الأحد، 28 أبريل 2024 10:25 ص

حقيقة تجريف الحديقة الدولية.. نواب مدينة نصر: الحديقة ذات طابع خاص ولا يمكن المساس بها.. عمليات التطوير على مساحة 1% وهدفها زيادة جاذبية الزوار.. ويؤكدون: العبرة بالتنفيذ ولكم في "اللوتس والميريلاند" مثال

حقيقة تجريف الحديقة الدولية.. نواب مدينة نصر: الحديقة ذات طابع خاص ولا يمكن المساس بها.. عمليات التطوير على مساحة 1% وهدفها زيادة جاذبية الزوار.. ويؤكدون: العبرة بالتنفيذ ولكم في "اللوتس والميريلاند" مثال الحديقة الدولية
السبت، 24 سبتمبر 2022 09:00 م
كتب محسن البديوي

أثارت صورة لإحدى الجرافات داخل الحديقة الدولية بمدينة نصر، عددًا التساؤلات لدى البعض، بعد مزاعم "المغرضين" بأن الدولة تعمل على تجريفها وعرضها للبيع، دون التدقيق أو التحقق من عمليات التطوير الجارية الآن.

 

40658_0_13536165144

وعلى الفور، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صحة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من صور تزعم تجريف الحديقة الدولية بمدينة نصر وإزالة الأشجار النادرة بها تمهيداً لبيعها، وقال المركز، إنه تواصل مع محافظة القاهرة، التي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لتجريف الحديقة الدولية بمدينة نصر أو إزالة الأشجار النادرة بها تمهيداً لبيعها، موضحة أن الحديقة الدولية ذات طبيعة خاصة، ولا يمكن المساس بها، حيث تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية الموجودة داخل مصر، باعتبارها صرح متكامل يضم نماذج من المعالم المميزة لمختلف دول العالم، وتعد نافذة تعكس ثقافات تلك الدول.

 

ماذا يحدث في الحديقة الدولية؟

بدوره استنكر النائب عمرو السنباطي، عضو مجلس النواب، مزاعم وشائعات تجريف الحديقة الدولية بمدينة نصر وإزالة الأشجار النادرة بها تمهيداً لبيعها، موضحًا أن الحديقة تشهد عمليات تطوير ورفع كفاءة ببعض الأماكن لتحقيق المزيد من الجاذبية إلى الحديقة كونها واحدة من الحدائق الهامة في مصر.

وقال "السنباطي" في تصريح خاص، إن الحديقة الدولية ذات طبيعة خاصة، ولا يمكن المساس بها، حيث تضم نماذج من المعالم المميزة لمختلف دول العالم، وتعكس ثقافات تلك الدول.

وأشار النائب البرلماني، إلى أن حديقة الميريلاند بمصر الجديدة، شهدت نفس الشائعات المغرضة التي تمر بها عمليات تطوير الحديقة الدولية، والآن نحن أمام حالة من الرضا الكبير لما وصلت إليه "الميريلاند".

ييس

وذكر أن عمليات تطوير الميريلاند لم تمس بأي حال من الأحوال الأشجار التاريخية، مضيفًا:" العبرة بعد انتهاء التنفيذ وعمليات التطوير".

 

تفاصيل عملية التطوير

كما كشف المهندس طارق شكري عضو مجلس النواب، حقيقة ما تردد علي  وسائل التواصل بشأن تجريف الحديقة الدولية بمدينة نصر، موضحًا أنها تشهد بعض أعمال التطوير لتحسين جاذبيتها للزوار.

وقال "شكري" إن الحديقة الدولية تشهد تطويرًا بهدف إحداث المزيد من الجاذبية، وعملية التطوير تشمل أربعة أركان بالحديقة بمسطح 800 متر لكل ركن لاستخدامها في أنشطة ترويجية وترفيهية، لافتًا إلى أن إجمالي المسطح الجاري الحديث عنه يشمل 1% من مساحة الحديقة بأكملها.

وأشار إلى أنه لن يتم إجراء أي تغيير في بقية أرجاء الحديقة التي تشمل أجنحة لدول ومدن، فلا يمكن التعدي على الأجنحة الدولية والمؤسساتية التي تمثل 99% من مساحة الحديقة.

وواصل:"سوف يتم إنشاء بحيرات ومطاعم وأماكن للأطفال وإجمالي المساحة التي سيتم تطويرها 3200 متر من إجمالي 262 ألف متر"، مشددًا على أنه لا يوجد أي قطع أو تجريف للأشجار المتمركزة في قلب الحديقة.

وفيما يتعلق بحديقة اللوتس، قال إنها ملاصقة لمحكمة مدينة نصر والشهر العقاري، والحديقة تتواجد في منطقة سكانية مزدحمة جدًا، وتم استقطاع جزء لعمل جراج تحت الأرض لدور واحد مع استمرارية زراعة سطح هذا الجراج، بما يحافظ على المساحة الخضراء.

 


print