السبت، 27 أبريل 2024 08:24 م

"إنذار برلمانى" لوزيرة الثقافة.. "حقوق الإنسان بالنواب" تتقدم بمذكرة ضد نيفين الكيلانى لعدم تلبيتها دعوة حضور اجتماع اللجنة.. رضوان يحذر من تكرار الواقعة: ضربت بتوجيهات رئيس الوزراء عرض الحائط.. والوزيرة ترد

"إنذار برلمانى" لوزيرة الثقافة.. "حقوق الإنسان بالنواب" تتقدم بمذكرة ضد نيفين الكيلانى لعدم تلبيتها دعوة حضور اجتماع اللجنة.. رضوان يحذر من تكرار الواقعة: ضربت بتوجيهات رئيس الوزراء عرض الحائط.. والوزيرة ترد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
الخميس، 03 نوفمبر 2022 06:00 م
سمر سلامة

فجرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، تفاصيل أزمة جديدة تحت القبة مع وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى، حيث أكدت هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان، أنها بصدد تقديم مذكرة رسمية إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، لمخاطبة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، نظرا لما بدر من وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى التى أظهرت حالة من عدم الاكتراث بالدعوة الرسمية التى وجهتها اللجنة، لحضور اجتماع يناقش دور وزارة الثقافة فى نشر ثقافة حقوق الإنسان.

 

وأعلن رئيس اللجنة النائب طارق رضوان، فى بيان رسمى، إن الوزيرة نيفين الكيلانى ضربت بعرض الحائط تعليمات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، الذى كرر توجيهاته الوزراء بحسن وسرعة التعاون مع المجالس النيابية، وإظهار التعاون الكافى مع أعضاء البرلمان، وكذلك التوجيه الصادر بضرورة إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة الثقافة والمحور الخاص بالثقافة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى سبتمبر 2021 .

 

واعتبر رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن ما بدر من وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى، لا يتناسب وضوابط العمل المطلوب داخل الجمهورية الجديدة، التى تتطلب حالة تكامل حقيقية بين مؤسسات الدولة المختلفة، وما يقتضيه ذلك من تلبية الوزراء لمطالب نواب الشعب، وحضور الاجتماعات الرسمية داخل البرلمان، التى ترسخ للتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

 

وتابع النائب طارق رضوان، بيانه الرسمى بالتأكيد على شديد انزعاج كامل أعضاء لجنة حقوق الإنسان، لعدم حضور الوزيرة الاجتماع الذى كان منوط به إبراز دور وزارة الثقافة فى تشكيل الوعى لدى المواطنين والقضاء على منابع الفكر المتطرف.

 

واختتم رئيس لجنة حقوق الإنسان بتوجيه تحذيرات مشددة من تكرار وزيرة الثقافة لمثل تلك الممارسات التى تبدد قيمة التعاون النيابى الحكومى، مع انتظار تفسيرات منطقية لغياب الوزيرة عن الاجتماع البرلمانى.

 

ومن جانبها سارعت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، للرد على البيان، عبر عدد من وسائل الإعلام، مؤكدة على استعدادها التام لحضور اجتماع لجنة حقوق الإنسان مجلس النواب.

 

وأوضحت الكيلانى، أنها تلقت اتصالا من اللجنة للحضور أو من ينوب عنها، وتم إسناد مهمة حضور الاجتماع إلى الدكتور هشام عزمى، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، الذى ذهب إلى الاجتماع ليفاجأ بإلغائه، مؤكدة أنها ستتواصل مع البرلمان لتوضيح الأمر.

 

يذكر أن الدكتورة نيفين الكيلانى تولت المهمة خلفا للدكتورة إيناس عبد الدايم، فهى خريجة المعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون عام 1989، وفى عام 1995 حصلت على درجة الدكتوراه فى النقد الفنى من أكاديمية الفنون وفى عام 2014 عينت عميدا للمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون، وعملت مساعدًا للرئيس السابق لصندوق التنمية الثقافية صلاح شقير فى الإشراف على حفلة افتتاح دار الأوبرا، ثم شغلت منصب رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى جانب مشوارها المهنى الأكاديمى، فقد عملت أيضا فى مجال العلاقات العامة لدار الأوبرا ومراكز الإبداع بالأوبرا.


print