الأحد، 28 أبريل 2024 02:58 م

قطار الحماية الاجتماعية لا يتوقف.. 67 مليار جنيه تكلفة القرارات الأخيرة لدعم المواطن البسيط.. و"حياة كريمة" تدعم 500 ألف أسرة.. والقصبى: امتداد لجهود القيادة السياسية فى مساندة الفئات الأولى بالرعاية

قطار الحماية الاجتماعية لا يتوقف.. 67 مليار جنيه تكلفة القرارات الأخيرة لدعم المواطن البسيط.. و"حياة كريمة" تدعم 500 ألف أسرة.. والقصبى: امتداد لجهود القيادة السياسية فى مساندة الفئات الأولى بالرعاية مجلس النواب
السبت، 12 نوفمبر 2022 12:00 ص
كتبت ايمان علي

تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتوسيعها بضمان الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا وحماية أصحاب الدخول الضعيفة من تداعيات الأوضاع العالمية الراهنة، يأتى على رأس أولويات القيادة السياسية، بالتزامن مع قرارات الإصلاح الآخرى التى تتم على مستوى دفع عملية الاستثمار والصناعة نحو رفع معدلات النمو الاقتصادى.

 

وعلى مدار الأسبوع الجارى، شهد الشارع المصرى الكثير من القرارات المتعلقة بمساندة القطاعات الاقتصادية المختلفة والتى شهدها المؤتمر الاقتصادى، وعلاوة على ذلك فقد جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأوقات المناسبة لمزيد من الدعم ولتحصين أكثر للمواطن من حدة الأعباء الاقتصادية الناتجة بسبب تأثيرات الأزمات الاقتصادية الراهنة محليًا وعالميًا، والتى تأتى بتدبير ٦٧,٣ مليار جنيه لصرف حزمة الحماية الاجتماعية الإضافية اعتبارًا من الشهر الجارى؛ بما يُسهم فى تخفيف حدة الموجة التضخمية العالمية غير المسبوقة عن المواطنين بقدر الإمكان، التى أعقبت الحرب فى أوروبا، وتتضمن إقرار 300 جنيه علاوة شهرية استثنائية مستديمة للموظفين والعاملين بالدولة بمختلف مستوياتهم الوظيفية بدءًا من الدرجة السادسة وحتى الدرجة الممتازة، تُضاف إلى الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة للمخاطبين أو غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بالجهاز الإدارى للدولة «الجهاز الإدارى، والإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية» والهيئات العامة الاقتصادية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والعاملين على الصناديق والحسابات الخاصة، وإقرار 300 جنيه منحة استثنائية شهرية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، بتكلفة سنوية 32 مليار جنيه؛ وذلك لمواجهة غلاء المعيشة، وتخفيف الأعباء عن المواطنين، صرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 أشهر مقبلة، واستمرار العمل بأسعار الكهرباء الحالية دون زيادة حتى 30 يونيو، كما أعلنت مؤسسة حياة كريمة تقديم دعم لـ500 ألف أسرة، فضلا عن استمرار حزمة الحماية الاجتماعية المستفيد بها 10.5 مليون أسرة من خلال البطاقات التموينية حتى 30 يونيو المقبل.

 

ويؤكد النائب عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن قرارات الحكومة الخاصة برفع الحد الأدنى للأجور وصرف علاوة استثنائية للعاملين بالدولة،تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، تحمى المواطن المصرى من أثار الأزمات التى يشهدها العالم.

 

وأضاف القصبى، أن الرئيس السيسى واحد من المصريين وليس ببعيد عنهم يسعى أن يبنى مصر الجديدة وأن يعظم من شأن الإنسانية والإنسان المصرى يسعى لبناء البشر والحجر، مؤكدا أن حزمة القرارات جاءت ترجمة فعلية ونتائج مبشرة لعلاج التضخم الناتج عن الأزمات العالمية وانعكاساً لإدراك الرئيس الكامل لما تواجهه الدوله المصرية من تحديات .

 

وأضاف، أن ماتحدث به الرئيس عن دعم المواطن والعمل على عدم تحمله أعباء إضافية وتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية تأكيد لاحساسه الدائم بنبض الشارع وامتداد لجهود الرئيس لتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى، موضحا أنه لابد وأن نفخر بما تم إنجازه من مشروعات، خاصة وأن ما لم يتم إنجازه كان سيكلف الكثير الآن ولم نكن نستطيع أن نجعل مصر مركزا استراتيجيا عالميا لعدد من الصناعات والطاقة .

 

وتابع: "علينا جميعا أن نتكاتف لتمر تلك المرحلة وسوف تتحول من محنة إلى منحة وكلنا ثقة فى القيادة السياسية الرئيس عبد الفتاح السيسى، القائد والأب والإنسان".


الأكثر قراءة



print