الإثنين، 29 أبريل 2024 07:13 م

الحوار للجميع مجلس الأمناء يدعو الكيانات السياسية والأهلية لإجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية لتوسيع قاعدة المشاركة.. ونواب يؤكدون: الإعداد للحوار الوطنى يتم بجدية ويسير بخطى ثابتة لتحقيق أهدافه

الحوار للجميع  مجلس الأمناء يدعو  الكيانات السياسية والأهلية لإجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية لتوسيع قاعدة المشاركة.. ونواب يؤكدون: الإعداد للحوار الوطنى يتم بجدية ويسير بخطى ثابتة لتحقيق أهدافه
الأحد، 18 سبتمبر 2022 03:03 م
سمر سلامة

اجتمع  مجلس أمناء الحوار الوطني، مساء أمس السبت، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ وذلك للتوافق على لائحة إجراءات عمل اللجان الفرعية ومهام المقررين والمقررين المساعدين.

ففي الجلسة الأولى، بدأ الاجتماع بلقاء تعارفي بين أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، والمقررين العموم والمقررين العموم المساعدين، والاستماع ومناقشة وجهات نظرهم، وذلك في إطار استكمال الجلسات التحضيرية التي بدأت منذ إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مبادرة الحوار الوطني في إطار المشاركة الوطنية الفعالة، وتمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على الوطن والمواطن المصري.

وفي الجلسة الثانية، توافق مجلس أمناء الحوار الوطني، على إقرار لائحة سير إجراءات جلسات اللجان الفرعية بالحوار الوطني خلال الفترة القادمة، وكذا الانتهاء من تحديد مهام مقرري اللجان كافة، وكُتيب إرشادات قواعد السلوك في جلسات الحوار الوطني.

وقام مجلس الأمناء بدعوة الكيانات السياسية والأهلية الفاعلة على إجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية في المحافظات المختلفة وذلك في إطار تخصصات اللجان النوعية التي أقرها مجلس الأمناء وتلقي مقترحات المواطنين والجهات المختلفة، مع رفع نتائج تلك الحوارات لمجلس أمناء الحوار الوطني؛ لضمان الوصول المتكافئ لكافة فئات المجتمع المصري.

ورحب المجلس بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري، من أحزاب سياسية، مجتمع مدني، شخصيات العامة، خبراء، باحثين، وحتى المواطنين من مُقدمي المقترحات والرؤى عبر الموقع الرسمي خلال جلسات اللجان الفرعية، وذلك ضمانًا لتوسيع قاعدة المشاركة وتمثيل جميع فئات الوطن في الحوار المجتمعي.

 


 

نائبة تثمن دعوة مجلس الحوار الوطني للكيانات السياسية والأهلية لإجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية بالمحافظات
 

 

وفي هذا السياق أكدت الدكتورة أمل زكريا قطب، عضو مجلس النواب، أهمية دعوة مجلس أمناء الحوار الوطني للكيانات السياسية والأهلية الفاعلة إلى إجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية في المحافظات المختلفة وذلك في إطار تخصصات اللجان النوعية التي أقرها مجلس الأمناء وتلقي مقترحات المواطنين والجهات المختلفة، مع رفع نتائج تلك الحوارات لمجلس أمناء الحوار الوطني؛ لضمان الوصول المتكافئ لكافة فئات المجتمع المصري، مشيرة إلى أهمية المشاركة الواسعة من المواطنين وكافة الأطياف وفئات المجتمع.

وأثنت قطب، على حرص مجلس أمناء الحوار الوطني على توسيع قاعدة المشاركة المجتمعية في الحوار الوطني لضمان تمثيل كافة أطياف المجتمع والقوى السياسية والمجتمع المدني والنقابات وغيرها، ليشارك الجميع فى طرح الأفكار والمقترحات والوصول إلى مخرجات ونتائج تصب في صالح تحقيق الصالح العام للوطن والمواطن وتدشن لجمهورية جديدة واستكمال مسيرة التنمية للدولة المصرية.

وقالت النائبة أمل زكريا قطب، إن إدارة جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني تسير بشكل صحيح وبطريقة تحترم الجميع، وتحرص على الاستماع إلى كل وجهات النظر والأطروحات من كافة القوى والفئات، مشيرة إلى أن جلسات الحوار الوطني انتهجت نهج مبني على المشاركة للجميع واستيعاب كل الاتجاهات دون إقصاء لأحد.

 

 

 

عضو بالشيوخ: الحوار الوطني يسير بخطى ثابتة لتحقيق أهدافه.. ومائدة للمشاركة وطرح الأفكار 
 

وبدوره قال المهندس محمد سعد الشلمه، عضو مجلس الشيوخ، إن الحوار الوطني الذى أطلقه رئيس الجمهورية يسير بخطى ثابتة نحو الترسيخ للجمهورية الجديدة وتحديد دعائمها ومقوماتها بمشاركة من جميع أطياف وفئات المجتمع، مما يساهم في استكمال تحقيق التنمية المستدامة والنهوض بالدولة المصرية.

وأضاف الشلمه، أن الهدف الرئيسى من الحوار هو مشاركة كل المصريين بجميع اتجاهاتهم وانتماءاتهم السياسية والشعبية والحزبية فى صنع مستقبل أفضل لمصر الجديدة، بأن تكون واحدة من أهم الدول السياسية والواعدة اقتصادياً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والوطن العربي، مما يساهم في وجود أرضية مشتركة ومائدة واحدة تجمع كافة الأطياف والفئات، لتكون المناقشات والحوار فرصة لإيجاد حلول للمشكلات وآليات للتعامل مع القضايا والتحديات، وهو ما توجد بوادر من خلال جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني تؤكد أنه الحوار يسير في الطريق الصحيح وبخطي ثابتة نحو تحقيق أهدافه فى ظل الانفتاح على الجميع والاستماع لكل وجهات النظر المختلفة دون إقصاء لأحد.

 

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مبادرة الحوار الوطنى جاءت فى توقيت مناسب للغاية خاصة بعد نجاح الدولة المصرية بجميع مؤسساتها وشعبها وبفضل السياسة الحكيمة والرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسى فى تحقيق الأمن والاستقرار فى جميع أنحاء البلاد.

وثمن النائب محمد الشلمه، نتائج الاجتماعين السابع والثامن لمجلس الأمناء ، مشيدا بدعوة مجلس الأمناء للكيانات السياسية والأهلية الفاعلة إلى إجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية في المحافظات المختلفة وذلك في إطار تخصصات اللجان النوعية التي أقرها مجلس الأمناء وتلقي مقترحات المواطنين والجهات المختلفة، مع رفع نتائج تلك الحوارات لمجلس أمناء الحوار الوطني؛ لضمان الوصول المتكافئ لكافة فئات المجتمع المصري، مطالبا كافة الأحزاب والكيانات السياسية والمجتمع المدني بالتفاعل بقوة مع هذه الدعوة وتلقي المقترحات من المواطنين.

النائب محمد رضا البنا: جلسات الحوار الوطني تدار بجدية والمناقشات ستخرج بأفكار وحلول قوية
 

ومن جانبه قال النائب محمد رضا البنا، عضو مجلس النواب، إن إدارة جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني تسير بشكل يؤكد على الجدية في العمل والإرادة لتحقيق الأهداف المنشودة من الحوار، وأهم ما يميزها بعد انعقاد 7 جلسات هو الحرص على توسيع دائرة النقاش والحوار، وعلى التنوع ومشاركة كافة الفئات وطوائف المجتمع والقوى السياسية ليكون الحوار شامل ويتناول جميع الملفات والمشكلات والقضايا.

وأشاد البنا، بنتائج جلسات الحوار الوطني وآخرها الاجتماعين السابع  الثامن لمجلس الأمناء الذى عقدهما مساء أمس السبت، والتى شهدت عقد لقاء تعارفي مع المقررين العموميين والمقررين العمومين المساعدين للمحاور الرئيسية الثلاثة؛ السياسي، والاقتصادي، والمجتمعي، والاستماع لوجهات نظرهم، وكذلك وضع مهام مقرري اللجان كافة ضمن لائحة سير الإجراءات في جلسات اللجان الفرعية التي سيضعها المجلس.

وأضاف البنا أنه بعد وضع لائحة إجراءات عمل اللجان الفرعية تبدأ مرحلة جديدة فى مسار الحوار الوطني، لتنطلق اللجان فى جلساتها ومناقشاتها، متوقعا أن تكون هناك مشاركة فاعلة وقوية من مختلف فئات المجتمع والأحزاب والقوى السياسية والمجتمع المدني والشباب فى المناقشات لطرح كل الرؤي والأطروحات ووجهات النظر بشأن كافة القضايا والمشكلات والتحديات التي تواجه الدولة والمجتمع المصري، وبالتالي ستكون هناك حلول فاعلة وأفكار تساهم فى انطلاق وتدشين جمهورية جديدة تتسع للجميع وتنهض بمصر.

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print