الجمعة، 26 أبريل 2024 09:29 ص

"للتجار والمستثمرين".. 8 شروط لمزاولة مهنة التخليص الجمركى.. 4 جزاءات تأديبية يجوز توقيعها على المستخلص الجمركى.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة

"للتجار والمستثمرين".. 8 شروط لمزاولة مهنة التخليص الجمركى.. 4 جزاءات تأديبية يجوز توقيعها على المستخلص الجمركى.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة مستخلص جمركى - أرشيفية
الإثنين، 26 سبتمبر 2022 03:00 م
كتب علاء رضوان

تعتبر مهنة التخليص الجمركي من أهم الأعمال الجمركية التي تتم في الدوائر الجمركية المختصة حيث يقوم المخلص الجمركي بتوثيق البيانات الجمركية للبضائع، مما يتطلب أن يكون مؤهلاَ لهذه المهنة وأن يتحلى بالصدق والأمانة والإخلاص باعتباره مكملاَ لأعمال الجمارك، ويعد عنصراَ مهما في العمل الجمركي، وقد افرد له نظام الجمارك الخطوط العامة لأعمال التلخيص الجمركي والالتزامات القانونية على المخلص الجمركي أثناء قيامه بأعمال التخليص والعقوبات الممكن إيقاعها على حال مخالفته للنظام.

 

ويعد التخليص الجمركي إحدى الخطوات الضرورية التي تمر بها عمليات التبادل التجاري الدولي، وبفضل الأهمية الكبيرة لهذه الخطوة يتوجب على المستورد والمصدر دراستها بصورة كاملة، وتتلخص عملية التخليص الجمركي في نقطتين رئيسيتين، أولاهما هي عملية انتقال البضائع خلال الجمارك وثانيهما هي العملية المستنادية – المستندات - التي تتضمن إعداد وتقديم جميع المستندات الخاصة بالبضائع ودفع الرسوم والضريبة الجمركية.  

 

333

 

التخليص الجمركي بين التأويل والتطبيق

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على أعمال التخليص الجمركي والشروط الواجب توافرها في المستخلص والجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها علي المستخلص، وذلك في الوقت الذى كانت قديماً كانت تختلف قوانين الأنظمة الجمركية من دولة إلى أخرى، وبسبب هذا الاختلاف كان من الصعب جداً إتمام عمليات التبادل التجاري بين البلدان، ولكن الآن أصبحت معظم هذه القوانين والأنظمة موحدة ومتشابهة إلى حد بعيد، وذلك بعد توقيع اتفاقية الجات وإنشاء منظمة التجارة العالمية – بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض محمد صادق.

 

في البداية - يمتلك المستورد أو المصدر القدرة علي القيام بإجراءات التخليص الجمركي الخاصة ببضائعه بنفسه دون اللجوء الى شركات أو وكلاء التخليص الجمركي، ولكن خبراء التخليص الجمركي لا ينصحون أبدا بهذا، لأن عدم الخبرة بأعمال التخليص الجمركي ستؤدي إلى تعطيل الكثير من الأمور، مما يزيد من تكاليف ايجار أرصفة الموانئ وأيضاً مصاريف التخزين، ولذلك ينصح دائماً بالتعاقد مع مكتب تخليص جمركي مختص في هذه الأعمال لإنهائها في أسرع وقت وتخفيض التكاليف، وتعتبر شركات الشحن والتخليص الجمركي بمثابة الساعد الأيمن للمصدرين والمستوردين فهذه الشركات هي المتممة لعمليات التبادل التجاري، لأن عملية التخليص الجمركي تكون آخر خطوة في عملية التصدير كما أنها تكون آخر خطوة في عملية الاستيراد – وفقا لـ"صادق".

 

11

 

الخطوات والإجراءات التي تتم بها عملية التخليص الجمركي

تعمل شركات التخليص الجمركي علي القيام ببعض الإجراءات الخاصة بالإفراج الجمركي عن البضائع، ولا تختلف هذه الإجراءات كثيرا بين حالتي الاستيراد والتصدير، ولكنها ضرورية جدا في الحالتين ولا يمكن غض النظر عن إحدى هذه الخطوات أو الإجراءات، فعند البدء في إجراءات التخليص الجمركي تأتي هنا أهمية التعاقد مع إحدى شركات التخليص الجمركي والتي تكمن في خبرتهم في حل المشكلات التي تواجه الإفراج الجمركي عن الشحنات لتقليل الوقت وتوفير الكثير من التكاليف – الكلام لـ"صادق".

 

وتبدأ إجراءات التخليص الجمركي عند وصول البضائع إلى الموانئ أو المطارات في حاويات ومن ثم يبدأ تفريغها لفحصها من قبل موظفي الجمارك، ويقوم القائم بعمل شركة التخليص "الوسيط الجمركي" بعمل إذن التسليم من خلال الوكيل الملاحي، وبعد ذلك يقوم بتقديم نموذج بالبيان الملاحي، وذلك بناءً على فواتير البضائع المقدمة، وتبدأ السلطات الجمركية بإرسال الموظفين المتخصصين بأعمال الفحص الجمركي لتحديد الهوية الخاصة بالبضائع وتحديد قيمتها وتسعيرها، وذلك تسهيلا لتحديد الضريبة الجمركية المفروضة على البضائع. 

 

55

 

وبعد تحديد هوية البضائع تواجه الشحنة موقفاً من اثنين إما أن يتم الموافقة عليها وتخرج الشحنة خروجاً نهائياً، وإما أن تحتاج الشحنة إلى موافقة جهات العرض المختصة "ويتوقف ذلك على طبيعة ونوعية البضائع"، وفي هذه الحالة يتم إرسال عينة من الشحنة إلى جهات العرض لتصنيفها، وبعد فحص البضائع وتصنيفها في النهاية إما أن تحصل الشحنة على الموافقة النهائية وإما أن تخرج الشحنة تحت نمط محدد من الجهات الرقابية وإما لا قدر الله يحدث رفض للشحنة ويتم حجزها ومصادرتها، وبعد خروج الشحنة تعرض على جهات الكشف بأجهزة الاشعة وفي نفس الوقت يقوم الوسيط الجمركي بدفع الضريبة الجمركية الخاصة بالبضائع بالإضافة الي مصاريف العرض على الجهات المختصة إذا وجدت ، ومن ثم يتم نقل البضائع إلى المخازن عن طريق شركة النقل المستأجرة – هكذا يقول "صادق".

 

ماهي أعمال التخليص الجمركي؟

وفقا للقانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك ضوابط وإجراءات ممارسة مهام التخليص الجمركي حيث نصت المادة رقم "51": "على أنه لا تجوز مزاولة أعمال التخليص الجمركي على البضائع الخاصة بالغير إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من المصلحة، وتكون مدة الترخيص سنتين قابلة للتجديد، وينتهى العمل بالترخيص إذا لم يتم تجديده قبل نهاية مدته، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الضوابط والشروط والنماذج والقواعد الخاصة بتطبيق ذلك، ويجوز للمصلحة إصدار تصاريح لمعاوني المخلص الجمركي طبقًا للفئات وبالشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون". 

 

222

 

ماهي الشروط الواجب توافرها في المستخلص الجمركي؟

وتنص المادة رقم "52" على أنه مع عدم الإخلال بالمراكز القانونية للمخلصين الجمركيين الذين سبق الترخيص لهم بمزاولة المهنة قبل العمل بأحكام هذا القانون، يشترط فيمن يزاول مهنة التخليص الجمركى على البضائع وفقًا لأحكام المادة "51" من هذا القانون ما يأتى: (

1- أن يكون متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2-أن يكون حاصلاً على مؤهل عال.

3-أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

4-  ألا تقل سنه عن 21 سنة.

5 - ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة فى الحكومة أو الهيئات العامة أو سبق شطب اسمه من جدول المخلصين الجمركيين لسبب مخل بالشرف أو الأمانة.

6-ألا يكون قد سبق الحكم عليه بحكم نهائى فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو فى إحدى جرائم التهريب الجمركى أو الضريبى ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

7-ألا يكون عاملاً فى أى من جهات الحكومة أو وحداتها أو الهيئات العامة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، ويشترط لمن سبق وكان موظفًا بالمصلحة أن يكون قد مضى على تركه العمل بها 3 سنوات.

8-أن يحضر الدورات التدريبية التى تعدها المصلحة وأن يجتاز بنجاح فى نهايتها امتحان الصلاحية لمزاولة المهنة، ويعفى العاملون السابقون بالمصلحة الحاصلون على مؤهلات عليا من حضور الدورات التدريبية بشرط اجتياز امتحان الصلاحية المشار إليه - اجتياز فترة الصلاحية المحددة بـ 6 أشهر تحت التمرين، وذلك فيما عدا موظفى المصلحة السابقين ممن كانت لهم صفة الضبطية القضائية - أن يتخذ له مكتبًا مستقلاً فى جمهورية مصر العربية - تقديم بطاقة ضريبية). 

 

الموانى-المصرية-1024x508

 

هل يجوز الترخيص للأشخاص الاعتبارية بمزاولة مهنة التخليص الجمركي؟

ويجوز الترخيص للأشخاص الاعتبارية بمزاولة مهنة التخليص الجمركي بالشروط الآتية: 

1-تقديم السجل التجارى.

2 - أن يكون للشركة مقر مستقل.

3 - ألا يمارس عمليات التخليص إلا من ينطبق عليهم شروط مزاولة المهنة المنصوص عليها فى الفقرة الأولى من هذه المادة. 

 

2021_3_25_20_12_35_898

 

شروط الممثل القانونى للشخص الاعتبارى

ويشترط فى الممثل القانونى للشخص الاعتبارى بالإضافة إلى الشروط الأخرى المقررة قانونًا ألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائيا فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 

وتنص المادة رقم "53": على أن يودع كل مكتب تخليص جمركى تأمينًا نقديًا بالمصلحة مقداره 50 ألف جنيه، وبالنسبة للأشخاص الاعتبارية المرخص لهم بمزاولة مهنة التخليص الجمركي يكون التأمين النقدي مقداره 100 ألف جنيه، يجوز للمصلحة الخصم منه وفاءً لما يستحق على المكتب أو الشخص الاعتباري من غرامات وتعويضات عن المخالفات التى تقع منهم أو من المخلصين التابعين لهم، على أن يستكمل التأمين بقيمة ما يتم خصمه من غرامات أو تعويضات.

 

وألزمت المادة رقم "54" المخلص الجمركى بإمساك سجل خاص برقم مسلسل يختم بخاتم المصلحة تقيد به البضائع التى يتولى التخليص عليها، كما يلتزم بتقديمه للمصلحة عند طلبها مراجعته، ويحتفظ بهذا السجل والمستندات المؤيدة لما جاء به لمدة 5 سنوات. 

 

ززس

 

هل يجوز للأشخاص الاعتبارية التخليص الجمركي لنفسها؟

فيما أجازت المادة رقم "55" للوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الشركات والسفارات والقنصليات اتخاذ إجراءات التخليص الجمركي على بضائعها بواسطة العاملين فيها، وذلك بناءً على تفويض كتابي منها بعد اجتيازهم الدورات التدريبية التي تعـدها المصلحة.

 

وتنص المادة رقم "56": على أن تشكل بالدوائر الجمركية لجان تأديبية تتولى مساءلة المخلصين الجمركيين عن مخالفة أحكام هذا القانون، برئاسة رئيس إدارة مركزية يختاره رئيس المصلحة أو من يفوضه، وعضوية كل من: "مدير عام الشئون القانونية المختص - مندوب عن المخلصين تختاره شعبة المخلصين المختصة"، وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية الآراء ويجب أن تكون مسببة. 

 

Al-Otaibi

 

ماهي الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها علي المستخلص الجمركي؟ 

وتكون الجزاءات التأديبية التى يجوز توقيعها على الوجه الآتى: "الإنذار - الإيقاف لمدة لا تزيد على سنة عن المخالفة للمرة الأولى ويضاعف الجزاء فى حالة ارتكاب مخالفة أخرى خلال سنتين من تاريخ ارتكاب المخالفة السابقة - إلغاء الترخيص"، ولرئيس المصلحة فى حالة ارتكاب أى من المخلصين الجمركيين مخالفات ذات شبهة جنائية أن يوقف الترخيص الممنوح له لحين انتهاء اللجنة من إصدار قرارها.

 

مدى جواز التظلم من قرار لجنة التأديب

وتمنح المادة رقم "57": للمخلص الجمركى التظلم من قرار لجنة التأديب المنصوص عليها بالمادة السابقة خلال 30 يومًا من تاريخ علمه بهذا القرار، وينشأ بالمصلحة لجنة عليا للتظلمات برئاسة رئيس المصلحة وعضوية ممثل عن المصلحة لا يقل مستواه الوظيفى عن رئيس إدارة مركزية ومندوب عن المخلصين تختاره شعبة المخلصين الجمركيين المختصة على ألا يكون ممن سبق توقيع جزاء تأديبى عليه، وفى جميع الأحوال، يجب ألا يكون من بين أعضاء اللجنة ممن اشترك فى اللجنة التى قررت الجزاء المتظلم منه.

 

وتتولى اللجنة البت فى التظلمات المقدمة من المخلصين الجمركيين من قرارات لجنة التأديب خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ تقديم التظلم، وتصدر اللجنة قراراتها مسببة بأغلبية الآراء وتكون واجبة النفاذ.

 
images
 

 

طط
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض محمد صادق 

 

 

موضوعات متعلقة :

المبادئ التسعة بين المالك والمستأجر.. يهم الملايين.. التزامات المستأجر والمؤجر وفقًا للقانون.. المشرع حدد 5 التزامات للمالك.. و4 للمستأجر.. و9 أسباب للإخلاء.. وخبير: قريبا تطورات بملف قانون الإيجار القديم

شركاء.. ولكن.. عن الشراكة في الأرض والعقارات.. كيف حافظ المشرع على نصيبك؟.. وضع دعوى الريع لحفظ الحقوق.. ويسقط الحق بعد مرور 15 عامًا من المطالبة.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة.. و11 حالة توضح الحلول

"مفتاح الشقة مع حماتى".. بعد أزمة الإعلامية ياسمين عز.. ما مدى قانونية وجود مفتاح الشقة مع حماة الزوجة؟.. المشرع اعتبرها انتهاكا لحرمة أملاك الغير.. والعقوبة تصل للحبس 10 سنوات

مدى قانونية نظام "التايم شير" في الشاليهات والمصايف؟.. المشرع اعتبرها أحد أدوات النصب والاحتيال في التسعينيات.. وعام 2018 خصص لها باب لتقنينها في قانون حماية المستهلك.. وخبير قانونى يُجيب عن الأسئلة الشائكة

أجر الخادم للزوجة بعد أزمة أجر الرضاعة.. ماذا يعنى استحقاق الزوجة أجر الخادم؟.. المشرع حدد 4 شروط.. شرطان لإسقاط الحق.. وخبير يوضح مدى جواز الجمع بينه وبين النفقة.. وفرض أجر خادم للزوجة وآخر للأولاد


print