الجمعة، 29 مارس 2024 03:24 م

حواء تحصد 7 مقاعد بانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس الشيوخ.. سيطرة نسائية على 3 مقاعد للوكلاء و4 لأمناء سر فى التشكيل الجديد لدور الانعقاد الثالث

حواء تحصد 7 مقاعد بانتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس الشيوخ.. سيطرة نسائية على 3 مقاعد للوكلاء و4 لأمناء سر فى التشكيل الجديد لدور الانعقاد الثالث مجلس الشيوخ
الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 03:00 م
ندى سليم

مازالت المرأة تحصد مكاسب عديدة في الحياة النيابية، فبعد أن نجحت في حصد 18% من مقاعد هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب، بواقع 25 لجنة، لتتولى مهام هامة تتنوع بين رئاسة اللجنة أو منصب وكيل وأمين السر داخل هيئة مكاتب اللجان النوعية، كما حصدت المرأة مكانة مميزة في إعادة تشكيل هيئة مكاتب اللجان النوعية لمجلس الشيوخ، بواقع 14 لجنة نوعية.

 

نجحت كل من النائبة سماء سليمان السيد، من تولى منصب وكيل لجنة لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية، كما حصدت النائبة عايدة نصيف أيوب، أمانة السر اللجنة.

 

كما تولت النائبة نهى أحمد فتحى أحمد، أمانة سر لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، وفي لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حصدت النائبة راندا محمد أحمد مصطفى، منصب وكيل اللجنة.

 

وجاءت النائبة رشا إسحاق فهيم نصر، لتتولى منصب أمانة سر لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، كما تولت النائبة سها سعيد عبدالمنعم إبراهيم، منصب وكيل جنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، كما تولت النائبة خضرة سالم عبدالحميد، أمانة سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف.

 

وقد أعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس الشيوخ والتى انتهت بحسم جميع المقاعد بالتزكية، حيث احتفظ 12 رئيس لجنة بمناصبهم، بينما لم يتغير غير حازم عمر رئيسا للعلاقات الخارجية، بدلا من الراحل عبد الحى عبيد، وحصل على مهران على منصب رئيس لجنة الصحة بدلا من محمد جزر.

 

وتنص المادة 38 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على انشاء هذه اللجان الآتية:

1. لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

2. لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار.

3. لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية.

4. لجنة الدفاع والأمن القومى.

5. لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

6. لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة.

7. لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل.

8. لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

9. لجنة الشباب والرياضة.

10. لجنة الصحة والسكان.

11. لجنة الزراعة والرى والموارد المائية.

12. لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى.

13. لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام.

14. لجنة الشئون الدينية والأوقاف.


print