السبت، 04 مايو 2024 05:22 م

وهم الـ"بلاك فرايدى".. مطالبات برلمانية بتشديد الرقابة على العروض فى "الجمعة البيضاء"؟؟ نواب: إعلانات وعروض وهمية كل عام.. وغياب دور جهاز حماية المستهلك أصاب المواطنين بالإحباط

وهم الـ"بلاك فرايدى".. مطالبات برلمانية بتشديد الرقابة على العروض فى "الجمعة البيضاء"؟؟ نواب: إعلانات وعروض وهمية كل عام.. وغياب دور جهاز حماية المستهلك أصاب المواطنين بالإحباط
السبت، 05 نوفمبر 2022 12:00 م
كتب محمد أبو عوض

يصادف موعد بداية عروض الـ"بلاك فرايدى" 2022 فى مصر كل عام فى آخر جمعة من شهر نوفمبر، ويقام يوم "الجمعة البيضاء" كما يُطلق عليه فى مصر يوم 25 نوفمبر الجارى، وفى هذا السياق طالب العديد من أعضاء مجلس النواب بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق والمحال العامة فى هذا اليوم والتأكد من جدية العروض التى يطرحونها على الجمهور للتصدى لظاهرة العروض الوهمية فى هذا التوقيت من كل عام.

 

"مش عاوزين إعلانات وهمية تانى".. بهذه الكلمات تحدث عدد من أعضاء مجلس النواب عن الـ"بلاك فرايدى" أو ما يطلق عليها فى مصر "الجمعة البيضاء"، وهو يوم الجمعة الأخيرة فى شهر نوفمبر، مطالبين الحكومة بضرورة التأكد من صحة هذه التخفيضات وحقيقة التزام كل أصحاب المحال بها.

 

فى البداية قال النائب محمود الصعيدى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن ما يطلق عليه فى مصر بـ"الجمعة البيضاء" هو موسم لتخفيضات الأسعار لكنه يشهد بعض التلاعب كل عام من بعض البائعين وأصحاب المحال التجارية فى تنفيذ الخصومات بشكل حقيقى، وهو ما نعانى منه كل عام، وهى العروض والإعلانات الوهمية.

 

 وتابع عضو مجلس النواب، أنه يجب على الحكومة إتخاذ خطوات واضحة فى تنظيم العمل خلال الـ"بلاك فرايدى"، هذا العام، مع العمل على إلتزام العميل والبائع بكافة الإجراءات القانونية خلال عملية البيع أو الشراء.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن الـ"بلاك فرايدى" هذا العام يأتى فى ظل ظروف إقتصادية صعبة ويعول عليه المواطن البسيط فى تحقيق بعض المكتسبات والحصول على خصومات تمكنه من تلبية إحتياجاته بأسعار مناسبة له.

 

ومن جانبه قال محمود شعلان، عضو مجلس النواب، إن غياب دور حماية المستهلك فى الأسواق أصاب العديد من المواطنين بالإحباط نتيجة محاولات مستمرة من قبل التجار بالتلاعب فى الأسعار وضرب الأسواق وإحداث حالة من البلبلة فالأسواق يدفع ثمنها المواطن البسيط.

 

وطالب عضو مجلس النواب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بزيادة الحملات على المحال والمتاجر الكبرى لتأكيد على حقيقة تنفيذها للعروض المعلن عنها فيما يسمى "الجمعة البيضاء"، أو الـ"بلاك فرايدى".

 

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بعض المحلات تقوم بعملية ترويج ليست حقيقية من أجل جلب المواطنين، وفى النهاية لا يوجد أى تنازلات.

 

وعملت أغلب المتاجر خاصة الإلكترونية، على عرض تخفيضات هائلة على منتجاتها، بالتزامن مع ما يعرف بالجمعة السوداء "البلاك فرايدى"، أو كما تعرف عربيًا بـ"الجمعة البيضاء"، والتى تقوم فيها أغلب تلك المتاجر بعمل تخفيضات كبيرة على منتجاتها الفائضة.

 

فى السياق ذاته قال النائب خالد عبد العظيم، عضو مجلس النواب، إن الـ"بلاك فرايدى" أو ما يطلق عليها فى مصر "الجمعة البيضاء"، يشهد تخفيضات كبيرة فى أسعار عدد كبير جدا من السلع تصل من 50% إلى 79%، حيث تقوم المحلات والمولات والماركات العالمية التى لها فروع فى مصر أو عبر منصات التجارة الإلكترونية بتنفيذ هذه التخفيضات.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن البعض يطبق هذه التخفيضات بعد أول أسبوع فى نوفمبر حتى نهاية الشهر تحت شعار "بلاك فرايدى كل يوم"، موضحا أنه فى ظل ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، إضافة لارتفاع أسعار السلع هذه الأيام متأثرة بالأزمة الاقتصادية العالمية ولجوء المواطنين لترشيد الاستهلاك وتقليل فاتورة المشتريات أو الإحجام عن شراء الكثير من السلع.


print