الجمعة، 03 مايو 2024 05:17 م

120 طالب × الفصل.. طلبات الإحاطة تُلاحق وزير التعليم بسبب كثافة الفصول بمدارس الجيزة.. النواب: مدارس فيصل والهرم وأكتوبر تعانى من عجز المعلمين.. ونحتاج بناء 300 مدرسة جديدة سنويا لاستيعاب الكثافة

120 طالب × الفصل.. طلبات الإحاطة تُلاحق وزير التعليم بسبب كثافة الفصول بمدارس الجيزة.. النواب: مدارس فيصل والهرم وأكتوبر تعانى من عجز المعلمين.. ونحتاج بناء 300 مدرسة جديدة سنويا لاستيعاب الكثافة كثافات الفصول
الإثنين، 14 نوفمبر 2022 03:00 م
كتبت هند عادل

تعانى مدارس محافظة الجيزة من العديد من المشاكل وهو ما يعيق الطلاب من الإستفادة من اليوم الدراسى وتمثلت هذه المشكلات فى ارتفاع الكثافات داخل الفصول بعدد هائل حتى يصل عدد الطلاب والتلاميذ داخل الفصل الواحد ما يتخطى الـ120 طالب ولا توجد أماكن لجلوسهم وسط تساؤلات أين استعدادات وزارة التربية والتعليم التى أعلنت عنها مع بداية العام الدراسى الحالى.

 

وهو ما وصل إلى قبه البرلمان، حيث تقدم النائب هشام حسين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم، بشأن ارتفاع الكثافة الطلابية بمدارس الهرم وفيصل بمحافظة الجيزة.

 

وأوضح، فى طلب الإحاطة، أن الطلاب فى مختلف المدارس بمناطق الهرم وفيصل يعانون من الكثافة المرتفعة بالفصول، والعجز الكبير فى عدد المعلمين، سواء بالمدارس العربى أو المدارس التجريبية، مؤكدا أن الكثافة الطلابية فى فصول أغلب المدارس بمناطق الهرم وفيصل وصلت إلى ما يقرب من 120 طالبا فى الفصل ما يؤدى إلى وقوف عدد كبير من الطلاب طوال ساعات اليوم الدراسى، ذلك بالإضافة إلى العجز الواضح فى عدد المدرسين بتلك المناطق، ما ينتج عنه عدم استفادة الطلاب من اليوم الدراسى بشكل جيد.

 

متسائلا: "هل فوجئت وزارة التربية والتعليم بتلك الكثافة فى هذه المناطق فى أول أيام الدراسة أم كانت لديها كافة البيانات؟، ولماذا لم تتحرك الوزارة لمواجهة هذه المشكلات؟، وهل يمكن أن يستفيد الطلاب من المدرسة فى ظل مثل هذه المشكلات؟".

 

وتابع قائلا: "للأسف الشديد تأتى هذه المشكلات متعارضة مع ما تعلنه وزارة التربية والتعليم، بشأن الاستعداد للعام الدراسى وخطوات تطوير منظومة التعليم، فى مختلف القطاعات والمراحل التعليمية".

 

كما تقدم النائب هشام حسين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة آخر إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء و وزير التربية والتعليم، بشأن إرتفاع الكثافة الفصول بمدارس أكتوبر، ولاسيما قطاع الفردوس، وخروج الطلاب قبل انتهاء اليوم الدراسى.

 

وقال حسين، فى طلب الإحاطة، إن الطلاب فى مختلف المدارس بمناطق أكتوبر يعانون من الكثافة المرتفعة بالفصول، والعجز الكبير فى عدد المعلمين، لاسيما بالمدارس التجريبية بقطاع الفردوس بأكتوبر، حيث بلغت الكثافة الطلابية فى فصول مدرسة الشهيد إيهاب مرسى التجريبية بقطاع الفردوس، وكذلك مدرسة مصطفى الخطيب، مايقرب من 120 طالب فى الفصل.

 

وأضاف حسين، أن الكثافة المرتفعة تسببت فى وقوف عدد كبير من الطلاب طوال ساعات اليوم الدراسى، ذلك بالإضافة إلى العجز الواضح فى عدد المدرسين بذلك القطاع، ما ينتج عنه عدم اكتمال اليوم الدراسى للساعة 2 ظهرا، بل ينتهى اليوم فى مدرسة الشهيد إيهاب مرسى عن الساعة 12 ظهراً لكل المراحل الإبتدائى والإعدادى والثانوى.

 

وبدوره أكد النائب عمرو القطامى، عضو مجلس النواب، أن كثافات الفصول بمدارس الجيزة مرتفعة نتيجة زيادة الكثافة السكانية بهذه المناطق، وهو ما يتطلب ضرورة فتح مدارس جديدة لاستيعاب هذه الكثافات.

 

وأوضح القطامى، أنه يتم الآن التنسيق مع وزارة التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمة لحصر كافة الأراضى المملوكة للدولة ذات النفع العام بكافة الدوائر لإقامة مدارس جديدة عليها.

 

وتابع قائلا: "نحتاج لأكثر من 300 مدرسة سنويا لاستيعاب الزيادة السكانية الهائلة بكافة محافظات الجمهورية"، مشيرا إلى أنه فى دائرة بولاق الدكرور تم حصر الأراضى الخاصة بالاستصلاح الزراعى وتم الموافقة على إنشاء 28 مدرسة عليها لاستيعاب الكثافات الهائلة بهذه المناطق.

 

وقال النائب عمرو القطامى، إن الحصر يتم الآن فى كافة الدوائر عن أراضى المنفعة العامة الخاصة بالإصلاح الزراعى والأوقاف للحصول عليها وعرضها على وزارة التربية والتعليم وإدخال مدارس جديده بالمناطق ذات الكثافات المرتفعة لتوفير تعليم لائق للطلاب.


الأكثر قراءة



print