السبت، 03 ديسمبر 2022 11:36 م

خلية نحل تحت القبة.. 23 لجنة بـ"النواب" تجتمع لمناقشة قضايا وملفات هامة.. "الخطة" تواصل مناقشة الحسابات الختامية.. و"التضامن" تفتح ملف "الوعى" بمشاركة وزير العدل.. و"الاقتصادية" تناقش أداء صندوق مصر السيادى

خلية نحل تحت القبة.. 23 لجنة بـ"النواب" تجتمع لمناقشة قضايا وملفات هامة.. "الخطة" تواصل مناقشة الحسابات الختامية.. و"التضامن" تفتح ملف "الوعى" بمشاركة وزير العدل.. و"الاقتصادية" تناقش أداء صندوق مصر السيادى مجلس النواب
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 11:01 ص
سمر سلامة

تجتمع 23 لجنة نوعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة ، فمن المقرر أن تواصل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية نظر مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني، كما تناقش لجنة الخطة والموازنة، الحساب الختامي لموازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعتي القاهرة والإسكندرية والمستشفيات الجامعية التابعة لهما عن السنة المالية 2021/2022، والحساب الختامي لموازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعتي أسيوط وجنوب الوادي بقنا والمستشفيات التابعة لهما  عن السنة المالية 2021/2022.
 

وتجتمع لجنة الشئون الاقتصادية، بحضور المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وذلك لمناقشة الموضوعات التالية:

•       القطاعات الاستثمارية للمشروعات التي يشرف عليها الصندوق السيادي، وأولوياتها، والجدوى الاقتصادية منها.

•       متابعة اللجنة لدور الصندوق السيادي في تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة، وتفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة.

•       حجم ما حققه الصندوق بشأن جذب الاسـتثمارات.

•       دور الصندوق في تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص المصري والعربي والأجنبي.

•       مستهدفات الصندوق في مجال مشروعات البنية الأساسية.

•       طبيعة وحجم تعاون الصندوق بشأن جذب استثمارات الصناديق السيادية الأخرى في المنطقة.

•       ما حققه الصندوق بشأن استغلال أصول وموارد الدولة غير المستغلة.

         

وتطلع لجنة العلاقات الخارجية، في اجتماعها اليوم الثلاثاء،  على المخرجات والتوصيات التي صدرت بمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في (COP27) بشرم الشيخ، كما تناقش رؤية اللجنة في التفاعل مع الوثيقة الهامة التي صدرت بمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في (COP27) بشرم الشيخ، وتناقش لجنةالشئون الأفريقية، لمتابعة خطة وزارة الموارد المائية والري في الشأن الأفريقي، وبحث آخر مستجدات سد تنزانيا، وتتابع لجنة الدفاع والأمن القومي عدد من الملفات المطروحة عليها.

 

كما تواصل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب اجتماعاتها اليوم الثلاثاء، بعدد 27 اقتراحا برغبة، وذلك على هامش انعقاد الجلسة العامة.

 

وتنظر اللجنة الاقتراحين برغبة المقدمان من النائب محمد حمدي دسوقي، بشأن تحديد واعتماد الطرق والمحاور كمحاور رئيسية بمدن محافظة أسيوط، تنفيذاً لما جاء بالاشتراطات البنائية ومنظومة التراخيص الجديدة، وآخر بشأن تطوير وحل مشاكل المناطق العشوائية داخل محافظة أسيوط.

 

كما تطرح اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب هشام حسين، بشأن إنشاء مشروع إسكان اجتماعي أو بيوت ريفية في منطقة الباويطى بالواحات – محافظة الجيزة، واقتراح برغبة المقدم من النائب أسامة فتحي عبدالرحمن، بشأن إنشاء مدرسة لمياه الشرب والصرف الصحي ومحطة مياه مرشحة بناحية برشوم بمركز طوخ – محافظة القليوبية، وآخر من النائب أحمد عبدالسلام قورة، بشأن إنشاء مدينة سوهاج الجنوبية على مساحة (3000) فدان من الظهير الصحراوي، وتنظر الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء خير الله، بشأن إقامة مساكن للشباب بمدينة أبو تيج بمحافظة أسيوط على الأرض المخصصة لسوق الماشية مع نقل السوق إلى قرى الظهير الصحراوي، وآخر من النائبة سحر معتوق، بشأن عمل إسكان اجتماعي لمن تم هدم منازلهم نتيجة تطوير محور المحمودية الذي يمر بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة، ومن النائب محمود نجيب مشعل، بشأن إقامة محطة الصرف الصحي بقرية الضهرة بمركز فارسكور – محافظة دمياط، وتنظر الاقتراح برغبة المقدم من النائبة فايزة صالح، بشأن البدء في أعمال الصرف الصحي بقرى مركز إيتاى البارود – محافظة البحيرة، ومن النائب عبدالمنعم عبدالعليم، بشأن تحديد الحيز العمراني وكردون المباني والمخطط الاستراتيجي والتفصيلي لقرى وعزب ونجوع وتوابع مركزي طامية وسنورس – محافظة الفيوم.

 

وتطرح الاقتراح برغبة المقدم من النائب هاني خضر، بشأن ضم منطقة الزيات بقرية ميت الموز ومنطقة الجحوش بقرية مليج مركز شبين الكوم إلى الحيز العمراني – محافظة المنوفية، ومن محمد الطوخي القصبي، بشأن تعويض الأهالي المنزوع ملكيتهم للنفع العام بخصوص إنشاء محاور مرورية جديدة بشقق سكنية أو أراضي بالمدن الجديدة، وآخر من النائب مجدى الأمير، بشأن إنشاء إحلال وتجديد خط مياه الطريق الدائري الموازي لشريط القطار بداية من الطريق العام بمركز ومدينة المنزلة – محافظة الدقهلية.

 

وتبحث لجنة الاقتراحات والشكاوى، في جلسة آخرى، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد حمدي دسوقي، بشأن إنشاء مجمع مدارس بقرية سلام التابعة لمركز أسيوط بمحافظة أسيوط، والاقتراح برغبة المقدم من النائبة رانيا الجزايرلى، بشأن تبسيط المناهج الدراسية المقررة على ذوي الهمم وأصحاب الإعاقات المختلفة في شتى المراحل الدراسية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن إنشاء مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بحي الكوثر – محافظة سوهاج، وآخر من النائب إبراهيم خليفة أبو دوح، بشأن إنشاء مجمع الشعراوي للتربية الفكرية بمركز جهينة – محافظة سوهاج.

 

كما تناقش اقتراح من النائب محمد عبدالحميد هاشم، بشأن بناء مدرسة ثانوية داخل سور مدرسة التعليم الأساسي بقرية شوغى – مركز سيدي سالم – محافظة كفر الشيخ، وآخر من النائب علاء سليمان، بشأن إنشاء مدرسة بمدينة ناصر الجديدة لمرضى التوحد بمحافظة أسيوط، وتنظر مقترح النائب علاء خيرالله، بشأن إنشاء مبنى ملحق بمدرسة الفليو للتعليم الأساسي- إدارة أبو تيج التعليمية- محافظة أسيوط.

 

والمقرر أن تناقش اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد حسين جودة، بشأن إنشاء مدرسة للتعليم الأساسي بقرية الواسطى- مركز الفتح- محافظة أسيوط، ومن النائب الحسيني عيسى جلال، بشأن إنشاء جناح إضافي بمدرسة التعليم الأساسي بقرية الدوير – مركز صدفا – محافظة أسيوط، والاقتراح برغبة المقدم من النائب عثمان المنتصر، بشأن إقامة مدرسة تعليم أساسي بقرية البرجاية- محافظة المنيا، وآخر من النائب عبدالباقي تركيا، بشأن نقل الإدارة التعليمية في ديرب نجم – محافظة الشرقية من مقرها الحالي إلى مجمع المصالح الحكومية، ومقترح من النائب نبيل عسكر، بشأن سرعة طرح مدرسة عزبة التل للتعليم الأساسي التابعة لطوخ – مركز أبو كبير – محافظة الشرقية، ومن النائب سامي سليم، بشأن إنشاء مدرسة تعليم أساسي بقرية (113) التابعة لمركز أبو صوير – محافظة الإسماعيلية، ومن النائب/ علي أحمد العساس بشأن إحلال وتجديد مدرسة الشهيد أحمد العربي بقرية الباز – مركز الزرقا – محافظة دمياط.

 

وتناقش لجنة القوى العاملة ، موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: أحمد مهنى، محمد إسماعيل، بشأن حرمان أصحاب المعاشات من العاملين بالشركة المصرية للملاحة البحرية بالإسكندرية من العلاوات، وإيقاف الأجر الشهري، مع الاختلاف في آليات صرف التعويضات، وعدم صرف العلاوات الخمس، كما تناقش لجنة الصناعة مشروع قانون مقدم من النائب محمد إسماعيل، وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس)، بشأن إصدار قانون تنظيم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، رؤية جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في وضع سياسة ائتمانية جديدة لدعم قطاع المشروعات.

كما تجتمع لجنة الطاقة والبيئة، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد وشركة إينا إند ستريا نافتا دي. دي للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

 

وتجتمع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد سعد الصمودى، بشأن تهالك قناطر إدفينا الواقعة على مصب نهر النيل لفرع رشيد نظراً لتوقف أعمال الصيانة الدورية اللازمة فضلاً عن إغلاق الطريق أعلى جسر القناطر أمام الحركة المرورية نظراً لتدهور حالته مما أثر بالسلب على انتقال سكان مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وعدم البدء في أعمال تبطين الترع بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ رغم إدراجها ضمن المرحلة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

 

وتجتمع لجنة التعليم والبحث العلمي، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن التعسف في إعطاء "أطباء رمـد" معهد بحوث أمراض العيون لحقوقهم القانونية والدستورية في التعيين، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب لطفى شحاتة، بشأن تضرر أولياء الأمور من تحويل طلاب الفرقة الثانية إلى كلية طب فاقوس، وتضرر طلاب الصيادلة من التحويل إلى كلية طب الزقازيق بالمخالفة لقرار المجلس الأعلى للجامعات، وطلب الإحاطة المقدم من النائب بلال حامد النحال، بشأن شكوى طلاب جامعة دمنهور من إجبارهم على شراء الكتاب الجامعي الورقي رغم تحويله إلى إلكتروني ورفعه عبر المنصات الإلكترونية بالجامعات، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن حل مشكلة عدم وجود قاعات أو مدرجات لحضور المحاضرات النظرية الخاصة بطلاب كلية التمريض جامعة دمنهور.

              

وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف،  طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن إحلال وتجديد المسجد الكبير نجع مازن بمركز البلينا محافظة سوهاج، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن عدم وجود خطباء وعمال بالعديد من مساجد دائرة قويسنا وبركة السبع بمحافظة المنوفية وقصور كبير في فرش المساجد وغلق العديد من المساجد لصدور قرار إحلال وتجديد ومنها: مسجد البارون بقرية بره العجوز، مسجد أبو قادوس بقرية كفر اشليم مركز قويسنا، مسجد سيدي حمود بقرية هورين بركة السبع.

 

وتناقش لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة (قضية الوعي) للمساهمة في رفع الوعي بما يحقق أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030، بحضور المستشارعمر مروان، وزيــر العــدل، أما لجنة  الإعلام والثقافة والآثار، فتناقش مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل القانون رقم 65 لسنة 1975 بإنشاء اتحاد الكتاب.

 

وتجتمع لجنة الشئون الصحية، لعقد جلسة استطلاع ومواجهة – استناداً إلى نص المادة 246 من اللائحة الداخلية بمجلس النواب - لبحث ومناقشة موضوع تسوية حالة خريجي كليات ومعاهد التمريض الحاصلين على البكالوريوس التقني ومدى إمكانية عودتهم إلى قانون 14 لسنة 2014 الخاص بالمهن الطبية عوضا عن قانون الخدمة المدنية وذلك في ضوء طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة ليلي أبو إسماعيل، و النائب محمود نجيب مشعل، و النائبة إحسان شوقي عبدالسلام، و النائبأحمد البرلسى، في ذات الشأن، بحضور الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

 

وتناقش لجنة النقل والمواصلات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب أحمد علي إبراهيم، بشأن بشأن تأخر تنفيذ محطة المترو المستحدثة بين محطتي المرج القديمة وعزبة النخل، وعرفة مصطفى صالح، بشأن عدم تنفيذ كوبري مشاة بحي المعصرة بمحافظة القاهرة بالرغم من تسديد قيمة المقايسة اللازمة لأعمال تعديلات الشبكة الهوائية لمترو الأنفاق لزوم تنفيذ جسم الكوبري، وهشام حسين محمد، بشأن تأخير الانتهاء من إنشاء الطريق الجديد الرابط بين 6 أكتوبر الواحات البحرية حيث تم البدء في تنفيذ الأعمال سنة 2017.

                  

وتجتمع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمناقشة طلبى الإحاطة المقدمين من النائب نرمين بدراوي بشأن توفير كبائن للخطوط الأرضية لأهالي قرى مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة، وحل مشكلة بوكسات التليفونات الأرضية لأهالي قرى مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن إحلال وتجديد شبكة النت في مركز بنى عبيد بمحافظة الدقهلية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب توحيد تامر علي، بشأن الاستعدادات والخطوات التي على أساسها يتم استقبال العام الدراسي وتجهيز المدارس بخطوط وشبكات الإنترنت والتوسع في القرى وإمدادها بخطوط جديدة.

                            

كما تناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، طلبات الإحاطة الـمقدمة من النواب، أحمد عبدالحكيم دراج، بشأن عدم تغيير مواسير مياه الشرب بطول 150 مترًا 4 بوصة بشارع رضا محمد شرف الدين، بقرية منشأة نظيف – سمنود، بمحافظة الغربية، ومصطفى أبو زيــد، بشأن عدم إدخال خدمة الصرف الصحي ببعض المناطق بمدينة زفتى بمحافظة الغربية.

 

وتناقش لجنةالإدارة المحلية،  خطة الحكومة في تفعيل دور قطاع الجمعيات التعاونية للبناء والإسكان، وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل الجمعيات المتعثرة، ومنها: (جمعية صقر قريش للإسكان التعاوني بمحافظة القاهرة، الجمعية التعاونية لبناء المساكن وتعمير صحراء الأهرام بمنطقة حدائق الأهرام محافظة الجيزة، جمعية 6 أكتوبر التعاونية للبناء والإسكان بشاطئ النخيل محافظة الإسكندرية)، وذلك بهدف تنفيذ مخططات وأهداف الدولة في تحقيق التنمية الشاملة بقطاعات الإسكان المختلفة.

 

وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين عبدالفتاح محمد الشحات، وسحر صدقي خليفة، بشأن تدبير الموارد المالية لتطوير مركز شباب أبو تشت بمحافظة قنا، ومن النائب محمود هشام توشكى، بشأن تطوير مراكز الشباب في بولاق الدكرور وزيادة قدرتها الاستيعابية، و النائب محمد أحمد فايد، بشأن إقامة نادي اجتماعي وحمام سباحة بمركز شباب صالحجر بمركز شباب صالحجر التابعة لمركز بسيون محافظة الغربية، وتستعرض لجنة حقوق الإنسان الشكاوى الواردة إليها.


الأكثر قراءة



print