الخميس، 18 أبريل 2024 06:06 ص

"الزوج الناشز".. الشرع والقانون أجازا إقامة "إنذار بنشوز الزوج" وليس مطالبته فى "بيت الطاعة".. وللرجل الحق فى الاعتراض خلال 30 يوما

"الزوج الناشز".. الشرع والقانون أجازا إقامة "إنذار بنشوز الزوج" وليس مطالبته فى "بيت الطاعة".. وللرجل الحق فى الاعتراض خلال 30 يوما زوج ناشز - أرشيفية
الإثنين، 29 أغسطس 2022 09:00 ص
كتب علاء رضوان

في مفارقة غريبة تحدث لأول مرة في التاريخ القضائى، تقدمت زوجة بأول إنذار طاعة ضد زوجها تتهم فيه زوجها الطبيب بالنشوز، وذلك بعد أن أهمل زوجته وتهرب من الإنفاق عليها وأطفالها، فأنذرته الزوجة بطاعتها، وهو على غير المتعارف عليه حيث أن الزوج هو من ينذر زوجته بطاعته بعد اتهامها بالنشوز، ولكن هذه المرة تبدلت الأدوار عقب تخلى الزوج عن القيام بواجباته في الإنفاق عليها وأطفاله الصغار، فدخلت الأزمة في منعطفها الأخير المتمثل في ذلك الإنذار، وقيد الإنذار الأول من نوعه بدخول الزوج في طاعة زوجته تحت رقم 61581 مُحضرين أسرة مدينة نصر.

 

زوجة تقيم إنذار طاعة ضد زوجها وتتهمه بـ"النشوز"

الخلاصة: الزوجة البالغة من العمر 34 عاما، ربة منزل، ارتبطت بـ"أ.ذ"، ويعمل طبيبا بشريا، 34 ساعة، وأقاما سويا في منزل الزوجية بمنطقة مدينة نصر، غير أن تكرار الخلافات الأسرية فيما بينهما، وصلت لطريق مسدود، وفشلت محاولات الصلح بينهما، فأنذرها الزوج بالدخول في طاعته في منزل بخلاف منزل الزوجية، واتهمها بالنشوز، لإجبارها على العيش معه وتقبل الأمر الواقع بكل معاناته، فقامت الزوجة هي الأخرى بإنذاره واتهامه بالنشوز  لأنه لا ينفق على زوجته وأطفاله الأربعة، رغم أنه يعمل طبيبًا بشريًا،  وبذلك يكون الزوج قد أخلّ بواجباته في القوامة مع زوجته.

 

Capture

 

وجاء "الإنذار" امتثالًا للآية 128 من سورة النساء، والتي نصت على:﴿وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا﴾، باعتبار أن النشوز قد يقع فيه الزوج كما تقع فيه الزوجة بنص القرأن الكريم، واستعرض "الإنذار" بيان أوجه نشوز الزوج، والتي جاءت كالتالي: أولًا: قيام الزوج بطرد زوجته من مسكن الزوجية، ثانيا: حصوله بالإجبار على أطفاله، خاصة وأن الإنذار نوه بأنه فرّق بين أبنائه الأخوات، حيث أخذ طفلين "ذكور" وترك للزوجة طفلتين، ثالثًا: انتزع الزوج حضانة الأطفال الصغار، رابعًا: اتهام الزوج لزوجته بالسرقة والتشهير بها.   

 

للزوجات المتضررات.. هل يصبح الزوج "ناشزا" مثل الزوجة؟  

فى التقرير التالى، يلقى "برلمانى" الضوء على إشكالية النشوز من الناحية الشرعية والقانونية، والإجابة على السؤال.. هل يصبح الزوج "ناشزا" مثل الزوجة؟ والحديث عن ماهية النشوز والشروط والآثار المترتبة عليه فى الوقت الذى أصبحت فيه المحاكم تكتظ بدعاوى "النشوز" مع ارتفاع معدلات الخلافات الزوجية بين الرجل وزوجته، حيث أن النشوز مرض خطير من أخطر أمراض العصر التى تصيب الأسرة المسلمة وتهددها بالانهيار، وقد انتشرت هذه الظاهرة بكثرة فى عصرنا الحالى، وذلك نظرا لجهل الكثير من الأزواج والزوجات بحقوق كل منهما على الآخر، وبعدهم عن المنهج القويم فى المعاملة والإصلاح فى حالة وقوع خلاف أو غيره، وتسرعهم فى اللجوء إلى المحاكم حتى كثرت حالات الطلاق والخلع - وفقا للخبير القانونى المتخصص فى شئون الأسرة والمحامى بالنقض أحمد عبد القادر.  

 

ززي

 

هل يقال عن الرجل ناشز؟

فقد يستغرب البعض من مصطلح "الرجل الناشز"، ويظن أن النشوز يكون للمرأة فقط، لكن القرآن الكريم ذكر نشوز الزوج الرجل في نفس السورة التي ذكر فيها نشوز الزوجة - سورة النساء- واجتهد أهل العلم والفتوى في تفسير معنى نشوز الرجل الوارد في الآية الكريمة "وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا" ثم بتفسير مصطلح النشوز ومتى ينطبق على الرجل، وكيف يعالج الإسلام نشوز الزوج، والنشوز في الإسلام هو خروج أحد الزوجين عن الواجبات الزوجية والأسرية المحددة في الشرع، وجاء تعريف نشوز الزوج في بعض التفاسير أنه: "ترك مجامعة الزوج لزوجته وهجر مضجعها، وإعراض الزوج بوجهه عن زوجته، وقلة مُجالستها" – بحسب "عبد القادر".

 

بينما ذهب بعض أهل العلم لتعريف نشوز الرجل أنه علامة من علامات الكراهة وطلب الفرقة، والزوج الناشز هو الذي يمنع عن زوجته حقوقها الشرعية أو يعتدي عليها بغير سبب، والنشوز في اللغة العربية يعني الارتفاع والاستعصاء والترفع، وفي الاصطلاح الإسلامي الزوجة الناشز هي المترفعة عن زوجها، والتي ترتفع عن مكان مضاجعته وتخرج عن طاعته وتعرض عنه وتترك أمره، والزوج الناشز هو الذي يرتفع عن مكان مضاجعة زوجته ويعرض عنها ويحرمها من حقوقها، ورأى بعض أهل العلم أن نشوز الرجل فيه ما يكون لعلة النفور والكراهة والرغبة بالفرقة، وفيه ما يكون ظلماً للزوجة وعدواناً على حقوقها التي أقرّها لها الشرع. 

 

ززسزس

 

نشوز الزوج في القرآن وآية الزوج الناشز 

آية الزوج الناشز في القرآن هي قوله تعالى: "وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا" - سورة النساء آية 128 - وتثبت الآية الكريمة صفة النشوز على الرجل، وهو ما فسره أهل العلم بإعراض الزوج عن زوجته والتقصير في حقوقها أو الرغبة بفراقها إلى غيرها دون مبرر أو مسوغ، وفي قوله تعالى: "فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا" أي أن للزوجة التي تخاف إعراض زوجها عنها ونشوزه أن تتفق معه على تكييف حياتهما بما يضمن استمرار زواجهما دون أن يكون على أحدهما إثم، ويكون ذلك بإحسان بينهما وقبول.

 

كيف يكون تأديب الزوج الناشز؟

التحقيق في نشوز الزوج: عندما تتقدم الزوجة إلى القاضي تشكو نشوز زوجها وسوء معاملته، يتحرى القاضي عن صدق دعواها وقولها، وكان القضاة يلجؤون إلى الجيران الصالحين ليعرفوا منهم صدق قول الزوجة، وللقاضي أن يتبع الوسائل التي يراها ملائمة للتثبُّت من دعوى الزوجة على زوجها، ويجوز للزوجة طلب الطلاق إذا كان في نشوز الزوج علّة أو سبب من أسباب التفريق، أي أن النشوز بحد ذاته ليس سبباً من أسباب التفريق لأنه مصطلح واسعٌ، وإنّما ينظر القاضي في وجه نشوز الرجل ويعمل على النظر في توفّر أسباب التفريق الشرعية من منع الحقوق والتقصير في الواجبات والضرر البيّن والعيوب، ويسير التفريق بالمسار الشرعي نفسه مروراً بالتحكيم وجلسة الصلح. 

 

2

 

ومن أسباب طلب الزوجة للطلاق في الإسلام والتي تنطبق على الزوج الناشز:

التقصير في حقوق الزوجة: عجز أو امتناع الزوج عن القيام بواجباته الشرعية تجاه زوجته من نفقة ومعاشرة ومسكن، والامتناع هو النشوز الذي يحق للزوجة معه أن تطلب الطلاق، أما الصلح بتنازل الزوجة عن حقوقها للبقاء على عصمة الزوج فهو ليس واجباً لكنه مباح، وأمّا العجز فهو خارج إرادة الزوج ولها أن تصبر أو تطلب الطلاق.

 

منع النفقة بخلاً أو عجزاً: من أسباب التفريق أن يكون الزوج مقتراً بخيلاً أو يمنع عنها النفقة، وإن كان منع الزوج للنفقة عن الزوجة بسبب عسر حاله فلها أن تصبر أو تطلب التفريق.

 

ضرب الزوجة وإهانتها: تعرض الزوجة للضرب أو تعرضها للإهانة والشتم من أسباب طلب الطلاق، ولا يشترط تكرار ذلك، حيث يحق للزوجة طلب الطلاق من المرة الأولى حين يعتدي عليها الزوج الناشز بالقول أو الضرب.

 

فجور الزوج: أن يتصل نشوز الزوج بفسق أو فجور أو فعلٍ للمحرمات والكبائر، وفي هذه الحالة يحق للزوجة طلب الطلاق، والأولى بها أن تصبر عليه وتنصحه فإذا لم يستجب تطلب فراقه.   

 

3

 

وهناك أسباب أخرى للتفريق وطلب الزوجة للطلاق في الإسلام لا تتصل بالنشوز، مثل مكوث الزوج في السجن أو سفره وغيابه، أو نفور الزوجة من زوجها دون معرفة السبب.

 

للمتضررين.. كيف تثبت أن زوجتك ناشزا؟

والنشوز الفقهي هو معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته، فكأن الزوجة تترفع عن طاعة الزوج، وفسره ابن عباس وعطاء، بأنه معصية الزوج فيما يلزمها من طاعته، وعند الدردير: إذا خرجت عن طاعته، أو تركت حقوق الله، أو أغلقت الباب دونه، أو خانته فى نفسها أو ماله، ويُعرف النشوز، من أمور كثيرة، لا سبيل إلى حصرها أو الإحاطة بها، أهمها: تغيّر طباع الزوجة عما كانت عليه قبلاً، جاء فى روح البيان: "هو أن يكون إذا دعاها أجابته بالتلبية، وإذا خاطبها أجابته بكلام جميل حسن، ثم صارت بعد ذلك، لا تجيب بالتلبية، ولا تكلمه بكلام جميل"، وكما لو أنها صارت تأتيه إلى فراشه مكرهة دون عذر، بعد أن كانت تأتى طائعة، أو كانت تستقبله هاشة واقفة، فلم تعد كذلك، أو أنها تخرج من المنزل بدون إذنه، وبلا ضرورة – بحسب "عبد القادر".

 

هل من الممكن أن يكون الرجل ناشزا؟

هذا بالنسبة لنشوز الزوجة، أما نشوز الزوج، فله أيضاً صورٍ كثيرة، فمن ذلك مثلاً: أن يكلمها بكلام غير لين، أو يهجرها في الفراش بدون حق، أو يقوم بظلمها، أو بمنعها حقاً من حقوقها، أو يبخل عليها بنفقتها أو كسوتها، أو يسيء إليها، بالإساءات التي سبق أن ذكرناها فى أكثر من موضع، وتختلف أسباب النشوز من رجل إلى آخر، حسب تعليمه ودرجة ثقافته، وبيئته التى يعيش فيها، وقال تعالى: "وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا"، فالشريعة جاءت بأحكام وآداب تحفظ حق كل من الزوجين، وتضمن لهما حياة زوجية كريمة، وجعلت لكل منهما من هذه الأحكام ما يناسب فطرته وموقعه في العلاقة الزوجية – الكلام لـ"عبد القادر".

 

4

 

النشوز من الناحية القانونية

أما النشوز فى القانون فهو امتناع الزوجة عن متابعة زوجها رغم تحقق شروطه وصدور قرار قضائى بذلك، ولا يتحقق هذا النشوز إلا بعد صدور قرار باعتبارها ناشزا وصاحب الصلاحية فى اصدار هذا القرار هو رئيس التنفيذ الشرعي وليس القاضي الشرعي، كما قد يتوهم البعض، ويترتب على النشوز القانوني حرمان الزوجة من نفقتها فقط اما نفقة الأولاد فلا يجوز أن تحرم منها لأى سبب من الأسباب، وتزول صفة النشوز عن المرأة، وبالتالي آثاره عند رجوعها عن رأيها ومتابعتها له شريطة توافر شَرطى النشوز "قبض المهر المعجل وتوافر المسكن الشرعى".

 

كيف يتحقق النشوز؟

يتحقق النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها بهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذي معه ينتفي شرط الاحتباس الذى هو أساس النفقة وتعتبر الزوجة ناشزا فى إحدى الحالتين:

 

1-الفرض الأول: أن يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الانذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز.

 

2-الفرض الثاني: وهى أن تعترض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائي في هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لأثبات نشوز الزوجة. 

 

ظظص

 

- كيفية أو طريقة إثبات النشوز؟

يتم إثبات النشوز فى حقيقة الأمر يتم بتوجيه إنذار رسمى على يد محضر للزوجة يخطر فيه الزوج زوجته بضرورة أن تكف الزوجة عن معصية النشوز وأن تدخل فى عصمة زوجها على أن يشترط فى هذا الإنذار أن يتم توجيه للزوجة في المكان التي تقيم فيه ليتصل علمها به وأن يبين الزوج فى صدر الإنذار مسكن الطاعة الذى يرغب فى أن تدخل الزوجة فيه لعصمته، على أن ينتظر الزوج الميعاد القانوني للاعتراض على هذا الإنذار قبل تحريك دعوى أثبات النشوز – هكذا يقول "عبد القادر".

 

وهناك عدة أمور التى إذا قامت المرأة بفعل واحدة منها أصبحت ناشزا ومن هذه الأمور:

 

1- خروج الزوجة من المنزل دون علم زوجها أو الخروج دون سبب واضح ودون إخباره.

 

2- كما تعد الزوجة ناشزا في حالة رفض الزوج لأحد أصدقائها ولا تزال ذو صلة به أو لرفضه لأحد الأشخاص ويكون منعها زوجها إلا أنه تأبي ولا تطيعه أو تقوم بإدخال شخص في بيت زوجها دون علمه أو يكون زوجها رافضا هذا الشخص.

 

3- إمتناع الزوجة عن فراش الزوجية وامتناعها عن إعطاء الزوج الحقوق الشرعية دون مبرر شرعي أي في حالتي مرضها أو العذر الشرعي.

 

4- تطاول الزوجة علي زوجها سواء بالألفاظ أو بتصرفات تسئ له أو بفعل أمر ينتج عنه غضب الزوج وكل فعل يوضح سوء العشرة.

 

5- تعتبر الزوجة ناشزا في حالة إيذاء أهل الزوج أو التطاول عليهم بالألفاظ أو الأفعال. 

 

5

 

ما هي الآثار المترتبة على النشوز؟

الآثر المترتب على النشوز يرتب على نشوز الزوجة وقف نفقتها من اليوم التالى لتاريخ إنذار الدخول فى الطاعة، ويرتب على ذلك سقوط نفقتها، وعدم قدرتها على المطالبة بأية نفقة لها كونها قد خرجت عن طاعة زوجها.

 

- السند القانوني لإثبات حالة النشوز: نظم المشرع المصري مسألة النشوز في المادة 11 من القانون رقم 25 لسنة 1929، التي تنص على أن: "إذا أمتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجية من تاريخ الامتناع، وتعتبر ممتنعه دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها، وعليه أن يبين في هذا الإعلان المسكن... إلخ".

 

محكمه

 

- هل تمتد أثار حكم النشوز إلى ما بعد الطلاق؟

أما عن مسألة امتداد أثار حكم النشوز إلى ما بعد الطلاق، فإن حكم النشوز يرتبط ارتباط وثيق بالحياة الزوجية فهو يدور وجودا وعدما مع العلاقة الزوجية، فإن انقضت العلاقة الزوجية بالطلاق أو بالوفاة أنقطع آثر حكم النشوز وعليه فالزوجة الناشزا إذا ما طلقت أن تطالب بنفقة لمتعتها إذا توافرت شروطها على أن تخصم مدة نشوزها من نفقة المتعة، ويحق لها كذلك المطالبة بنفقة عدة وكافة حقوق المترتبة على الطلاق.

 

- هل كل الطلاقات تقطع آثار حكم النشوز؟

تختلف حالات الطلاق بمدى تأثيرها على حكم النشوز، فالطلاق الرجعي لا يقطع أثار النشوز فتظل الزوجة ناشزا فى عدتها وأن أرجعها الزوج قبل انقضاء العدة ظلت ناشزا أما الطلاق البائن فهو الذى يقطع أثار النشوز وفى هذا يمكنا الاستناد لحكم محكمة النقض الذى يقضى بالتالي:

 

"الطلاق الرجعى، أثره هو انتقاص عدد الطلقات التى يملكها الزوج عدم زوال حقوق الزوج علي الزوجة إلا بانقضاء العدة، أما الرجعة فماهيتها امتداد للزوجية القائمة مع عدم اشتراط الاشهاد عليها ولا رضاء الزوجة أو علمها، وإعلان الزوج زوجته للدخول في طاعته وتطليقه لها ثم مراجعتها قبل العدة، أما عدم امتثالها للإنذار أثره هو اعتبارها ناشزا دون حاجة لتوجيه إنذار أخر"، وذلك طبقا للطعن رقم 326 لسنة 63 ق جلسة 30 مارس 1998. 

 

و

 

- كيف للزوجة أن تنهى حالة النشوز؟

يحق للزوجة إنهاء حالة النشوز بدخولها لطاعة زوجها وتمكين زوجها منها علي أن يشترط لأثبات كف الزوجة عن معصية النشوز أن يصاحب هذا الكف أية مظاهر مادية، وذلك للأثبات كأن تقوم الزوجة بتسليم نفسها على يد محضر للزوج لتثبت أنها ترغب في الكف عن النشوز ورغبتها في الدخول الي طاعته أو أن تقيم دعوى لأثبات اقلاعها عن معصية النشوز.

 

"ويتعين علي الزوجة التي اقعلت عن معصية النشوز أن تقيم ضد الزوج الدعوي بطلب الحكم بأثبات أقلاعها عن النشوز وعودتها إلى طاعة الزوج، التي لها أثباتها بالبينة الشرعية وكافة طرق الإثبات، أن الحكم بالنشوز إنما يكون بطبيعته حكما مؤقتا مرهون بإقلاع الزوجة عن معصية النشوز والعودة إلى طاعة الزوج وهذه العودة يمكن أن تتم بطريقة أو أخرى كثر منها في العمل قيام الزوجة بتوجيه إنذار إلى الزوج على يد محضر ومصاحبة المحضر إلى منزل الزوجية عارضه نفسها عليه، بحيث أنه إذا أمتنع عن قبولها في مسكن الزوجية أثبت المحضر ذلك في إجابته على الإنذار الموجه إلى الزوج".

 

ووي

 

 - هل حكم النشوز تمتد أثاره لحقوق الصغار؟

حكم النشوز لا يمس الصغار ولا حقوقهم مطلقا كون أن الحكم الصادر بنشوز الزوجة هو حكما شخصيا لا تمتد أثاره إلا على الزوجة فقط وهو حكما مؤقتا ينتهي بكف الزوجة عن معصية النشوز.

 

- الأسباب التى يمكن للزوجة الاحتجاج بها على طلب الدخول في الطاعة في هذا الصدد يجب أولا أن نتحدث عن شروط صحة المسكن الذي يطالب الزوج زوجته للدخول فيه لطاعته فيشترط أن يكون بين جيران صالحين تأمن فيه الزوجة على نفسها ومالها، وأن يكون متناسب مع حالة الزوجة الاجتماعية وأن لا يقل عن منزل الزوجية إذا كان منزل الطاعة غير منزل الزوجية، فإن انتفت تلك الشروط عن المسكن الذي يطالب الزوج زوجته للدخول في طاعته فيه فيحق لها أن تعترض علي هذا المسكن وعلى المحكمة متى تأكدت من صحة أسباب الاعتراض على الدخول في الطاعة أن تقضي بعدم الاعتداد بإنذار الدخول في الطاعة.

 

-هل يحق أن يذكر فى إنذار الدخول فى الطاعة مسكن غير مسكن الزوجية ليكون مسكن للطاعة؟

يحق للزوج أن يوجه إنذار الطاعة متضمنا منزل للطاعة غير مسكن الزوجية إذا ما كانت هناك أسباب تبرر ذلك كأن ينتقل الزوج للعمل في مدينة أو محافظة غير التي كان يقيما فيها وعلى الزوجة أن تتبع زوجها أينما سار وأينما حل، "الأصل أن للزوج شرعا أن يقوم بتغير مسكن الزوجية كلما رأي ذلك وطبقا لمقتضيات حياته المعيشية والأصل أيضا أن تتبعه الزوجة في ذلك".

 

- الآثر المترتب علي القضاء بعد الاعتداد بإنذار الدخول في الطاعة: إذا ما قضي في الاعتراض الذي أقامته الزوجة للاعتراض على إنذار الدخول في الطاعة الموجه من قبل الزوج بعدم الاعتداد جاز للزوجة المطالبة بنفقته السابقة ولا حجة للزوج في الامتناع عن سداد النفقة.

 

إجراءات رفع دعوى النشوز

الخطوة الأولى: تتمثل فى اللجوء لمحاكم الأحوال الشخصية وتعبئة نموذج صحيفة الدعوى، ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعاوى فى المحكمة.

 

الخطوة الثانية: أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

 

الخطوة الثالثة: الحضور فى الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة، ويقوم القاضى بضبط حضور الزوج أو وكيله وحضور الزوجة المدعية ويذكر المعرف بها أو وكيلها.

 

الخطوة الرابعة: تسمع دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ومطالبته إياها بلزوم بيت الزوجية.

 

الخطوة الخامسة: إذا ثبت أن نشوز الزوجة لا مبرر له حكم عليها بالرجوع إلى بيت الزوجية، وأنها إذا لم ترجع فتعد ناشزاً ساقطة الحقوق ولا تجبر على الرجوع بالقوة عملاً بالتعميم رقم 8/ت/105، وتطبيقاً لمنصوص المادة الخامسة والسبعين من نظام التنفيذ.

 

الخطوة السادسة: إذا ذكرت الزوجة أسباباً لنشوزها فيسأل الزوج عنها، فإن أنكرها أو أمكن معالجتها فرفضت الزوجة الرجوع أو عجزت الزوجة عن إثباتها، فيتم العمل بقرار هيئة كبار العلماء السالف ذكره.

 

الخطوة السابعة: لمن لم يقتنع بالحكم من الطرفين حق طلب رفعه لمحكمة الاستئناف لتدقيقه وفق التعليمات. 

 

عقوبة الناشز؟

وعقوبة الناشز كما شرعها القانون هي إيقاف النفقة الزوجية التى تحصل عليها من تاريخ الحكم بالنشوز، وقد تم النص علي ذلك في المادة 11 من القانون 25 لسنة 1929 والتى تقضي: " إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجية من تاريخ الامتناع وتعتبر ممتنعة دون وجه حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها وعليه أن يوضح في الإعلان المسكن".

 

وللزوجة الحق في إنها حالة النشوز بدخولها في طاعته وتمكين زوجها منها علي أنه يشترط لإثبات كف الزوجة عن معصية النشوز ولابد أن يصاحب هذا الكف ما يدل علي ذلك وتقوم بتسليم نفسها علي يد محضر لتثبت أنها كفت عن النشوز وترغب في الدخول في طاعته.  

 

اللجوء لبيت الطاعة في حالة نشوز الزوجة

وفي حالة نشوز الزوجة يلجأ الزوج لفكرة بيت الطاعة، والتي تم تطبيقها في القانون المصري عام 1929، وفقاً للمادة رقم 25، وأكد على ذلك القانون رقم 100 لسنة 1985، بمنح الرجل حق توجيه إنذار الطاعة لزوجته بعد حدوث خلاف بينهما وخروجها من البيت بغير رضاه، ويعد هذا الإنذار هو دعوة من الزوج لزوجته للعودة إلى مسكن الزوجية، على أن يوفر بيتً ملائما لها، فيه وسائل الحياة التي تتناسب مع الظروف المعيشية لزوجته، وتطلق عليه العامة "بيت الطاعة" وفي حالة توطئة انذار الطاعة  الزوجة فهي أمام خيارين إما العودة إلي مسكن الزوجية أو لمسكن آخر يوفره الزوج، أو أن تعترض على الإنذار خلال 30 يوماً بدعوى تسمى "الاعتراض على إنذار الطاعة".

 

يؤخذ بالاعتراض إذا كان المسكن وهميا، أي أن "الشقة غير موجودة على أرض الواقع"، أو إذا كان الزوج لا ينفق عليها أو لا يحسن معاشرتها ويقوم بسبها أو ضربها، فلا بد من وجود سبب قوي للاعتراض، حيث تحقق المحكمة في الأمر، وتستمع لشهود الزوجين، وفي النهاية تصدر حكمها إما بقبول الاعتراض، أو رفضه واعتبار الزوجة ناشزا وفي هذه الحالة، فليس من حقها الحصول على الحقوق والنفقات التي تحصل عليها خلال الزواج وبعد الطلاق كما ذكرنا.

 

ثغرة نشوز الزوجة

وقد يستخدم بعض الأزواج هذه الثغرة ليدعوا أن الزوجة لم تعد إلى منزل، وإن كانت قد عادت، ليسقطوا عنها حقوق النفقة إذا وقع الطلاق، وبناء عليه أصبحت الطاعة مدعاة للكيد للزوجات من قبل الأزواج للهرب من الالتزامات المالية، والإنذار يتم الاعتراض عليه لمدة خمسة عشر يوما، مما يجعل العديد من الدعاوى معرضة لعدم القبول، وتضطر الزوجة للبحث عن محام وتلجأ لمكاتب التسوية، ويتحايل الزوج بتوجيه الإنذار إلى عنوان غير صحيح ليحصل على حكم النشوز الذى يصعب إلغاؤه ليتهرب من الالتزامات المالية، ويجعل الزوجة تعانى لما يسببه لفظ ناشز.

 

24c6fb0b-f6e8-492f-a356-7872424e7143

 
 
 
06806b49-0953-4315-9717-8a35b72b289b
 
 
 
47931e2b-e65e-442d-9c05-a9d537392f24
 
 
 
54919-المحامى-أحمد-عبد-القادر
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض أحمد عبد القادر 

 

موضوعات متعلقة :

مطلوب فى "بيت الطاعة".. لأول مرة زوجة تقيم إنذار طاعة وتتهم زوجها بـ"النشوز".. وخبراء: الإجراء مخالف للشرائع والقانون وهدفه "الترند"

لن تحصلي على طلاق للضرر بسبب "تعدد الزوجات" محكمة الأسرة ترفض دعوى طلاق للضرر بسبب الزواج بأخرى.. والحيثيات: زواج الزوج بأخرى لايعد بذاته ضررًا موجبًا للطلاق.. ويتعين أن يحدث الضرر بشكل مباشر من الزيجة

للآباء المتضررين فى حالات الطلاق.. هل يُلزم الأب بمصاريف المدارس الخاصة؟.. القانون لم يُلزمه إلا بـ"الحكومية" فقط.. وأجاز للأم إلحاق الصغير بـ"الخاصة" فى حالة إثبات القدرة المالية للأب

الشبكة من حق مين..؟.. حكم قضائى ينهى النزاع حول الشبكة والهدايا.. وإلزام المخطوبة برد "الدهب" والهدايا أو قيمتها لخطيبها لفسخ الخطبة

للأسر المتضررة.. حكم قضائى بالتحاق الطفل بالصف الأول الابتدائى رغم عدم إتمامه 6 سنوات.. المحكمة أنصفت ابن المُدعى رغم تأخره 6 أشهر كاملة.. وقانون التعليم وكثافة الفصول يحسمان النزاع

"قول للى أكل الحرام يخاف" .. حكم قضائي بحبس شخص سنتين وتغريمه 100 ألف جنيه لامتناعه عن تسليم إرث أبناء أخيه.. المحكمة أنصفت الورثة بعد مرور 33 عاما على وضع يد عمهم على الإرث

للزوجات المتضررات.. حكم قضائى بإلزام شخص بسداد 50 ألف جنيه لمطلقته نتيجة ما تكبدته من إقامة دعاوى ضده.. المحكمة اعتبرت التعويض لما أصابها من أضرار مادية وألم نفسى.. والحكم تضمن تعويضا للمصاريف القضائية

في سابقة قضائية.. حكم قضائي بإسقاط حضانة الصغير عن الأم الأجنبية الكتابية.. المحكمة أثبتت محاولة الأم تغير ديانة الطفل والهروب به لدولتها.. والحيثيات: الأم حاولت الغش والتدليس ومخالفة القانون بالصغير

في أول حكم قضائى.. النقض تتصدى لأزمات عقود إيجار الأشخاص الاعتبارية.. المحكمة تؤكد: القانون رقـم 10 لسنـة 2022 لا يسرى بأثر رجعى.. وتنفيذ أحكام الطرد والاخلاء دون انتظار 5 سنوات طالما كان قبل التصديق


print