادية التى تستهدفها الدولة بقطاع التعدين لرفع مساهمته فى تنمية الاقتصاد.

 

احتياطى مصر من المعدن الأصفر

يذكر أن، تصنيف مصر بين دول العالم فى احتياطيات الذهب، قد شهد تقدمًا خلال العام الجارى، حيث تقدمت مصر من المركز 80 إلى المركز 33 على مستوى دول العالم، وذلك بحسب أحدث التقارير الصادرة عن مجلس الذهب العالمى، والذى أرجع سبب تقدم تصنيف مصر إلى شرائها لنحو 44 طنًا من المعدن الأصفر/ النفيس فى شهر فبراير من العام الحالى، موضحًا أن مصر أصبحت تمتلك الآن 125 طنًا بعد أن كانت عند مستوى 80.9 طن.

 

download
 

 


print