الخميس، 02 مايو 2024 12:52 ص

"مش عارفين نشوف البحر".. نائبة سكندرية: انتشار الكافيهات على الكورنيش يشوه المظهر العام لعروس البحر المتوسط.. مطالبات برلمانية لوزير التنمية المحلية بحل مشكلات تخصيص أراض لمشروعات النفع العام ورصف وإنارة الطرق

"مش عارفين نشوف البحر".. نائبة سكندرية: انتشار الكافيهات على الكورنيش يشوه المظهر العام لعروس البحر المتوسط.. مطالبات برلمانية لوزير التنمية المحلية بحل مشكلات تخصيص أراض لمشروعات النفع العام ورصف وإنارة الطرق جلسة مجلس النواب اليوم
الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 03:00 م
كتب محمود حسين
 
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء، مواجهة ساخنة بين أعضاء المجلس واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، وذلك فى أول زيارة للوزير الجديد إلى قاعة الجلسة العامة لمجلس النواب عقب توليه حقيبة الوزارة بالتعديل الوزارى الأخير، وكان من أبرز الملفات المطروحة خلال الجلسة انتشار الكافيهات بشكل عشوائى على شاطئ البحر المتوسط بمحافظة الإسكندرية، إلى جانب مطالبة الوزير بسرعة إرسال تعديلات قانون التصالح فى مخالفات البناء.
 
 
 
 
من جانبها استعرضت النائبة شيرين عليش، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، خلال الجلسة، طلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة، بشأن انتشار الكافيهات بشواطئ محافظة الإسكندرية بشكل مبالغ فيه، والتى تسببت فى حرمان المواطنين من رؤية البحر والاستمتاع به.
 
وأوضحت عليش، فى طلب الإحاطة، أن تلك الكافيهات تفتقد للشكل الجمالى ولم تصمم بلون موحد، ما ساهم فى تشوية المنظر العام والجمالى لتلك الشواطئ والتى كانت تتميز بها محافظة الإسكندرية من قبل، بجانب أنه تم تأجير جميع الشواطئ من قبل المحافظة، وعدم وجود شواطئ عامة تسمح بدخول المواطنين وأسرهم بالمجان مثلما كان يحدث من قبل، مما يكلف الأسر البسيطة التى تريد الاستمتاع بالبحر مبالغ كبيرة وتزيد من الأعباء المادية عليهم .
 
 
 
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه لوحظ فى الآونة الأخيرة انتشار الباعة الجائلين بشكل كبير فى الشوارع والميادين والطرق فى بعض المناطق المختلفة بالإسكندرية من بينها مناطق "المنشية وخالد بن الوليد وباكوس ومحطة مصر"، مما يتسببون فى حدوث حالة من التكدس والازدحام والشلل المرورى وتعطيل مصالح المواطنين.
 
وطالبت النائبة، الحكومة بتوفير أماكن متخصصة لهم لحل هذه المشكلة بشكل كامل وليس الاكتفاء بإزالة التعديات والإشغالات من الشوارع والطرق، لأنه بعدما يتم إزالتهم من الشوارع من قبل الأحياء والمرافق، يعودوا مرة أخرى لنفس الأماكن.
 
وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب، وزير التنمية المحلية، بحل إشكاليات تأخر صدور قرارات تخصيص الأراضى لتنفيذ مشروع النفع العام، وسرعة الانتهاء من مشكلات تحديد الأحوزة العمرانية وقانون التصالح فى مخالفات البناء، وتطوير ورصف الطرق.
 
 
التنميه المحليه
 
 
وقال النائب محمد يسرى عبادة: "عندى أكثر من مشكلة فى دائرة كوم حمادة فى البحيرة، عندنا ملفات تصالح فى مخالفات البناء، لم يتم الانتهاء إلا من 450 طلب، ونطالب بالإسراع فى الانتهاء من البت فى طلبات التصالح، كما أطالب بحل مشكلة تراكم القمامة والمخلفات".
 
وأشار إلى ضرورة حل مشكلة الأحوزة العمرانية واعتمادها، لافتا إلى عدم وجود تعريف محدد للحيز العمرانى.
 
وقال النائب أحمد حتة: "هناك العديد من المشكلات فى الواقع العملى تحتاج علاج فورى، وسرعة حل مشكلات تطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء ورصف الطرق فى مراكز بنى مزار والعدوة ومغاغة بمحافظة المنيا".
 
 
 
 
وتابع حتة: "هناك مشكلات تحتاج إلى حلول فورية منها اشتراطات البناء والأحوزة العمرانية وضرورة الانتهاء من التصالح فى مخالفات البناء، وهناك انتظار لقانون التصالح الجديد، يجب سرعة إصداره".
 
وتحدث حتة، عن عدد من مشكلات مركز مغاغة والعدوة وبنى مزار، ومنها مطالب بإنشاء مصانع تدوير القمامة ورصف الطرق والإنارة، مشيرا إلى أن المنيا تحتاج إلى رؤية خاصة المناطق الصناعية والتنمية الصناعية.
 
وبدورها قالت النائبة سحر عطية: "هناك قرار بعدم إصدار تراخيص أو غيره بشأن حديقة الزمالك والمناطق المحيطة بدون موافقة جهاز التنسيق الحضارى، وهناك العديد من المحال والمقاهى بجوارها غير مرخصة، وبعض الأمور الأخرى التى تسبب التلوث، يجب الحفاظ على جزيرة الزمالك باعتبارها من التراث".
 
وتحدث النائب حمودة محمد، قائلا: "هناك مشكلات كثيرة وكلها واحدة على مستوى الجمهورية، كلنا بنطالب بالحيز العمرانى والتصالحات وغيرها"، مطالبا بحل مشكلة القمامة، كما طالب الوزير بزيارة محافظة الشرقية، وقال إن وجوده على أرض الواقع سيغير أمور كثيرة.
 
 
 
 
أما النائب إمام منصور، فقد طالب بتطبيق قانون التصالح فى مخالفات البناء بشكل صحيح، وحل مشكلة الأحوزة العمرانية، وحل إشكاليات تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة، وقال إن هناك تفاوت غير طبيعى فى تقنين أسعار أراضى الدولة.
 
وأشار النائب محمود الشامى، إلى ضرورة حل مشكلة الإسكان الاجتماعى بمدينة المحلة فى محافظة الغربية، وحل مشكلات الطرق وغيرها.
 
وطالب النائب رزق راغب ضيف الله، بحل مشكلات تطبيق قانون التصالح فى المخالفات البناء ومراعاة البعد الاجتماعى فى التسعير، كما أكد على ضرورة اعتماد المخطط الاستراتيجى لمحافظة الإسكندرية.
 
وقال النائب سعودى عبد الرحمن، إن وزارة التتمية المحلية حقيبة ثيقلة، وإن جهودها خلال الفترة الماضية لا تذكر، متحدثا عن مشكلة تطبيق قانون التصالح، وطالب بأن تكون لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب شريك أساسى فى إقرار اللائحة التنفيذية للقانون، مشيرا إلى ضرورة حل مشكلة تأخر قرارات تخصيص الأراضى.
 
وأشار النائب عبد النعيم حامد، إلى حل مشكلة الصرف الصحى فى منطقة حلوان، وحل مشكلات الطرق والقمامة.

print